Close ad

رجال الصناعة: مشروع رأس الحكمة يضع الاقتصاد المصري في مكانه الصحيح وينهي السوق السوداء للعملة ويخفض الأسعار

24-2-2024 | 20:36
رجال الصناعة مشروع رأس الحكمة يضع الاقتصاد المصري في مكانه الصحيح وينهي السوق السوداء للعملة ويخفض الأسعار مشروع رأس الحكمة
عبدالفتاح حجاب

أكد عدد من رجال الصناعة أن مشروع رأس الحكمة أكبر صفقة استثمار مباشر سيضع الاقتصاد المصري في مكانه الصحيح وينهي على السوق السوداء للعملة ويخفض أسعار السلع.

موضوعات مقترحة
إن مشروع رأس الحكمة يعد أحد أهم النماذج للشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص، ويعزز ثقة المستثمرين فى الاستفادة من حجم الفرص الاستثمارية الكبيرة التى تتميز بها مصر، مما يساهم فى جذب المزيد من الاستثمارات فى مختلف المجالات.
 
في سياق متصل قال علاء نصر الدين عضو مجلس إدارة غرفة صناعة منتجات الأخشاب والأثاث باتحاد الصناعات، إن أهم تأثير سينتج عن هذه الصفقة هو انخفاض واضح لأسعار الدولار بالسوق المصري، مما يعزز من وجود حصيلة دولارية بالبنوك المصرية تتيح للمصانع فتح اعتمادات لشراء الخامات من الخارج بتدبير العملة من البنك وليس من السوق الموازي، مؤكدا أن هذا سينعش الاقتصاد المصري.
 
وأشاد هاني قسيس وكيل المجلس التصديري للصناعات الكيماوية بصفقة رأس الحكمة وأنها ستعزز من جذب مزيد من الاستثمارات الخارجية.
 
وطالب قسيس المشروع بوضع خطة لتنفيذ عدد من المشروعات الصناعية أيضا التى تحتاج إلى ضخ استثمارات كبيرة، باعتبار أن الصناعة هى قاطرة التنمية.
 
وطالب قسيس الحكومة المصرية خلال الفترة المقبلة بضرورة التركيز المستدام على اقتصاد النمو القائم على الصناعة والتصدير، مع الترويج للمنتج المصري تحت شعار صنع في مصر. 
 
واستطرد قائلا: "العلامة التجارية المصرية هو التزامي الوحيد في الحياة العملية".
 
قال فتحي كامل عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات إن أسعار الدولار شهدت ارتفاعا خلال الفترة الحالية نتيجة لجوء شركات الصناعات الغذائية والمستوردين وخصوصا مستوردي الزيوت والأعلاف واللبن المجفف لتدبير الدولار من السوق السوداء، مطالبا أن يتم ضخ جزء من حصيلة الصفقة لدي البنوك للشركات المصنعة وأيضا لاستيراد مكونات الصناعات الغذائية مما يدفع بأسعار المنتجات الغذائية للانخفاض.
 
ولفت إلي أن تدبير العملة للصناعة سيدفع بعودة الاستثمار في الصناعات الغذائية بعد توقفه وانكماشه، فضلا عن أن المصانع ستعمل بكل طاقاتها وينعكس ذلك علي زيادة التصدير.
 
وأعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن صفقة تنمية مدينة رأس الحكمة هي أكبر صفقة استثمار أجنبي مباشر في تاريخ مصر، حيث تبلغ إجمالي الاستثمارات نحو 150 مليار دولار، كما أن مصر ستحصل على 35 مليار دولار خلال شهرين.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة