Close ad

الصين تمنح مواطني جورجيا حق السفر بدون تأشيرة

27-2-2024 | 13:28
الصين تمنح مواطني جورجيا حق السفر بدون تأشيرةالصين
أ ش أ

أعلنت الصين منح حق السفر بدون تأشيرة لمواطني جورجيا ، مما يسمح لهم بالبقاء في الصين بدون تأشيرة لمدة تصل إلى 30 يومًا ، حسبما جاء على لسان رئيس الوزراء الجورجي إيراكلي كوباخيدزه.

موضوعات مقترحة

ونقلت شبكة البلقان الإخبارية المتخصصة في شئون أوروبا الشرقية وأوراسيا عن كوباخيدزه ترحيبه بهذه الخطوة قائلا : "إنها ستعزز العلاقات الصينية الجورجية وتأتي كنتيجة عملية للشراكة الاستراتيجية الموقعة بين جورجيا والصين العام الماضي".

وجاء هذا الإعلان بعد سلسلة من التحركات لتعميق العلاقات بين جورجيا والصين، المرشحتين لعضوية الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي بعد أن وقع البلدان على اتفاقية شراكة استراتيجية في يوليو 2023 ، وقد تجاوز حجم التجارة بين جورجيا والصين في الفترة من يناير إلى نوفمبر 2023 نحو 1.5 مليار دولار.

وقال وزيرالاقتصاد ليفان دافيتاشفيلي : "إن منح الجورجيين حق السفر بدون تأشيرة إلى الصين سيؤدي إلى زيادة الرحلات الجوية المباشرة وتعزيز الفوائد لقطاع السياحة".

يشار إلى أن جورجيا منحت بالفعل حق السفر بدون تأشيرة للمواطنين الصينيين في 11 سبتمبر 2023 وعلى الرغم من طموحات جورجيا في الانضمام إلى منظمة حلف الأطلسي ومكانتها كشريك استراتيجي للولايات المتحدة ، إلا أنها كانت تسعى جاهدة ليس إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية مع الصين فحسب بل وتعزيز العلاقات السياسية معها أيضا.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة