Close ad

الفرقة المسرحية الإسبانية "أبريجو تياترو" تعود إلى مصر للمشاركة في مهرجان مسرح شباب الجنوب

27-2-2024 | 14:16
الفرقة المسرحية الإسبانية  أبريجو تياترو  تعود إلى مصر للمشاركة في مهرجان مسرح شباب الجنوبمهرجان مسرح شباب الجنوب
مصطفى طاهر

في خلال أول أسبوع من شهر مارس، ستكون الفرقة المسرحية الإسبانية "أبريجو تياترو" المكونة من المخرج والكاتب باتي دومينيك والممثلة ماريا بيدال في مصر من أجل تقديم برنامج فني ثقافي موسع بمحافظة قنا بجنوب مصر وذلك في سياق النسخة الثامنة من المهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب.

موضوعات مقترحة

بدعم من سفارة إسبانيا في مصر، ستقوم الفرقة  بتقديم مسرحية "عروس الرياح" يوم 2 مارس في مدينة قنا، وهي عبارة عن عمل فني مستوحى من مرحلة في حياة الفنانة السريالية ليونورا كارينجتون التي عاشت في العشرينات من عمرها التجربة الأكثر رعبا في حياتها بمدينة سانتاندير.

كانت ليونورا مصدر إلهام الفنان ماكس إرنست وهو الذي أطلق عليها اسم "عروس الرياح". عانت ليونورا أثناء إقامتها في منتجع للأمراض العقلية من محاولة للتدمير النفسي و محو قدراتها الإبداعية. بعيدًا عن عدم حدوث ذلك، كانت ليونورا مناضلة في جميع القضايا و نسوية عن حق، و تمتعت بحياة طويلة مليئة بالحب والإبداع الفني في المكسيك.

مسرحية "عروس الرياح" من تأليف وإخراج باتي دومينيك، و ستؤدي دور التمثيل الفنانة ماريا بيدال.

بالإضافة إلى ذلك، سيقوم المهرجان بتكريم المخرج الإسباني وفرقته المسرحية من أجل الإشادة بمسيرته الفنية .

ستقدم الفرقة على هامش المهرجان ورشة عمل تدريبية في الدراما و الإخراج لدارسي المسرح من ذوي المستوى المتقدم بالقارة الأفريقية.

 يتم تنظيم المهرجان كل عام من قبل "مؤسسة س للثقافة و الإبداع" وهي مؤسسة ثقافية تهدف إلى نشر الوعي الثقافي ودعم المواهب في مختلف المجالات الفنية والثقافية وكذلك الحفاظ على التراث و الحرف اليدوية المصرية.

"أبريجو تياترو" هي فرقة مسرحية ذائعة الصيت على المستوى الدولي مقرها في منطقة كانتابريا (قنطبرية) بشمال إسبانيا. قامت الفرقة بتقديم أعمالها الفنية على عدة مسارح في خمس قارات على مدار أكثر من عشرين عاما. في عام 2023.

 اشتركت الفرقة في النسخة السابعة من نفس المهرجان وحصدت عدة جوائز آنذاك: أفضل أداء نسائي (ماريا بيدال) بالإضافة لجوائز أخرى عن الإخراج و السينوغرافيا وأفضل عرض. باتي دومينيك هو مخرج وكاتب لحوالي عشرين عمل فني مسرحي، تم تقديمها في أكثر من أربعين دولة حول العالم وتمت ترجمتها إلى عدة لغات من بينها العربية و الفرنسية و الإنجليزية و الألمانية و البلغارية و الصربية واليونانية والإيطالية. ماريا بيدال - متواجدة على الساحة منذ أكثر من ثلاثين عام - هي ممثلة قامت بتقديم جميع أنواع العروض الدرامية، وهي الممثلة الأوروبية الوحيدة التي حصدت جائزتين في العام ذاته: جائزة الأداء الفردي من رابطة الممثلين اللاتينيين، و جائزة أفضل ممثلة أجنبية من رابطة النقاد، حيث حصلت على الجائزتين المذكورتين من مدينة نيويورك.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة