Close ad

بعد الإعلان عن صفقة رأس الحكمة.. تعرف على الانخفاض الجديد لسعر طن حديد التسليح

26-2-2024 | 15:20
بعد الإعلان عن صفقة رأس الحكمة تعرف على الانخفاض الجديد لسعر طن حديد التسليححديد التسليح
سلمى الوردجي

قال خالد الدجوي، عضو الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن أسعار الحديد شهدت انخفاضات بقيمة كبيرة تقدر بنحو 14 ألف جنيه مقارنة بأعلى سعر وصل له حوالي 62 ألف جنيه تسليم أرض المصنع، ليباع اليوم الإثنين بنحو 48 ألف جنيه للطن تسليم أرض المصنع.

موضوعات مقترحة

وأرجع السبب لهذا الانخفاض السعري إلى ارتفاع قيمة الجنيه في مقابل الدولار الأمريكي بالسوق السوداء، بعد الإعلان عن دخول تدفقات مالية كبيرة للحكومة المصرية من مشروع رأس الحكمة، ما انعكس على أسعار الحديد بانخفاضات متتالية.

وتراجع سعر الدولار بالسوق الموازية منذ إعلان الحكومة توقيع صفقة رأس الحكمة، ليسجل أقل من 50 جنيها، مقابل 63 جنيها قبل الإعلان عن تفاصيل الصفقة.

وقال الدجوي إن الشركات خفضت أمس أسعار الحديد بقيمه 6000 جنيه جديدة ليصل إجمالي الانخفاضات نحو 14 ألف جنيه للطن تسليم أرض المصنع، ليصبح سعر الطن عند 47300 جنيه تسليم أرض المصنع، بعد الإعلان عن صفقة رأس الحكمة وتراجع الدولار بالسوق السوداء.

وأوضح الدجوي أما طن الحديد يسعر بنحو 800 دولار أي أنه من المفترض ألا يتعدى 40 ألف جنيه للطن تسليم أرض المصنع.

وأشار إلى أنه يجب على كل السلع التي شهدت ارتفاعات نتيجة لانخفاض الجنيه المصري أمام الدولار بالسوق السوداء، يجب أن تنخفض أسعارها فورًا، لأنه حينما حدثت الزيادة في السوق السوداء رفعت هذه الشركات والمنتجات أسعارها فورا وبالتالي يجب أن يكون التخفيض مثل الارتفاع سريعًا وملحوظًا.

وبحسب غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، بلغ حجم إنتاج مصر من حديد التسليح حوالي 7.9 ملايين طن، وحوالي 4.5 ملايين طن من للبيليت .

بينما وارتفعت صادرات مصر من الحديد والصلب إلى 2.33 مليار دولار بنهاية 2023 مقارنة بـ1.4 مليار دولار عام 2022، وفق بيانات المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية.

كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة