Close ad

ليلة تتويج مدينة السلام على عرش المدن العالمية الأكثر أمنا.. شرم الشيخ كيف أصبحت قبلة السائحين الأولى بالعالم؟

25-2-2024 | 23:34
ليلة تتويج مدينة السلام على عرش المدن العالمية الأكثر أمنا شرم الشيخ كيف أصبحت قبلة السائحين الأولى بالعالم؟ليلة تتويج مدينة السلام على عرش المدن العالمية الأكثر أمنا
شرم الشيخ - داليا عطية

في ليلة أقل ما توصف به أنها ليلة تتويج مدينة شرم الشيخ على عرش المدن العالمية الأكثر أمنا، والوجهة السياحية في العالم.. هكذا جاء الحفل الذي أقيم الليلة بمدينة السلام للإعلان رسميًا عن فوز شرم الشيخ بالجائزة الذهبية، عبر مسابقة دولية نظمها الاتحاد الإفريقي الآسيوي وتناقس فيها ٤ مدن عالمية قام بالتحكيم فيها عدد كبير من المحكمين من دول العالم .

موضوعات مقترحة

لهذا التتويج قصة، ولهذا التكريم ملحمة لم تبدأ اليوم ولا الأمس، بل امتدت لسنوات، شهدت فيها المدينة تنفيذ العديد من الخطط التنموية الواحدة تلو الأخرى، حتي باتت شرم الشيخ المدينة الأهم للسائح، والوجهة الأكثر أمنا له .

الدكتور حسام درويش رئيس الاتحاد الأفريقي الآسيوي

صاحب الليلة، المحافظ الدؤوب، خالد فودة، والذي تم اختياره أيضا قائدًا للتنمية المستدامة، أعرب في تصريحات خاصة لـ «بوابة الأهرام» عن اعتزازه وتقديره بهذا التكريم الكبير، الذى توّج مسيرة من العمل الدؤوب في المدينة، عبر سنوات كثيرة .

وقال اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، إن تتويج شرم الشيخ بالجائزة الذهبية لأفضل مدينة سياحية عالمية آمنة، سيكون له مردود كبير على السياحة أكثر من المردود الذي تحققه المدينة بالفعل لكون هذه الجائزة تأتي من منظمة أجنبية. 

ليلة تتويج مدينة السلام على عرش المدن العالمية الأكثر أمنا

وأكد محافظ جنوب سيناء أنه يمتلك فريق عمل قام بالنهوض بالمدينة على هذا المستوى العالمي، في مجالات التجمعات السياحية، والمناطق الخضراء. 

ليلة تتويج مدينة السلام على عرش المدن العالمية الأكثر أمنا

وأضاف أن مدينة شرم الشيخ حصلت على أول مدينة خضراء صديقة للبيئة، كما تم إقامة مبنى للمحافظة يعمل بالطاقة النظيفة، ومطار شرم الشيخ، وقاعة المؤتمرات، وتشغيل السيارات بالغاز الطبيعي، وعمل مسارات للدراجات. 

ليلة تتويج مدينة السلام على عرش المدن العالمية الأكثر أمنا

وأشار "فودة" إلى تنفيذ خطط مستدامة لتطوير الشوارع، وتوفير الإنترنت للسائحين بالشوارع، بالإضافة إلى تطوير الطاقة الفندقية إلى المستويات العالمية، والاستفادة من الموارد الطبيعية، والموقع الجغرافي الفريد للمدينة في تحويلها إلى مقصد سياحي عالمي. 

ليلة تتويج مدينة السلام على عرش المدن العالمية الأكثر أمنا

وحول أسباب نجاح شرم الشيخ في تصدّر جوائز السياحة العالمية الآمنة، قال "فوده": "الحمدلله ربنا أكرمني بفريق عمل يعمل معي بمنتهى القوة والنشاط، ونتاج هذه الجائزة أ قائد هذا الفريق الممتاز الذي لا يدخرا جهدا في عمله . 

ليلة تتويج مدينة السلام على عرش المدن العالمية الأكثر أمنا

وقدم محافظ جنوب سيناء هذه الجائزة لرئيس الجمهورية الذي قال عنه :" جعلني خجولًا من كثرة نشاطه وعمله لهذا البلد، وكلما أردت بعض الراحة أشعر بالخجل حين أشاهد رئيس الجمهورية يعمل كل الوقت فكان هو نموذجي في العمل والإتقان". 

ليلة تتويج مدينة السلام على عرش المدن العالمية الأكثر أمنا

وأكد المحافظ أهمية أرض الفيروز التي هي أمن قومي لمصر قائلًا :" نعمل مجتهدين ليل نهار لتطوير سيناء وقد قالها رئيس الجمهورية لنا إنه يريد مدينة السلام شرم الشيخ قطعة من الجنة على الأرض وبالفعل باتت شرم الشيخ مقصدًا عالميًا ليس فقط للسياحة وإنما للمؤتمرات والمناسبات العالمية، لافتًا إلى استضافة المدينة لمؤتمر المناخ كوب ٢٧". 

اللواء حسام بدر الدين أمين عام الاتحاد الأفريقي الآسيوي

وقال "فودة" إن هذه الجوائز التي تحصدها شرم الشيخ هي نتاج حبنا لمصر التي نريدها بكل مدنها ومحافظاتها في مقدمة دول العالم، موجهًا شكرا خاصا للمواطن المصري السيناوي قائلًا :" كل الشكر والتقدير إلى بدو جنوب سيناء، ورجال الأعمال والمستثمرين ". 

وقال الدكتور حسام درويش، رئيس الاتحاد الأفريقي الآسيوي، إن تكريم مدينة شرم الشيخ اليوم من الاتحاد أفضل مدينة سياحية عالمية آمنة وكذلك تكريم اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء أفضل قائد للتنمية جاء بعد منافسة قوية بين مدن عالمية وشخصيات قيادية. 

 وأضاف رئيس الاتحاد أن مدينة شرم الشيخ فازت بالجائزة الذهبية بنسبة 100% وفق 14 معيارا، وشارك في لجنة التحكيم 42 عضوا من كل أنحاء العالم. 

وأوضح أبرز المعايير التي تم اختيار الجائزة بناء عليها، حيث حجم التنمية السياحية، والاقتصادية، والبشرية، والمجتمعية، واستخدامات الطاقة النظيفة، وترشيد استهلاك المياه، والبنية التحتية المتطورة، والمرافق المستدامة والإدارة المتميزة. 

وقال اللواء حسام بدر الدين، الأمين العام للاتحاد، تواجدنا اليوم لتتويج جهود مضنية قام بها فريق متكامل يعمل بمنهج إنكار الذات في منظومة متكاملة ترسخ قواعد التنميه المستدامة والحوكمة والتحول إلي الأخضر، والتطوير الإداري والتنمية السياحية. 
 
وأضاف أمين عام الاتحاد أن جائزة أفاسو الذهبية لها لجنة تحكيم عالمية دولية من ٤٢ عضوًا حول العالم وقد فازت مدينة شرم الشيخ بالجائزة عن جدارة واستحقاق. 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: