Close ad

وكيل صحة البحيرة: مبادرة الرئيس السيسي أنقذت 6 ملايين مريض.. ونفذنا مشروعات بتكلفة 4.2 مليار | صور

27-2-2024 | 23:41
وكيل صحة البحيرة مبادرة الرئيس السيسي أنقذت  ملايين مريض ونفذنا مشروعات بتكلفة  مليار | صور الدكتور هاني جميعة وكيل وزارة الصحة بالبحيرة
أجرت الحوار: منى الوكيل

أمام المستشفيات والمراكز الطبية، اصطف آلاف المرضى، في انتظار دورهم لإجراء عمليات جراحية عاجلة كانت من الممكن أن تودي بحياتهم؛ ولكن جاءت المبادرة الرئاسية، التي أطلقها سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، للقضاء على قوائم الانتظار، طوق نجاة لهؤلاء المرضى لإنهاء معاناتهم

موضوعات مقترحة

قال الدكتور هاني جميعة وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، في حواره لـ "بوابة الأهرام"، إن المبادرات التي أطلقها الرئيس في القطاع الطبي أنقذت 6 ملايين مريض بمحافظة البحيرة، كانوا يعانون من الآلام في انتظار إجراء عمليات خطيرة، وبعضهم كان يواجه موت محقق. 

وأضاف أنه خلال10 أعوام ضخت الدولة استثمارات بقيمة 4,2 مليار جنيه، في مشروعات صحية بالبحيرة، تمثلت في 152 مشروعا، هذا بالإضافة إلى 295 ألف قرار علاج على نفقة الدولة خلال عام 2023 بإجمالي تكلفة 340301547 مليون جنيه، وتوقيع الكشف على 158294 مريضاً، في 109 قوافل طبية مجانية بكافة أنحاء المحافظة خلال 2023.

والكثير من الإنجازات والأرقام التي حققتها مديرية الصحة بالبحيرة بفضل المبادرات الرئاسية في القطاع الصحي خلال الأعوام الأخيرة.. وإلى نص الحوار:

ما هي الإنجازات التي حققتها صحة البحيرة بعد إطلاق المبادرات الرئاسية في القطاع الطبي؟

كل هذه الإنجازات التي حققها القطاع الصحي بالبحيرة، يقف وراءها فريق عمل كبير، بدأوا العمل بعد أن أطلق الرئيس السيسي شارة البدء لتخفيف آلام المرضى والقضاء على قوائم الانتظار، والعناية بصحة المواطن المصري.

فقد كانت مبادرة القضاء على قوائم الانتظار، طوق نجاة لإنقاذ حياة المرضى، استفاد منها 6 ملايين و200 ألف مواطن بمحافظة البحيرة فقط، ومن خلال تفعيل المبادرة في عدد 9 تخصصات، وتم إجراء 62988 خدمة صحية و53301 إجراء جراحي، وبلغت التكلفة الإجمالية 445 مليون جنيه.

 وحصلت مستشفى رمد دمنهور على المركز الأول على مستوى الجمهورية بقطاع الطب العلاجي بجراحات العيون كما حصلت مستشفى رشيد ومستشفى د. حمدي الطباخ على المركز الأول بالتبادل على مستوى الجمهورية بقطاع الطب العلاجي بجراحات العظام.

وخلال مبادرة صحة المرأة تم الكشف "زيارة أولى" على 165,140 سيدة، أما الذين يتم ترددهم لعمل زيارة دورية 772417 ألفا.

كما تم الكشف وتقديم العلاج اللازم لعدد 212 ألفا بمبادرة السمعيات، أما مبادرة صحة الأم والجنين تم الرعاية الصحية لعدد 168 ألفا، أما مبادرة الاعتلال الكلوي والأمراض المزمنة تم تقديم الرعاية الصحية لعدد 444890 ألفا، أما مبادرة الأورام فتم تقديم الرعاية الصحية لعدد 553892 ألفا.

كيف استفادت مديرية الصحة بالبحيرة من القوافل الطبية المجانية؟

القوافل الطبية المجانية، كانت إحدى وسائل الدولة المصرية، بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي للتخفيف عن كاهل المواطن المصري، وتمكنت هذه القوافل من اكتشاف الكثير من الأمراض قبل تفاقمها، هذا بالإضافة لقدرة هذه القوافل من الوصول إلى مناطق نائية وبعيدة.

ففي البحيرة تم توقيع الكشف على 158294 مريضاً من خلال 109 قوافل مجانية بكافة أنحاء المحافظة خلال 2023، وتمكنت هذه الحملات العلاجية من الوصول للمناطق البعيدة والنائية، ولرفع المعاناة عن المرضى، وإتاحة الخدمات للمواطنين، والذي تم تحويل نحو 655 منهم للمستشفيات، فضلاً عن إصدار 1045 قراراً للعلاج على نفقة الدولة، واكتشاف حالات للضغط 1650 وحالات مكتشفة للسكر 1662 وإجراء 31120 تحليلاً مختلفاً للمرضى، و4453 أشعة مختلفة، كما أقيم على هامش القوافل العلاجية أكثر من 40890 ندوة تثقيفية.

وتم إصدار 295 ألف قرار علاج على نفقة الدولة خلال عام 2023 بإجمالي تكلفة 340301547 مليون جنيه.

كيف استعدت صحة البحيرة لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل؟

شرفت محافظة البحيرة بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية للمحافظة وكان ضمن برنامج سيادته افتتاح مركز صحة الأسرة بالأبعادية، حيث قام فخامته بتفقد العمل بالمركز، الذي يعتبر أحد مشروعات مبادرة حياه كريمة، التي أطلقها الرئيس بقطاع الصحة، لتكون هي النواة لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل خلال الفترة القادمة إن شاء الله، وليكون أول مكان سيتم تأهيله لاعتماده من هيئة الاعتماد والرقابة الصحية.

ومركز طب الأسرة بالأبعادية تم إنشاؤه على مساحة 1766 مترًا، والمبنى مكون من 3 طوابق لتقديم خدمات صحية متميزة للمواطنين، وفقا لمعايير منظومة التأمين الصحى الشامل كما يشمل المبنى نظامًا مميكنا لحجز التذاكر للتيسير على المواطنين.

كما تم عمل بروتوكول تعاون لتأهيل الكوادر الإدارية بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، وأكاديمية السادات كما تم تنظيم مؤتمر للجودة وتم عمل معايشة لفريق من العاملين بالمديرية لمحافظة بورسعيد، لمعايشة تجربة التأمين الصحى الشامل ونقلها لمحافظة البحيرة.

وخلال زيارة فريق الاعتماد الفني، لتقييم المستشفيات وافق الفريق، على اعتماد مستشفى رشيد المركزي، كأول مستشفى في قطاع الطب العلاجي، وكذلك مركز فريد عطية للغسيل الكلوي بدمنهور.

وخلال اجتماعنا مع فريق الاعتماد، تم وضع خارطة عمل تنفذ على عدة مراحل يتم اعتماد من خلالها أكبر عدد من المؤسسات الصحية، من وحدات الرعاية الأولية حديثة الإنشاء والتابعة لمبادرة حياة كريمة، ومعها بعض المستشفيات، التي يتم تطويرها وفق أحدث النظم الطبية العالمية والمعمل المشترك ومركز الأسنان

ماذا تم إنجازه في مبادرة الرئيس "التشخيص عن بعد"؟ 

التشخيص عن بعد هي، إحدى مبادرات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، وهى تقديم خدمة الاستشارات الطبية عن بُعد، على النحو الذي يكفل وصول الخدمة إلى المناطق النائية، وذلك من خلال 8 وحدات بالبحيرة، وهي وحدة مستشفي كفر الدوار العام، ووحدة مستشفي الرحمانية المركزي، ووحدة مستشفي حميات دمنهور، ووحدة مستشفي صدر دمنهور، ووحدة مستشفي إيتاي البارود، ووحدة مستشفي رشيد المركزي، ووحدة مستشفي غرب النوبارية، ووحدة مستشفى أبو حمص.

ووحدات التشخيص عن بُعد تحتوي على العديد من الملحقات، مثل سونار للموجات فوق الصوتية الرقمية، ومنظار العين الرقمي ومنظار الجلد الرقمي، وسماعة الطبيب الرقمية وجهاز تخطيط كهربية القلب الرقمي، ومنظار الأذن الرقمي، ومقياس ضغط الدم الرقمي وميزان الحرارة الرقمي وطابعة وماسح ضوئي وكاميرا

وتم وضع خطة عمل ذات آليةٍ محددة، تم من خلالها تدريب الفرق العاملة بالمبادرة وتسخير كافة الإمكانيات المتاحة وتحديد مدى الاستفادة القصوى منها، ونجحنا أن نقفز بالنتائج، حتى استطعنا الوصول لنصبح في المقدمة على مستوى الجمهورية.

قام فريق العمل بقيادة الدكتور أحمد الجميل، مدير عام الطب العلاجي وفرق عمل المبادرة بكافة المستشفيات بمناظرة 21293 حالة خلال العام الماضي 2023 في انجاز غير مسبوق بزيادة في معدلات الأداء بنسبة تتعدى 1400%.

كم تبلغ تكاليف المشروعات الصحية المطورة خلال الـ 10 سنوات الأخيرة؟ 

إجمالي الاستثمارات التي تم ضخها خلال الـ 10 أعوام الماضية لقطاع الصحة بلغت قيمتها 4,2 مليار جنية، تمثلت في 152 مشروعا منها 128 مشروعا، وتم الانتهاء منها سواء "إنشاء أو إحلال وتجديد أو تطوير"، واستحداث خدمات ومعدات طبية حديثة، و24 مشروعا جار العمل بها.

ومن أهم المشروعات التي تم الانتهاء من تنفيذها هي المعهد الطبي القومي بدمنهور ومستشفى كوم حمادة ومستشفى الكبد والجهاز الهضمي بدنشال ومستشفى بدر المركزي ومستشفى الأطفال التخصصي، ومستشفى كفر الدوار العام ومستشفى كفر الدوار المركزي ومستشفى حميات كفر الدوار ومستشفى الدكتور حمدي الطباخ ومستشفى إيتاي البارود ومستشفى الدلنجات المركزي ومستشفى شبراخيت المركزي ومستشفى الرحمانية المركزي ومستشفى المحمودية المركزي ومستشفى رشيد المركزي ومستشفى الدلنجات المركزي ومستشفى إدكو المركزي ومستشفى أبو المطامير المركزي ومستشفى أدفينا المركزي ومستشفى غرب النوبارية المركزي ومستشفى رمد دمنهور ومستشفى صدر دمنهور.

ما هي الجهود التي تبذلها المديرية لضبط معدلات الزيادة السكانية؟ 

فى البداية أحب أن أتقدم بالشكر والتقدير إلى فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، لدعمه المتواصل لملف القضية السكانية، وجهوده المبذولة في تحسين خدمات الرعاية الصحية الأولية لكافة أفراد الأسرة، ووضع خطط مستقبلية بما يخدم محددات الدولة في الوصول لرؤيتها 2030

 فملف الزيادة السكانية علي رأس أولوياتنا، وذلك بالتنسيق والتعاون مع المجتمع المدني والقطاع الخاص، والشباب والمتطوعين والمشاركة المجتمعية، من خلال تنفيذ المبادرات والبرامج الداعمة للإستراتيجية، السكانية على جميع المستويات المحلية، كما يتم تقديم كافة أدوات الدعم اللازمة، لتحسين المؤشرات السكانية ومنها توفير كافة أدوات تنظيم الأسرة والخدمات الصحية الخاصة بطب الأسرة، والدفع بفرق طبية متخصصة بمجال طب الأسرة بالمراكز والقرى وبوحدات طب الأسرة، بالإضافة إلى الرائدات الريفيات والذين لهم دور مهم وفعال، من خلال نشر الوعي بالقضية السكانية بالقرى.

ونركز على إقناع السيدات باستخدام والوسيلة الآمنة وطويلة المدى وهى "اللولب" الذي يكلف الدولة بالمجان رغم ثمنه 1500 جنيه، وقد نجحنا في أن نكون الأعلى على مستوى الجمهورية في خفض نسبة معدل المواليد بمحافظة البحيرة خلال العام الماضي، وذلك بسبب استخدام وسائل طوية الأمد للسيدات بعد الولادة بنسبة أعلى من المستهدف.

ما هي الجهود المبذولة لميكنة الخدمات الطبية؟

أحب أن أوَجَّه الشكر والتحية والتقدير، للواء أشرف عبد العليم مساعد وزير الصحة لتكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي، وللفريق المعاون لسيادته بمركز معلومات الوزارة، وكذلك القائمين على العمل بوزارة التخطيط، لحرصهم على العمل علي منظومات الميكنة وتطوير البنية التحتية التكنولوجية بالمنشآت الصحية بالمحافظة.

لأننا وفقا لهذه الإستراتيجية نسير نحو بناء مصر الرقمية، نجحت محافظة البحيرة في ميكنة خدمات المعامل وخدمات الأشعة ومنظومة الشكاوى للمواطنين وميكنة مكاتب الصحة "مواليد ووفيات" وميكنة منظومة الألبان الصناعية، وميكنة التطعيمات والإدارات الصحية، والمستشفيات وجار ميكنة باقى الخدمات.

 لأن هذا من شأنه تحسين الأداء ورفع جودة الخدمات الصحية، وزيادة كفاءتها من خلال تحسين بيئة العمل، وتوفير الدعم لعملية صناعة القرار، وتقديم خدمات إلكترونية متعددة من خلال كافة المنافذ الرقمية وغير الرقمية، وإيجاد حلول للقضايا التي تهم المجتمع وخاصة القضايا المتعلقة بالصحة العامة

ما هي المشروعات الصحية التي تم إنشاؤها بقرى "حياة كريمة"؟ 

تم إنشاء ١٧٣ وحدة| مركز طب أسرة بقرى حياة كريمة، التابعة لمشروع تطوير الريف المصري، موزعة كالآتي ٣٨ وحدة طبية بقرى مركز كفر الدوار، و٣٨ وحدة طبية بقرى مركز أبوحمص، و٣٤ وحدة طبية بقرى مركز دمنهور، و٢٩ وحدة طبية بقرى مركز حوش عيسى، و٢٩ وحدة طبية بقرى مركز أبو المطامير، ٩ وحدات بقرى مركز وادي النطرون، بالإضافة إلى ٦ وحدات ومراكز تنمية وصحة الأسرة

وما نسبة الانتهاء من تنفيذ تلك الوحدات؟

تم الانتهاء من 85% تقريبا من الإنشاءات، وجار فرشها بأحدث المعدات الطبية وجار العمل الإنشائي على 15% من الوحدات، يتم متابعتها وفقا للبرنامج الزمني المحدد لها

ما هي الخدمات الطبية المستحدثة بالبحيرة؟ 

نجحنا فى إنشاء أقسام لإذابة الجلطة الدماغية بعدد 5 مستشفيات هم كفر الدوار العام وإيتاي البارود المركزي ورشيد العام وصدر دمنهور ودمنهور التعليمي وجار إنشاء وحدتين في مستشفيات دمنهور العسكري وكوم حمادة لتصبح البحيرة المحافظة الأولى بالجمهورية التي بها 7 وحدات إذابة للجلطة الدماغية.  

وقد حصلت مستشفيات البحيرة على الجائزة الذهبية من المنظمة العالمية للسكتة الدماغية لعام 2023 لمستشفيات كفر الدوار وإيتاي البارود ورشيد وصدر دمنهور

كم عدد المستشفيات الحكومية بالمحافظة؟

محافظة البحيرة يوجد بها 26 مستشفى منها 20 مستشفى تابعا لمديرية الصحة، ومستشفيين تابعين لهيئات تعليمية، وهما المعهد الطبى القومى بدمنهور ومستشفى الكبد والجهاز الهضمى بدنشال، و3 مستشفيات تابعة لأمانة المراكز الطبية التخصصية، وهي مستشفى كوم حمادة التخصصي، ومركز دمنهور للأورام ومستشفى اليوم الواحد بوادي النطرون، بالإضافة إلى مستشفى دمنهور العسكري وهى تقدم الخدمات الصحية للمدنيين والعسكريين.

وكم عدد الوحدات الصحية بالمحافظة؟

إجمالي المنشآت التابعة لقطاع الرعاية الأساسية 455 منشأة، مقسمة إلي 336 وحدة طب أسرة، منها 67 مركز طب أسرة، تم تطوير45 وحدة منها، وإحلال وتجديد 9 وحدات، وإنشاء 13 وحدة جديدة، بتكلفة إجمالية 255 مليون جنيه.  

بالإضافة إلى 52 مركز طب أسرة، وعدد 14 مركز رعاية طفل، و23 مكتب صحة، و19 عيادة فرعية، وعدد 2 مركز حضرية، وعدد 9 عيادات حي.


محررة بوابة الأهرم مع  الدكتور هاني جميعة وكيل وزارة الصحة بالبحيرةمحررة بوابة الأهرم مع الدكتور هاني جميعة وكيل وزارة الصحة بالبحيرة

وكيل وزارة الصحة بالبحيرة يوضح كيف تعرف بأنك ستصاب بجلطة دماغية

جهود صحة البحيرة فى مواجهة المشكلة السكانية

كيف يتم علاج المريض عن بعد

استعدادات محافظة البحيرة لدخول منظومة التأمين الصحى الجديد
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة