Close ad

دولار السوق السوداء مستمر فى نزيف خسائره بعد صفقة رأس الحكمة

24-2-2024 | 19:28
دولار السوق السوداء مستمر فى نزيف خسائره بعد صفقة رأس الحكمة الدولار
ولاء مرسي

شهد سعر الدولار في السوق السوداء في مصر اليوم السبت، تراجعا حادا منذ الإعلان عن صفقة رأس الحكمة، التى وقعتها مصر مع الإمارات.

موضوعات مقترحة

 وسجل سعر الدولار في السوق الموازية متوسط 50 جنيهًا خلال تعاملات اليوم، ليخسر حوالي 15 جنيها منذ إعلان الصفقة، مع زيادة التوقعات باستمرار نزيف التراجع خلال الفترة المقبلة.

 وستوفر الدولة من خلال توقيع الصفقة سيولة دولارية، في ظل الظروف الجيوسياسية والاقتصادية التي تمر بها البلاد. 

تضمنت تلك الصفقة استثمارا أجنبيا مباشرا يدخل للدولة المصرية في غضون شهرين إجمالي 35 مليار دولار، تقسم على دفعتين، الأولى خلال أسبوع بإجمالي 15 مليار دولار، والدفعة الثانية بعد شهرين من الدفعة الأولى بإجمالي 20 مليار دولار.

ومن جانبه قال أشرف غراب الخبير الاقتصادي، إن صفقة رأس الحكمة ستوفر النقد الأجنبي، وستعطى الحكومة القدرة في السيطرة على السوق السوداء للعملة والقضاء عليها بعد توفير العملة الصعبة بالبنوك للمستوردين ما يسهم في تحريك عجلة الاقتصاد المصري وزيادة الإنتاج وزيادة المعروض من السلع وخفض تكلفة الإنتاج خاصة أن سعر صرف العمله بالبنوك منخفض جدا عن السوق السوداء ما يبشر بخفض أسعار السلع بالسوق الفترة المقبلة.

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن توقيع الصفقة سيوفر تحسن وضع الاقتصاد المصري وضبط سعر صرف العملة ويبشر بانخفاض أسعار السلع بالأسواق الفترة المقبلة.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد أبو الحسن، الخبير الاقتصادي، إن هناك تراجعا كبيرا في سعر الدولار في السوق الموازية عقب توقيع صفقة رأس الحكمة، مع زيادة التوقعات بحدوث مزيد من الانخفاض مع زيادة الأنباء بوجود صفقة آخرى على نفس المستوى.

وأضاف أن توقيع الصفقة يعمل على تقليل الفجوة بين سعر الدولار الرسمي في البنوك وسعره في السوق الموازية، حيث أنها توفر السيولة المطلوبة لتغطية احتياجات البلاد. 

سعر الدولار اليوم السبت في مصر تحديث يومي 

سجل سعر الدولار اليوم السبت في مصر من خلال البنك الأهلي المصري 30.75 جنيه للشراء، و30.85 جنيه للبيع.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: