Close ad

إمكانيات أول جهاز مصري بتكنولوجيا يابانية لاستخراج المياه من الهواء | فيديو

25-2-2024 | 15:43
إمكانيات أول جهاز مصري بتكنولوجيا يابانية لاستخراج المياه من الهواء | فيديو أول جهاز مصري بتكنولوجيا يابانية لاستخراج المياه من الهواء
مها سالم

قال دكتور مهندس إيهاب أبو بكر السحيلي رئيس مجلس إدارة مركز التميز العلمي، إن المركز حريص على تنفيذ توجيهات المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربى بالعمل على الإستفادة المثلى من القدرات البحثية والعلمية بمركز التميز العلمى والتكنولوجى وتسخيرها صناعياً بما يتماشى مع الإمكانيات الصناعية والتكنولوجية المتاحة بالمصانع المختلفة التابعة للوزارة لدعم استراتيجيات التنمية المستدامة بمصر، حيث أطلقت وزارة الانتاج الحربي اليوم الستار عن تعاون مصري ياباني لإنشاء وتشغيل خط لإنتاج.

موضوعات مقترحة

أضاف: "جهاز توليد المياه من الهواء بقدرة 1000 لتر/ يومياً مياه صالحة للشرب" وقدرة الجهاز على توليد المياه من الهواء بقدرة ١٦ لتر/يوميا.

وقال "السحيلي" إن التعاون مع شركة "Mizuha" اليابانية بدأ فى نوفمبر 2022 بتوقيع اتفاقية تصنيع مشترك بين مركز التميز العلمي والتكنولوجي وشركة حلوان للأجهزة المعدنية (مصنع 360 الحربي) التابعين للوزارة وشركة ميزوها المحدودة اليابانية "Mizuha" بهدف التصنيع المشترك لجهاز إنتاج إستخلاص المياه من الهواء الجوي (موديل كوسوي) بمصانع الإنتاج الحربي.

وقال السحيلي إن الجهات التابعة لوزارة الإنتاج الحربي قامت بالتنسيق فيما بينها من أجل العمل على إنجاز هذا المشروع القومي الهام، حيث قامت شركة بنها للصناعات الإلكترونية (مصنع 144 الحربي) بتصنيع الدوائر الإلكترونيةPCB لهذا الجهاز.

كما قامت شركة حلوان للأجهزة المعدنية (مصنع 360 الحربي) بتفكيك عينة من هذا الجهاز للتعرف على مكونات الجهاز كاملة ووظيفة كل جزء وبالفعل نجحت الشركة فى تصنيع عدد ( 30 ) جزء معدنى وتشمل غالبية أعمال الأجزاء المعدنية للجهاز، كما قام مركز التميز العلمى والتكنولوجى بإضافة عدد من التعديلات الفنية لتتماشى تقنية عمل الجهاز مع الطبيعة المصرية ووافقت الشركة اليابانية على هذه التعديلات.

وأضاف "السحيلي": تم عمل عدة إختبارات على الجهاز بأكثر من موقع داخل مصر والتى استمرت قرابة العام مر خلالها الجهاز بعدد من مراحل التطوير وتعميق نسبة المكون المحلى به لتصل إلى أكثر من 70 %.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة