Close ad

في ذكراه.. قصور الثقافة بالغربية تستعرض ملامح من حياة الفريق سعد الدين الشاذلي

26-2-2024 | 22:52
في ذكراه قصور الثقافة بالغربية تستعرض ملامح من حياة الفريق سعد الدين الشاذليالفريق سعد الدين الشاذلي
مصطفى طاهر

ضمن برامج وزارة الثقافة للاحتفاء برموز وأعلام الوطن، احتفت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، بأحد أهم قادة القوات المسلحة، الفريق سعد الدين الشاذلي، والذي رحل عن دنيانا في فبراير 2011، وذلك من خلال محاضرة تثقيفية، أقيمت اليوم الإثنين، بمكتبة دار الكتب بطنطا.

موضوعات مقترحة

في كلمته، استعرض الكاتب الصحفي محمد عوف، السيرة الذاتية للفريق الشاذلي، موضحا أنه من مواليد قرية شبراتنا التابعة لمركز ومدينة بسيون في محافظة الغربية، وأوضح أنه يعد من بين أبرز القادة العسكريين في تاريخ مصر؛ حيث شغل منصب رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية في الفترة ما بين 16 مايو 1971، وحتى 13 ديسمبر 1973، وهو مؤسس وقائد أول فرقة سلاح مظلات في مصر، وسفير سابق لدى إنجلترا والبرتغال، ومحلل عسكري.

وأشار "عوف" إلى أن أسرة الشاذلي اشتهرت بحب الحياة العسكرية ومشاركة كثير من أبنائها في حروب داخل وخارج مصر، وهو ما أكسب الأجيال التالية سمات الشجاعة والإقدام وحب المغامرة، وهي سمات وصفات لازمت الفريق الشاذلي في مختلف مراحل حياته.

واستطرد بأن الراحل قد ورث عن والده الحسيني الشاذلي حب لعبة الشطرنج، وهي إحدى اللعبات التي تساعد على التحلي بالفكر الاستراتيجي وساعدت في تكوين شخصيته القيادية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: