Close ad

هل سترتفع أسعار الدواجن في شهر رمضان بالأسواق؟ رئيس شعبة الدواجن يجيب

26-2-2024 | 17:38
هل سترتفع أسعار الدواجن في شهر رمضان بالأسواق؟ رئيس شعبة الدواجن يجيبالدواجن والأعلاف
سلمى الوردجي

قال سامح السيد، رئيس شعبة صناعة الدواجن بغرفة الجيزة التجارية، إن أسعار الدواجن انخفضت في المزرعة لتسجل اليوم حوالي 85 جنيهًا للكيلو بدلًا من 90-95 جنيهًا للكيلو، محققة انخفاضًا قدره 10-15 جنيهًا للكيلو، وذلك قبل الإعلان عن صفقة رأس الحكمة وارتفاع قيمة الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي. 

موضوعات مقترحة

ونوه إلى أنه قد تصل الدواجن في المزرعة إلى 80 جنيهًا للكيلو، وتباع للمستهلك في حدود 90 جنيهًا للكيلو للمستهلك.

وبسؤال رئيس شعبة صناعة الدواجن بغرفة الجيزة التجارية، عن أسباب ثبات أسعار الدواجن بمحلات التجزئة رغم انخفاضها بالمزرعة أجاب: غياب الرقابة واتجاه أصحاب محلات الدواجن للبيع بالسعر الذي يتناسب مع المستوى الاجتماعي للمنطقة السكنية التي يقع فيها محله.

وشدد السيد على ضرورة استجابة أصحاب محلات التجزئة لانخفاض أسعار الدواجن بالمزارع وخفض الأسعار، خاصة أنه أصبح لدينا اكتفاءً ذاتيًا من إنتاج الدواجن، والعرض متوافر جدًا أمام حجم الطلب بالسوق المصرية.

ولفت إلى أن أسعار الدواجن هذا العام لن ترتفع في شهر رمضان الكريم، بسبب توافر الدواجن وانخفاض أسعار الأعلاف التي بلغت اليوم نحو 32 ألف جنيه للطن بدلًا من 28 ألف للطن، محققة انخفاضًا سعريًا حوالي 4 آلاف جنيه للطن.

وأشار إلى أن أسعار الأعلاف ستستقر خلال الفترة المقبلة ولن تنخفض، حيث إن ما حققته من مستويات سعرية يعد عادلًا، ورغم ذلك نتمنى انخفاض أسعار الأعلاف.

وصرح بأنه من المحتمل أن تواصل أسعار الأعلاف انخفاضاتها السعرية في حالة تأكيد الدولة على النهج الذي قررت أن تنتهجه وهو أن يحصل مستوردي الأعلاف على حصيلة استيرادية كافية قادرة على إشباع السوق خلال الفترة المقبلة، وأن تنظم عمليات الاستيراد لمدخلات الصناعة، وثبات سعر الصرف بحيث يبقى الجنيه المصري على ذات القيمة أو ارتفاعه في مقابل الدولار الأمريكي.

ونوه إلى أنه في حالة سير الأمور على النحو المذكور سينتج عنه عودة بعض مستوردي الأعلاف الذين تخارجوا عن السوق المصرية مما يجعل المعروض من الأعلاف أعلى من الاحتياج وبالتالي انخفاض الأسعار.

وأوضح رئيس شعبة صناعة الدواجن بغرفة الجيزة التجارية، أن صفقة مشروع رأس الحكمة مشروع استثماري ضخم جاء في وقته ويسهم في توفير الدولار الأمريكي، لتتوافر الأعلاف في قطاع الثروة والصناعة الداجنة وانخفاض سعرها وبالتالي القيمة السعرية للدواجن.

كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة