Close ad

عباس فايد: مشروع «رأس الحكمة» سيحقق توازنًا في سعر الصرف خلال الفترة الراهنة

26-2-2024 | 21:32
عباس فايد مشروع ;رأس الحكمة; سيحقق توازنًا في سعر الصرف خلال الفترة الراهنةمحمد عباس فايد
علاء أحمد

أكد محمد عباس فايد، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك أبوظبي الأول، أن صفقة رأس الحكمة أحدثت ارتياحا كبيرا داخل القطاع المصرفي، وأصبحت كل المؤشرات تدل على أن الاقتصاد المصري يسير فى الطريق الصحيح.

موضوعات مقترحة

أضاف فايد، فى تصريحات لـ"بوابة الأهرام" أن التيسيرات الدولارية المرتقبة من عائد الصفقة، ستمكن البنك المركزي من استخدام آلياته فى مجابهة التضخم، وإحداث توازن فى سعر الصرف، حيث إنه كل ما كان هناك إتاحة للدولار، كلما كان هناك إجراءات تيسير نقدية، مؤكدا أن الدولار ليست أداة استثمارية مثل الذهب أو الأوراق المالية.

وقال فايد، إن البنك مستعد لتقديم كل الدعم للمستثمرين، بالنسبة لمشروع رأس الحكمة، نظرا لأهميتة والعائد المتوقع من المشروع، مشيرا إلى أن الاتفاق كان على مستوى الحكومات وبالتالي الأمور التنفيذية تحتاج إلى وقت، خاصة أن المشروع مدته كبيرة وسيكون مردوده المالي كبيرا.

وذكر فايد، أن المجموعة الأم في الإمارات تنظر إلى الكثير من الفرص الاستثمارية في قطاعات مختلفة، مشيرا إلى أنه تم لقاء العديد من المستثمرين خارج مصر، ولديهم نية ومشروعات حقيقية لتنفيذها على أرض مصر حلال الفترة المقبلة، منوها أن البنك حقق صافي ربح 10.4 مليار جنيه خلال عام 2023، بنسبة نمو 131% مقارنة بالعام الماضي.

وأشار إلى أن البنك يركز على ترويج المشروعات التي توفر عائدا بالدولار، وتوفير العملة الصعبة للدولة المصرية، لافتا إلى أن مشروع رأس الحكمة سيحقق توازنا في سعر الصرف خلال الفترة الراهنة، خاصة وأن مصر دولة مستوردة بشكل كبير.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: