على هامش «اجتماعات الربيع» بواشنطن.. أبو سنة: جهود الدولة المصرية في تحسين جودة الهواء بدأت منذ سنوات | مدبولي يتفقد مشروع هدم وإنشاء مقر ديوان عام محافظة دمياط | متحدث "الكرملين": القوات الأوكرانية تستهدف الصحفيين الروس عمدًا | بينها عناكب وزواحف.. تفكيك شبكة للاتجار بالأنواع المحمية في فرنسا ومصادرة كمية كبيرة من الحيوانات | «الجارديان»: إسرائيل لم تدرك أن اغتيالها لكبار قادة الحرس الثوري الإيراني سيدفعها للانتقام بضربة مباشرة | سقوط شخصين لقيامهما بسرقة عدد من الحقائب من داخل ورشة بالدرب الأحمر | محافظ المنوفية يُتابع توريد القمح داخل مجمع صوامع شبين الكوم.. ويُعلن توريد 3700 طن حتى الآن | فيديو وصور | يؤمن بنظريات المؤامرة ويهاجم الأغنياء.. من هو ماكس أزاريلو الذي توفي بعد إحراق جسده أمام محكمة ترامب؟| صور | رئيس البرلمان العربي يستنكر مواقف الحكومات الغربية تجاه جرائم الاحتلال في فلسطين | «المشاط»: التمويلات التنموية الميسرة أحد البدائل التمويلية الهامة التي تتنافس عليها الدول |
Close ad

الخشت يكشف عن أسباب اختيار جامعة القاهرة الأولى عربيًا في الإبداع والابتكار

24-2-2024 | 10:38
الخشت يكشف عن أسباب اختيار جامعة القاهرة الأولى عربيًا في الإبداع والابتكارجامعة القاهرة
محمود سعد

أعلن الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، معايير اختيار جامعة القاهرة الأولى عربيًا في الابتكار والإبداع من خلال التصنيف العربي للجامعات العربية، والذي يصدر لأول مرة بالتعاون بين اتحاد الجامعات العربية مع جامعة الدول العربية، والمُنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، واتحاد مجالس البحث العلمي العربية.

موضوعات مقترحة

وقال الدكتور الخشت، إن جامعة القاهرة حصلت على 200 نقطة كأعلى تقييم من بين 208 جامعة عربية شملها التصنيف العربي في مؤشر "الإبداع والريادية والابتكار"، مشيرًا إلى أن المعايير تضمنت عدد الأبحاث المتعلقة بالصناعة والابتكار والبنية التحتية وهو الهدف التاسع من أهداف التنمية المستدامة 2030 من قائمة المجلات Citescore خلال 5 سنوات الأخيرة.

وأشار الدكتور الخشت، إلى أن المعايير تشمل عدد المشروعات البحثية المرتبطة بالتطوير والابتكار بالاشتراك مع الجهات المستفيدة والتي تم تمويلها خلال الـ 5 سنوات الأخيرة، وعدد الأنشطة والفعاليات التعليمية في مجال الإبداع والريادة والابتكار ونقل التكنولوجيا، إلى جانب وجود عقود مبرمة بين حاضنات التكنولوجيا والأعمال وبين الصناعة والمؤسسات البحثية في سنة التصنيف، بالإضافة إلى وجود مكتب وحدة نقل التكنولوجيا وبراءات الاختراع الممنوحة من مكاتب الاختراع المدرجة في منصة سكوبس خلال الـ 5 سنوات الأخيرة، وعدد الاستشهادات العالمية مستعينة المخرجات البحثية للجامعة المتقدمة، ووجود الشركات الناشئة والمنطلقة من حاضنات التكنولوجيا والأعمال.

وكانت جامعة القاهرة قد حققت نجاحا كبيرا في النسخة الأولى من التصنيف العربي للجامعات العربية وجاءت رقم 2 على مستوى الجامعات العربية، ويقوم التصنيف على 4 مؤشرات أداء تقييم رئيسة، لكل منها 9 معايير أداء فرعية هي: مؤشر الأداء الرئيسي "التعليم والتعلم" بنسبة (30%)، و مؤشر الأداء الرئيسي "البحث العلمي" بنسبة (30%)، ومؤشر الأداء الرئيسي "الإبداع والريادية والابتكار" (20%)، ومؤشر الأداء الرئيسي "التعاون الدولي والمحلي وخدمة المجتمع" (20%).

وبلغ عدد الجامعات التي تقدمت للتقييم  208 جامعات عربية  أدرج منها في التصنيف 115 جامعة ممثلة لعدد 16 دولة من إجمالي 22 دولة من دول جامعة الدول العربية، ورتبت هذه الدول وفقاً لعدد الجامعات المتقدمة كالتالي: مصر (28)، العراق (19)، الاردن (18)، اليمن (10)، فلسطين (8)، ليبيا (8)، السعودية (7)، تونس (4)، سوريا (3)، الإمارات العربية المتحدة (2)، المغرب (2)، لبنان (2)، البحرين (1)، الجزائر (1)، الصومال (1)، الكويت (1).

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة