Close ad

خبير اقتصادي: صفقة رأس الحكمة قابلة للتكرار في العديد من المناطق الواعدة على أرض مصر

26-2-2024 | 10:36
خبير اقتصادي صفقة رأس الحكمة قابلة للتكرار في العديد من المناطق الواعدة على أرض مصرصورة ارشيفية
شيماء شعبان

قال الدكتور محمد أنيس، المحلل الاقتصادي، إن مصر مواردها الطبيعية محدودة فلا يوجد لدينا موارد طاقة بكثافة مثل أشقائنا في الخليج، ولا يوجد لدينا معادن بكثافة مثل الأشقاء في الدول الإفريقية ولكن يوجد لدينا ذخيرة من الأراضي في موقع «جيواستراتيجي» هام لكل العالم ألا وهو موقع مصر.

موضوعات مقترحة

وواصل: إن التعامل مع الأراضي يختلف مع التعامل مع المعادن والطاقة؛ حيث إن لموارد الطاقة والمعادن "أسعار محددة" طبقا للسوق العالمي، حين يتم استخراجها يتم بيعها بالسعر العالمي.

 ولفت المحلل الاقتصادي  الى أن الأمر يختلف بالنسبة لـ "الأراضي"  لكي تتحول إلى فرصة استثمارية حقيقية يجب أن تمتد  إلى كافة المرافق والخدمات والبنية التحتية ومتطلبات الاستثمار فتتحول الأرض من  قطعة أرض صحراوية لا قيمة لها إلى فرص استثمارية يُقيّم متر الأرض بها بعشرات الآلاف من الجنيهات.

وأَضاف، في هذا الإطار تتضح أهمية مشروعات البنية التحتية التي تم تنفيذها على مدار العقد المنصرم، والتي على أساسها أصبح هناك إمكانية جذب استثمار أجنبي مباشر كبير كالذي حدث في «منطقة رأس الحكمة»، وهي تجربة قابلة للتكرار في العديد من الأماكن الأخرى سواء على ساحل البحر الأحمر أو ساحل البحر المتوسط أو في القاهرة الكبرى.


الدكتور محمد أنيس
 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: