Close ad

معيط: قانون المالية الموحد يتضمن زيادة صلاحيات نقل الاعتمادات من بند إلى بند آخر داخل موازنة الجهة ذاتها

26-2-2024 | 11:58
معيط قانون المالية الموحد يتضمن زيادة صلاحيات نقل الاعتمادات من بند إلى بند آخر داخل موازنة الجهة ذاتهاوزارة المالية
محمد محروس

اعتبرت اللائحة التنفيذية لقانون المالية الموحد المراسلات والتعليمات المالية المرسلة عبر البريد الإلكتروني الحكومي، وعبر منظومات وزارة المالية وكذلك الموافقات المالية المرسلة عبر النظم الآلية المرتبطة بالتصديق الإلكترونى المعتمد، مخاطبات ومكاتبات رسمية لها نفس الحجية القانونية للمستندات الأصلية المعتمدة.

موضوعات مقترحة

وقال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن القانون واللائحة التنفيذية وضع ضوابط وشروطا لابد من توافرها فى الذين يتم تكليفهم للعمل بإدارات الموازنة والشئون المالية والحسابات، بهدف رفع كفاءة العاملين بها، وضمان التأهيل العلمي والتدريب اللازم لهم.

وأضاف أن اللائحة حددت مسئوليات واختصاصات ممثلى وزارة المالية بالجهات الإدارية بشكل واضح، حتى لا يحدث تداخل أو خلط في الاختصاصات بين ممثل وزارة المالية وبين المسئولين الماليين بالجهات الإدارية.

تضمنت اللائحة التنفيذية بعض الأحكام الخاصة بالتزام الجهات الإدارية بمبدأ الشفافية والإفصاح ونشر البيانات الخاصة بموازناتها بشكل دوري، ونشر التقارير الخاصة والبيانات المرتبطة بالأداء لكل منها، بما يسمح بتحقيق المشاركة المجتمعية.

كما تضمنت اللائحة التنفيذية التوسع فى منح بعض الصلاحيات الجديدة المطلوبة لتنفيذ الموازنة وتحقيق المرونة فى مواجهة بعض الأمور المستجدة أو الظروف الطارئة، أو التي لم يتم مراعاتها لدى إعداد الموازنة وذلك بزيادة صلاحيات النقل بين الاعتمادات من بند إلى بند آخر داخل موازنة ذات الجهة، وفي إطار نفس الباب الموازني.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة