Close ad

صحة غزة: الوضع في شمال القطاع كارثي للغاية ولا يُمكن وصفه

25-2-2024 | 20:41
صحة غزة الوضع في شمال القطاع كارثي للغاية ولا يُمكن وصفهالوضع في غزة
أ ش أ

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة، مساء اليوم الأحد، إن الوضع الصحي في شمال القطاع، كارثي للغاية، ولا يُمكن وصفه.

موضوعات مقترحة

وأوضحت، في بيانٍ صحفي، أنّ مستشفيات محافظتي غزة والشمال بلا وقود، فالمستشفى المعمداني بلا وقود من أكثر من 10 أيام، وكذلك مستشفى الحلو الدولي الخاص.

وأشارت إلى أنّ ثلاجات الأدوية بلا كهرباء، مما يهدد بإتلاف كميات من الأدوية الحساسة، مضيفةً أنّ عشرات سيارات الإسعاف والدفاع المدني والخدمات الطبية، خارج الخدمة، نتيجة عدم توفر الوقود.

وحذرت الوزارة، من أنّ مرضي غسيل الكلي والعناية المكثفة في محافظتي غزة والشمال، مهددون بالموت، نتيجة عدم توفر وقود للمولدات وسيارات الإسعاف والأدوية.

من جانبه، أكد جيسون لي مدير منظمة "انقذوا الأطفال في فلسطين" أن الوضع بالنسبة للأطفال في قطاع غزة يتدهور كل يوم ، والاحتلال يستخدم المجاعة كسلاح في حربه في القطاع. 

وقال جيسون لي، في تصريح صحفي: "نحتاج إلى وقف فوري وعاجل لإطلاق النار لحماية الأطفال والمدنيين وتيسير دخول المساعدات الإنسانية والسماح للعمل الإنساني للقيام بعمله ، فنحن الآن لا نستطيع القيام بعملنا وإيصال المساعدة إلى من يحتاجونها". 

وأضاف أن الأطفال في غزة ليس لديهم امكانية للوصول إلى الغذاء والمياه والرعاية الصحية ولا يتم حمايتهم من العنف والتصعيد الذي يحدث حولهم ، مشيرا إلى أن الأوضاع تدهور بشكل كبير في القطاع وعلى الأقل 75% من الشعب تم تهجيرهم ولا يوجد مكان ليذهبون إليه ، وهناك 1.3 مليون شخص في رفح نصفهم من الأطفال ليس لديهم مأوى ولا مكان للإعاشة ولا غذاء ولا ماء كافي ، بالإضافة إلى انتشار الأمراض ، إننا أمام كارثة انسانية وصحية.

وأوضح أن التقارير تشير إلى أن كل شخص في قطاع غزة في خطر ، و1.1 مليون طفل في قطاع غزة الآن يواجهون عدم الأمن الغذائي ، ونحن كمنظمة "انقذوا الأطفال" بالإضافة إلى منظمات أخرى نبذل قصارى جهدنا لإيصال ما نستطيع إيصاله ولكنه ليس كافي ، فهناك 2.3 مليون شخص في قطاع غزة لا نستطيع أن نبقيهم على قيد الحياة ، كما أننا ليس لدينا طريقة للوصول إلى شمال القطاع لإيصال المساعدات.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة