Close ad

"تحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب الانتباه والنشاط الحركي الزائد" رسالة ماجستير بجامعة الزقازيق

26-2-2024 | 00:22
 تحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب الانتباه والنشاط الحركي الزائد  رسالة ماجستير بجامعة الزقازيقلجنة المناقشة والحكم
محمود سعد

حصلت الباحثة هايدي محمد كمال حسنين بكلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل بجامعة الزقازيق، على تقدير عام امتياز فى رسالة التخصص الماجستير والتي جاءت تحت عنوان "فعالية برنامج تدريبي لتنمية اللغة البراجماتية في تحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب الانتباه والنشاط الحركي الزائد"، وتكونت لجنة الحكم والمناقشة من كل   أ.د إيهاب عبد العزيز الببلاوي أستاذ التربية الخاصة ونائب رئيس جامعة الزقازيق لشؤون الدراسات العليا والمشرف على كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل بجامعة الزقازيق، وأ.د  أشرف محمد عبد الحميد أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية بكلية التربية جامعة الزقازيق، أ.د دعاء محمد خطاب أستاذ التربية الخاصة المساعد ووكيل كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل لشؤون الدراسات العليا والبحوث جامعة الزقازيق.

موضوعات مقترحة

واستهدفت الدراسة الحالية، التحقق من فعالية برنامج تدريبي لتنمية اللغة البرجماتية في تحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب الانتباه والنشاط الحركي الزائد.

وتكونت عينة الدراسة من (۱۰) من الأطفال ذوي اضطراب الانتباه والنشاط الحركي الزائد والذين تتراوح أعمارهم ما بين (۹۷) أعوام، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، (٥) أطفال كمجموعة تجريبية، وأخرى مماثلة كمجموعة ضابطة متوسط عمرهم الزمني (۸)، والانحراف المعياري للعمر (٠.٣٥٨)، ومعامل تكاتهم (٩١٠٦)، والانحراف المعياري للذكاء (٠.٤٢٣)، واستخدم في الدراسة المنهج التجريبي، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس ستانفورد بيني للذكاء الصورة الخامسة إعداد جال - رويد تعريب وتقنين محمود أبو النيل (۲۰۱۷)، ومقياس الكفاءة الاجتماعية لإعداد الباحثة والمشرف (۲۰۲۳)، ومقياس تشخيص اضطراب الانتباه والنشاط الحركي.

وأسفرت نتائج الدراسة الحالية عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب الانتباه والنشاط الحركي الزائد المجموعتين التجريبية والضابطة في الكفاءة الاجتماعية بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب الانتباه والنشاط الحركي الزائد المجموعة التجريبية في الكفاءة الاجتماعية قبل وبعد تطبيق البرنامج الصالح القياس البعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب الانتباه والنشاط الحركي الزائد المجموعة التجريبية) في الكفاءة الاجتماعية بعد تطبيق البرنامج مباشرة وبعد مرور شهر من تطبيقه.


الباحثة هايدي محمد كمال حسنين بكلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل بجامعة الزقازيقالباحثة هايدي محمد كمال حسنين بكلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل بجامعة الزقازيق
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: