Close ad

أستاذ اقتصاد: انطلاق الجلسات الاقتصادية المتخصصة أمر في غاية الأهمية

26-2-2024 | 22:20
 أستاذ اقتصاد;انطلاق الجلسات الاقتصادية المتخصصة;أمر في غاية الأهميةالحوار الوطني
عبدالصمد ماهر

أكدت د. هبة نصار أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، انطلاق الجلسات الاقتصادية المتخصصة وبدء المرحلة الثانية للحوار الوطني، لصياغة روشتة اقتصادية، موضحة أنه أمر في غاية الأهمية.

موضوعات مقترحة

ولفتت نصار خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج في المساء مع قصواء تقديم الإعلامية قصواء الخلالي المذاع على قناة سي بي سي، إلى أن تواصل الحوار الوطني مع الحكومة أمر هام سيؤدي التركيز على التحديات الموجودة وبناء عليه سيتم خروج توصيات تخدم ذلك.
 
وأشارت إلى أن مشروع رأس الحكمة جاء استثمارا مباشرا، فهي ليست صفقة بل استثمار مباشر للدولة من شريك عربي خارج البلاد وثق في وضع أمواله بالدولة المصرية.
 
وأكملت أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة أن الإمارات تضمن أنها وضعت أموالها في بيئة مناسبة مهيأة للنجاح ومكتملة بكافة الخدمات، لافتة إلى أن هذا المشروع جاء في مجال السياحة بمنطقة واعدة سيكون لها عائد للطرفين.
 
 
 
وتابعت:" مشروع رأس الحكمة أعاد الثقة في الاقتصاد المصري وعائدها يعتمد على الاستمرارية بشأن تعدد الصفقات المشابهة في ظل الالتزامات المالية الكبيرة والمتأخرات، وهو ما يحتاج الاستمرار".
 
 وأضافت أنه لا أحد يعلم السعر العادل في سعر صرف الدولار، مؤكدة أن السيولة تمنع المضاربات في سوق العملات الأجنبية.
 
ونوهت أن الفترة الأخيرة شهدت تلاعبا في أسعار الصرف، لذلك وقوعه جاء مفاجئا، بسبب أنه جاء بسبب المضاربات، موضحة أن القضاء على المضاربات يحتاج إعادة النظر في السياسة المالية والنقدية.

واختتمت:"نحتاج إدارة اقتصادية بالحكومة لإعادة النظر في الأولويات الفترة القادمة، والمشروعات الكبرى في حاجة إلى جهات محددة ومستقلة تديرها وتشرف عليها".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة