Close ad

رئيس شعبة الجزارة يكشف أسباب عدم انخفاض أسعار اللحوم ويطرح قائمة بالحلول

27-2-2024 | 20:04
رئيس شعبة الجزارة يكشف أسباب عدم انخفاض أسعار اللحوم ويطرح قائمة بالحلولارتفاع أسعار اللحوم - أرشيفية
سلمى الوردجي

صرح هيثم عبد الباسط، رئيس شعبة الجزارة بغرفة القاهرة التجارية، بأن السبب في ارتفاع أسعار اللحوم وعدم استجابتها للانخفاضات كباقي السلع في الفترة الأخيرة، هو طمع بعض مستوردي اللحوم والأعلاف في تحقيق مكاسب كبيرة، كما أن هناك إفراجات جمركية تتم بشكل متواصل من قبل الدولة.

موضوعات مقترحة

وأضاف أن الارتفاعات السعرية الأخيرة التي حدثت مع دخول أعياد المسيحيين كانت ارتفاعات وهمية غير مبررة، حيث إنه لم يكن هناك استيراد للأعلاف أو العجول فالاستيراد يتم بشكل سنوي وليس موسميا.

وأشار عبد الباسط إلى أن أسعار اللحوم انخفضت منذ عيد الأضحى الماضي، وبالرغم من ذلك رفع المستوردون الأسعار وهي أسعار غير حقيقية، وإنما استغلالا للظروف والمناسبات.

وطالب رئيس شعبة الجزارة بغرفة القاهرة التجارية، بأن تختم العجول الإسباني والكولومبي والبرازيلي بأختام مختلفة عن العجول البلدي المصري لأن ذلك ينتج عنه ارتفاع في أسعار اللحوم أيضًا.

ولفت عبد الباسط إلى أن صغار المربين خرجوا عن المنظومة، لعدم قدرتهم على تحمل المبالغ المطلوبة منهم في مقابل توفير الأعلاف، مما جعل استيراد اللحوم هو الموجود في قطاع الجزارة لقلة التكاليف وجهد أقل، ومكسب أكبر، كما أن 70% من احتياجات الجزارين لا يستطيعون تلبيتها بسبب حالة الركود التي تخيم على سوق الجزارة بسبب ارتفاع الأسعار فوق احتمال المستهلك.

وقال إن الفلاح المصري يحتاج إلى الدعم والاهتمام من جانب الدولة ليعود إلى زراعة أعلاف العجول مما يساهم بشكل كبير في خفض أسعار العجول.

كما طالب رئيس شعبة الجزارة بغرفة القاهرة التجارية، من الدولة بمتابعة مستوردي الأعلاف واللحوم لمعرفة ومتابعة خروج السلع إلى أين وبكم، وكذلك فرض رقابة مشددة عليهم. 

وبسؤاله عن روشته لخفض أسعار اللحوم أجاب: بالإضافة إلى ما سبق يجب مراعاة أن يغلق المجزر ثلاث أيام في الأسبوع لمنع الذبح العشوائي، وعدم تصدير اللحوم البلدية ونحن نعاني من نقص اللحوم البلدية حيث أننا نصدر للكويت وقطر والسعودية.

استطرد أن يحدد هامش ربح لكبار المستوردين ويلتزم به، وعدم ذبح العجول خارج المجازر، وختم اللحم المستورد بختم مختلف عن البلدي، وزيادة عدد العيادات البيطرية لأنها غير كافية لاحتياج السوق. 

وشدد على أننا كمجتمع مدني وغرف تجارية علينا أن نتكاتف لتوفير السلع بأسعار مخفضة للمواطن تماشيًا مع اتجاه الدولة وألا نخرج عن سير السرب. 


 هيثم عبد الباسط رئيس شعبة الجزارة بغرفة القاهرة التجارية هيثم عبد الباسط رئيس شعبة الجزارة بغرفة القاهرة التجارية
كلمات البحث
اقرأ ايضا: