Close ad

اتحاد منتجي الدواجن يزف بشرى سارة عن أسعار الدواجن والبيض الفترة المقبلة

25-2-2024 | 23:06
اتحاد منتجي الدواجن يزف بشرى سارة عن أسعار الدواجن والبيض الفترة المقبلة أسعارالدواجن والبيض
محمد حشمت أبوالقاسم

 علق الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، على إجتما ع الوزراء الذي عقده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ؛ لمتابعة موقف توفير التمويل المطلوب من النقد الأجنبي للسلع الاستراتيجية والأدوية والاعلاف ،  قائلا : "  احتياجتنا الاسبوعية تبلغ 70 -80 مليون دولار  تخص فول الصويا والزيوت ويضاف إليها الفاكسنات والمكملات بقيمة تتراوح مابين 5-10 ملايين دولار.

موضوعات مقترحة

وأوضح الزيني، خلال مداخلة هاتفية عبر  برنامج  " كلمة أخيرة  " الذي تقدمه  الاعلامية لميس الحديدي  على شاشة  ON  : أن ماتم  إنجازه خلال الايام الماضية بداية من  صفقة " راس الحكمة "   واجتماع الوزراء اليوم يمثل تغيرات  إيجابية كبيرة جدا  خاصة لدى الحديث عن صناعة حيوية مثل البيض والدواجن وهي صناعة حية ومهمة جدا بالنسبة للمنتج والمربي حتى  نشجعهم على الدخول في دورات إنتاجية.

 أردف: "حتى نحقق ذلك لابد من استدامة واطمئنان  تنعكس على المربي والمنتج، والدواجن سلع  حية ليس بها احتكار أو تخزين".

وأضاف الزيني، أن هناك أنباء جيدة مع توافر المعروض الدولاري وتراجع سعر الصرف بما ينعكس على السوق الفترة القادمة شريطة الاستدامة والاستقرار لضمان استمرار الدورات الإنتاجية.

وحول تأثير تراجع اسعار الذرة وفول الصويا على اسعار الدواجن الحية علق قائلا: " بالفعل شهدنا تراجعات في سعر الكيلو من 94 جنيها  يوم الاربعاء الماضي إلى 86 جنيها اليوم وهو تراجع كبير على مستوى المزرعة.

 لافتا  إلى أنه في حال تحقق  الاستدامة  في الافراجات واستقرار سوق الصرف سيكون عاملا مهما جدا في الدخول في دورات إنتاجية الجديدة بما سيؤدي لتراجع الاسعار.

 وعن توقعاته لأسعار الدواجن  في  شهر رمضان قال : شهر رمضان طبيعته أنه شهر إاستهلاكي  ويرتفع فيه الاستهلاك بنسبة بين 25-30%  مقارنة بالأيام العادية.

وأوضح أنه يتوقع حدوث توازن واستقرار في الأسعار  خلال الفترة القادمة، والأسعار مرشحة للنزول لكن  قد يعاود الارتفاع مجددا  قبل ساعات من حلول شهر رمضان بسبب زيادة الطلب.

وعن أسعار البيض ومستقبلها قال: " هناك تراجع في الاسعار على مستوى المزرعة من 154 جنيها للطبق إلى 148 جنيها صحيح انخفاض بسيط  وده سببه خروج  جزء كبير من المربين خلال عامي  2022 و2023   ولكن  سوف تتراجع الأسعار في قطاع بيض المائدة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: