Close ad

نائب التنسيقية يطالب وزارتي البيئة والتعاون الدولي باستغلال منحة بنك الاستثمار الأوروبي

25-2-2024 | 16:38
نائب التنسيقية يطالب وزارتي البيئة والتعاون الدولي باستغلال منحة بنك الاستثمار الأوروبيالنائب محمد إسماعيل عضو مجلس النواب
أحمد سعيد حسانين

وافق النائب محمد إسماعيل عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، على تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الطاقة والبيئة ومكتبي لجنتي الشئون الاقتصادية والخطة والموازنة عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم ٦١٣ لسنة ۲۰۲۳ بشأن الموافقة على اتفاق التعاون الاستشاري الخاص بدعم اختيار المخططات الاستثمارية لمشروع الصناعة الخضراء المستدامة، بقيمة ٥٠٠ ألف يورو منحة من بنك الاستثمار الأوروبي.

موضوعات مقترحة

وقال النائب محمد إسماعيل عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وجاءت المنحة متوافقة مع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية متوسطة المدى وأهم محاورها، ترشيد الطاقة فى المجال الصناعى، والتوسع فى استخدام الطاقات الجديدة والمتجددة لتصل بنسبه ٢٨٪؜ من مزيج الطاقة المنتجة، والتوسع فى استخدام التكنولوجيا النظيفة مثل الهيدروجين الأخضر .

وأضاف "تساهم المنحة فى بناء قدرات الكوادر بالتكنولوجيا الحديثة، وأطالب وزارتى البيئة والتعاون الدولى لاستغلال المنحة استغلالًا أمثل". 

وقال: "وهذا الاتفاق يُحقق العديد من الفوائد والمزايا والتي تتمثل أهمها في المساعدة في التحول نحو الاقتصاد الأخضر، دراسة السوق الصناعي المصري لتحديد مدى الاحتياج إلى المشروعات الصغيرة والمتوسطة خاصة في الأنشطة المتعلقة بالحد من التلوث وتقليل الانبعاثات الكربونية".

وتستهدف المنحة تقديم قروض ميسرة ومنح لشركات القطاعين العام والخاص، لتنفيذ الاستثمارات الخضراء في مجالات تقليل الانبعاثات الكربونية في القطاع الصناعي، من خلال استخدام الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر؛ بالإضافة إلى التخلص من الملوثات.

وأشار تقرير اللجنة المشتركة إلي أن الجهة المستفيدة من المنحة هي وزارة البيئة وتحديدًا جهاز شئون البيئة باعتباره الطرف المنفذ للاتفاق، لتقديم المساعدة الفنية لتمويل تكاليف الخدمات الاستشارية المطلوبة لاختيار مخططات الاستثمار الخاصة بمشروع الصناعة الخضراء المستدامة. 

كما توجه المنحة لتطوير ممارسات الصناعة المستدامة، من خلال رفع كفاءة الطاقة بخلاف المساعدة في رقمنة خدمات جهاز شئون البيئة تتضمن منح التصاريح وتقييم الآثار البيئية والتي ينبغى أن تسهم بشكل مؤثر وفعال.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة