Close ad

«البحث العلمي» تدعم 1086 مشروع تخرج بأكثر من 50 مليون جنيه للعام الدراسي (2023 - 2024)

26-2-2024 | 15:28
;البحث العلمي; تدعم  مشروع تخرج بأكثر من  مليون جنيه للعام الدراسي   الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي
أ ش أ

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور، نتيجة دعم مشروعات التخرج للعام الدراسي (2023 - 2024) لطلاب الجامعات المصرية الحكومية والخاصة والأهلية والتكنولوجية والمعاهد العليا، حيث تدعم أكاديمية البحث العلمي 1086 مشروعًا للتخرج بمبلغ 50 مليونًا و392 ألف جنيه.

موضوعات مقترحة

وأشار عاشور، في بيان اليوم الإثنين، إلى أن ذلك يأتي في إطار دعم الوزارة للمشروعات الطلابية المميزة ذات التكنولوجيات الجديدة والبازغة وطبقًا لرؤية مصر 2030 والدفع بأفكار المشروعات الطلابية لخدمة الصناعات المصرية وربط مخرجات البحث العلمي بالسوق المصري واحتياجاته.

من جانبها، قالت القائم بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا الدكتورة جينا الفقي، إنه وعلى مدار 11 عامًا منذ إطلاق برنامج "مشروعي بدايتي" لدعم مشروعات التخرج لطلاب الجامعات، والبرنامج يعد أكبر برنامجا لدعم مشروعات التخرج في الوطن العربي، ويمثل رافدا أساسيا من روافد الشركات الناشئة والصناعات الصغيرة والمتوسطة.

وأضافت أنه قد تم فتح باب التقديم للحصول على الدعم في نوفمبر الماضي ولمدة شهرين في مسارين متوازيين، وهما التقديم الفردي للطلاب وقد تقدم فيه 1309 مشروعات في مجالات محددة من قبل جهات الصناعة والهيئة العربية للتصنيع ووزارتي الري و الزراعة.

وأوضحت أن المسار الآخر، فكان التقديم من قبل الجامعات والهيئات والشركات ومعاهد ومراكز البحوث والجمعيات الأهلية، والتي لها خبرات سابقة وأيضا معامل ومتخصصين يسمح لها بقيادة التحالف في 15 مجالا تم اختيارها من قبل لجان فنية مختصة.. مشيرة إلى تلك المجالات، وهي التكنولوجيا الحيوية والمجال الزراعي، والتكنولوجيا الحيوية، والمجال الطبي، وعلوم الفضاء، وانترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي، والتكنولوجيا المالية، الأمن السيبراني، وصناعة الأفلام الوثائقية القصيرة والهوية البصرية، والجيل الرابع للصناعة، وتعميق المكون المحلي، والأجهزة التعويضية، والمدن الذكية، وطائرات دون طيار ومركبات غير مأهولة، وقد تقدم للحصول على الدعم 11 جهة مختلفة في 8 مجالات مطلوبة.

وأشارت إلى أن لجان التقييم المُشكلة بالأكاديمية استغرقت شهرا كاملا لتقييم جميع المشروعات المتقدمة لاختيار أفضلها من الناحية العلمية والتطبيقية.

وأعلنت نتائج قبول المشروعات الفردية المقدمة من قبل الطلاب مباشرة، حيث تم قبول 278 مشروع تخرج بمبلغ 15 مليونا و49 ألفا و250 جنيها، وبلغ عدد الطلاب المستفيدين 1701 طالب وطالبة من جميع الجامعات المصرية الحكومية والخاصة والأهلية والتكنولوجية والمعاهد العليا.

وكشفت عن حصول جامعة كفر الشيخ على المركز الأول في عدد المشروعات وقيمة الدعم، حيث حصلت على دعم لـ 18 مشروعا بقيمة مليون و284 ألفًا و415 جنيهًا، وجاءت جامعة الأزهر في المركز الثاني بعدد مشروعات 18 مشروعا بقيمة دعم مليون و259 ألفًا، فيما جاءت في المركز الثالث جامعة عين شمس بـ 18 مشروعًا بقيمة دعم 920 ألفا و290 جنيها.

وبالنسبة للجامعات الخاصة، فقد حصلت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا على المركز الأول بـ 13 مشروعًا بقيمة دعم 621 ألفا و228 جنيها وجامعة فاروس في المركز الثاني بـ 9 مشروعات وقيمة دعم 212 ألفًا و830 جنيهًا ومعهد الإسكندرية العالي جاء بالمركز الثالث بـ6 مشروعات وقيمة دعم 244 ألفا و135 جنيهًا.

أما للمشروعات المجمعة، فقد تم قبول "10 clusters" في 8 مجالات هي جامعة عين شمس في مجال التكنولوجيا الحيوية المجال الزراعي 27 مشروعًا يستفيد منها 135 طالبًا، وشركة جيميناى إفريقيا في مجال الأفلام الوثائقية 50 مشروعًا يستفيد منها 250 طالبًا، وجامعة العلمين في مجال الجيل الرابع للصناعة 100 مشروع جامعي و50 مشروع مدارس متفوقين يستفيد منها 732 طالبًا بمبلغ 5 ملايين جنيه، ومؤسسة نواة في مجال التكنولوجيا الحيوية المجال الطبي 29 مشروعًا، يستفيد منها 145 طالبًا، وجامعة بنها في مجال الأمن السيبراني 32 مشروعًا يستفيد منها 188 طالبًا، ومركز بحوث الفلزات في مجال تعميق المكون المحلي 75 مشروعا يستفيد منها 375 طالبا، وشركة الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا في مجال تعميق المكون المحلي 75 مشروعًا يستفيد منها 375 طالبًا، وجامعة حلوان في مجال تعميق المكون الكحلي في النسيج 42 مشروعًا يستفيد منها 123 طالبًا، وجمعية أسيتا بالإسكندرية في مجال التكنولوجيا المالية 50 مشروعًا جامعيًا و50 مشروع مدارس متفوقين يستفيد منها 480 طالبًا، ووكالة الفضاء المصرية في مجال علوم الفضاء 25 مشروعًا يستفيد منها 166 طالبًا؛ وبذلك يكون إجمالي عدد المشروعات الممولة في المشروعات المجمعة 596 مشروعًا يستفيد منها 2955 طالبًا وطالبةً بمبلغ 29 مليونًا و843 ألفًا و720 جنيهًا.

ومن جانبه.. أوضح الدكتور عمرو فاروق مساعد رئيس الأكاديمية لقطاع التنمية التكنولوجية، أن الهدف الأساسي من إطلاق برامج الأكاديمية هو وضع نظام متكامل للابتكار وخلق مجتمع ابتكاري متكامل، مضيفًا أن برنامج مشروعات التخرج ما هو إلا خطوة أولى على طريق إنشاء الشركات الناشئة من خلال برنامج "انطلاق"، حيث إن الموضوعات والمجالات المختارة تمت دراستها بعناية لتستكمل الأفكار رحلتها من الفكرة العلمية إلى الفكرة التطبيقية، ومن ثم إلى السوق المصري ثم الإقليمي.

وبدوره، أكد المهندس محمود طنطاوي مدير برنامج مشروعات التخرج أن البرنامج وفي خلال 11 عامًا من الدعم المالي والفني للمشروعات قد ساعد في إطلاق العديد من المسابقات ذات الأهمية التكنولوجية مثل "رالي السيارات الكهربية" و"بطولة العلمين الدولية للروبوتات" و"تحدي انترنت الأشياء" و"الذكاء الاصطناعي المصري والعربي" وأيضًا تحدي صناعة الجيل الرابع، وهذه هي التكنولوجيات البازغة ذات سوق عالمية واعدة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة