Close ad

"المصرى" يكتسح "الصينى" فى سوق الفوانيس بالإسكندرية

24-2-2024 | 14:41
المصرى يكتسح الصينى فى سوق الفوانيس بالإسكندرية"المصري" يكتسح " الصينى " فى سوق الفوانيس بالإسكندرية

 

موضوعات مقترحة

أصحاب المحلات: إقبال هائل على شراء "الخشب" و"الصاج" و"الخيامية".. و"مو صلاح" فى المقدمة 

 

الإسكندرية - محمد عبد الغنى:

أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان المبارك والذى يرتبط بشكل كبير بالكثير من العادات التى يحرص المواطنون عليها، ومن بينها شراء الزينة والفوانيس التى تضفى بهجة وأجواء خاصة على الشهر الكريم.

"الأهرام المسائى"، أجرت جولة فى عدد من محلات الفوانيس بسوق المنشية الرئيسى، والذى يمتلئ بمحلات مستلزمات رمضان والفوانيس بأسعار هى الأقل فى المدينة الساحلية، وسط إقبال كبير من المواطنين على الشراء.

انتشار كبير

وخلال الجولة رصدنا وجود انتشار كبير للفانوس المصرى سواء الصاج أو الخشب والخيامية؛ حيث شهدت جميعها تطورا كبيرا خلال السنوات القليلة الماضية، وبحسب التجار فإن الفانوس المصرى حاز نسبة كبيرة من إقبال المواطنين، حيث كان الخشب الأكثر إقبالا، ويليه الفانوس الصاج والذى شهد تطورا كبيرا فى الخامات والشكل خلال الأعوام الماضية.

إنتعاشة

ويقول محمد السيد ـ صاحب محل بسوق الفوانيس ـ إن هناك انتعاشة كبيرة بسوق الفوانيس، والإقبال هذا العام أكثر على الفوانيس المصرية، وخاصة الفوانيس الخشبية والتى تبدأ من 40 وتصل إلى 500 جنيه حسب الخامة والحجم، وتليها الفوانيس الصاج، بأسعار تتراوح بين 100 للحجم المتوسط وتصل إلى 500 جنيه للحجم الكبير، كما يوجد إقبال على الفانوس الخيامية والذى يتراوح سعره بين 100 إلى 250 جنيها.

"مو صلاح" فى المقدمة

 وأشار إلى أن هناك إقبالا أيضا على الفوانيس التى تحمل أشكالا كرتونية، مثل " توم وجيرى، ميمى، تويتى، وغيرها"، بينما الفانوس الأكثر مبيعًا فذلك الذى يحمل صورة اللاعب المصرى محمد صلاح، وتتراوح أسعاره من 60 إلى 500 جنيه، حسب الخامة والحجم وجودة التصنيع.

تشكيلة كبيرة ومتنوعة

ويضيف محمد عامر ـ صاحب أحد المحال بالسوق ـ أن العام الحالى يشهد تشكيلة كبيرة ومتنوعة من الفوانيس، فهناك المحلى المصنوع من الصاج، أو الخشب وخاماتها كلها مصرية ولها زبونها، وهناك المستورد "البلاستيك" وله زبونه أيضا؛ حيث يجذب إليه الأطفال لما به من أنوار وأغانى وأشكال ألعاب".

الأكثر مبيعا

وعن الأسعار يشير أحمد صلاح ـ أحد الباعة بالسوق ـ إلى أن الفانوس الصاج هو الأكثر مبيعا لمن يريد أن يضعه فى الشوارع، حيث يشترط ذلك أن تكون كبيرة وأسعارها أغلى بالطبع، أما الفانوس الصينى "اللعبة" فتتراوح أسعاره بين 40 إلى 350 جنيها".

30 % زيادة فى الأسعار

وأشار حسين محمود ـ أحد الباعة بالسوق ـ إلى أن الأسعار هذا العام زادت عن مثيلتها فى العام الماضى بما يقرب الـ30 %، ولكن هناك إقبالًا من المواطنين ومن المتوقع أن يتزايد كلما أقترب موعد حلول الشهر الكريم.

"زينة" رمضان

وفيما يتعلق بسلع الزينة الأخرى، قالت سعاد سليمان ـ صاحبة محل لبيع الزينة بالسوق ـ إن الزينة تتضمن الأوانى والأدوات المنزلية التى تحمل رسومات رمضان، من زجاجات و أطباق تقديم وأكواب، وأيضًا مفارش السفرة الخيامية، والمجسمات القطنية، والتى يتم شراؤها لتزين الغرف وتحمل جميعها طابع الشهر الكريم.

إقبال كبير من السيدات

وأشارت إلى أن زينة "رمضان تجد إقبالًا كبيرًا هذا العام مبكرا، وخاصة من جانب السيدات، وبالنسبة للأسعار فقد تراوحت بين 20 جنيهًا للمفارش الخيامية، وزجاجة المياه الرمضانية، و80 جنيهًا لصوانى التقديم.

اقرأ أيضًا: