Close ad

انخفاض في أسعار اللحوم الحية والدواجن في الأسواق بعد صفقة "رأس الحكمة"

26-2-2024 | 15:28
انخفاض في أسعار اللحوم الحية والدواجن في الأسواق  بعد صفقة  رأس الحكمة صورة أرشيفية
إيمان محمد عباس

كشف نقيب عام الفلاحين، حسين عبد الرحمن أبو صدام،عن حدوث هزة في أسواق المواشي الحية بعد إعلان صفقة "رأس الحكمة"، وأشار إلى أن هذه الصفقة أدت إلى انخفاض حاد في أسعار المواشي الحية؛ حيث انخفضت من متوسط سعر ألفي جنيه للرأس الواحدة إلى خمسة آلاف جنيه، بينما انخفضت أسعار القائم نحو خمسة جنيهات للكيلو الواحد.

موضوعات مقترحة

وأشار عبد الرحمن، إلى أن أسعار الأبقار والجاموس الوالد انخفضت أيضًا؛ حيث انخفض سعرها من 90 ألف جنيه للرأس إلى 85 ألف جنيه في الأصناف المميزة.

وتابع عبد الرحمن بأن سعر كيلو عجول البقري القائم يباع حاليًا بـ175 جنيهًا، بعد أن كان منذ أيام بـ180 جنيهًا. ويباع كيلو العجول الجاموسي القائم بـ160 جنيهًا، بعد أن كان 165 جنيهًا في الأصناف المميزة. وشهدت جميع أنواع ومستلزمات الأعلاف انخفاضًا بنحو 1000 جنيه للطن، حيث يباع فول الصويا بـ36,500 جنيه للطن، والذرة الصفراء المحلية بـ17,700 جنيه، والمستوردة بـ16,800 جنيه، ويباع علف المواشي بـ19,500 جنيه للطن، وتصل بعض الأنواع إلى 21,000 جنيه للطن. كما يباع كسب فول الصويا بنحو 37,500 جنيه للطن، ويباع تسمين الدواجن بـ29,200 جنيه، وعلف الدواجن البيضاء بـ25,400 جنيه.

وأعرب أبو صدام عن توقعه لمزيد من انخفاض الأسعار، نتيجة لتدني سعر الدولار في السوق الموازية، وذلك بسبب تداعيات الصفقة المبرمة بين مصر والإمارات بشأن مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة.

وأكد عبد الرحمن أن أسعار اللحوم الحمراء المذبوحة استقرت عند 380 جنيهًا للكيلو، و400 جنيه للكيلو في بعض المناطق. وتتراوح أسعار اللحوم البرازيلي البقري بين 190 و250 جنيهًا للكيلو. وتباع اللحوم المستوردة بين 170 و230 جنيهًا للكيلو في بعض المناطق، وفي معارض "أهلاً رمضان" تباع اللحوم بسعر 250 جنيهًا للكيلو.

وفيما يتعلق بالدواجن، يباع كيلو الدواجن البيضاء في المزرعة بين 88 و87 جنيهًا للكيلو، ويصل سعرها للمستهلك بين 106 و108 جنيهات للكيلو. أما سعر كيلو الدواجن البلدي، فيتراوح بين 140 جنيهًا و145 جنيهًا للكيلو.

من المتوقع أن يستمر انخفاض أسعار المواشي الحية والأعلاف بسبب تدني سعر الدولار وتأثير الصفقة المبرمة بين مصر والإمارات في تطوير مدينة رأس الحكمة. يرى النقيب عبد الرحمن أن هذا التطور سيكون له تأثير إيجابي على الفلاحين والمستهلكين، حيث ستتاح لهم فرصة الحصول على المواشي واللحوم بأسعار أكثر تنافسية.

مع انخفاض أسعار المواشي الحية والأعلاف، يمكن أن يستفيد المزارعون والمربيون من تكاليف إنتاج أقل، مما يؤدي إلى توفير تكاليف أقل للمستهلكين وزيادة الإمكانية الشرائية. ومن المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه في الفترة المقبلة، مما يعزز الاستقرار في سوق المواشي ويخفف الضغوط على المستهلكين.

وأضاف نقيب الفلاحين، يجب أن يستغل المزارعون والمربون هذه الفرصة من خلال تعزيز إنتاجهم وتحسين جودة المنتجات، مما يسهم في تلبية احتياجات السوق المحلية وتعزيز الصادرات. كما ينبغي على الجهات المعنية أن تتخذ الإجراءات اللازمة لضمان الحفاظ على استقرار الأسواق ومكافحة أي ممارسات احتكارية قد تؤثر على الأسعار وتعرض حقوق المستهلكين للضرر.

يتوقع حسين عبد الرحمن أبو صدام، استمرار انخفاض أسعار المواشي والأعلاف في المستقبل القريب، وذلك يرجع إلى تدني سعر الدولار في السوق الموازية وتأثير الصفقة المبرمة بين مصر والإمارات لتطوير مدينة رأس الحكمة. يرى أن هذا التطور سيكون له تأثير إيجابي على الفلاحين والمستهلكين، حيث ستتاح لهم فرصة الحصول على المواشي واللحوم بأسعار أكثر تنافسية.

من المتوقع أن يستفيد المزارعون والمربيون من هذا الانخفاض في تكاليف الإنتاج؛ مما يؤدي إلى تقليل تكاليف المستهلكين وزيادة القدرة الشرائية. ومن المحتمل أن يستمر هذا الاتجاه في الفترة المقبلة، مما يعزز الاستقرار في سوق المواشي ويخفف الضغوط على المستهلكين.

ومن الناحية الأخرى، يتوقع أن يستمر انخفاض أسعار الأعلاف، مما يعزز توافرها ويسهم في تحسين جودة المنتجات الحيوانية. قد يؤدي ذلك إلى زيادة الإنتاج وتوفير فرص عمل إضافية في قطاع الزراعة والثروة الحيوانية.


حسين أبو صدام نقيب الفلاحينحسين أبو صدام نقيب الفلاحين
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة