Close ad

خبير: صفقة استثمار رأس الحكمة ستحدث فارقًا في سوق الصرف ومستقبل السياحة في مصر

23-2-2024 | 19:58
خبير صفقة استثمار رأس الحكمة ستحدث فارقًا في سوق الصرف ومستقبل السياحة في مصرالسياحة فى مصر
علاء أحمد

توقع محمد عسران خبير أسواق المال والاستثمار، أن تنعكس صفقة الاستثمار المباشر في مدينة رأس الحكمة بالإيجاب على الاقتصاد المصري، بصفة عامة وسوق الصرف بصفة خاصة.

موضوعات مقترحة

وقال عسران، في تعليقه على توقيع العقد بين الجانبين المصري والإماراتي، إن الصفقة سيكون لها تأثير مباشر علي ضبط سوق الصرف، مع تراجعه المتوقع  في السوق الموازية. 

وأضاف أن تلك الصفقة ستغير خريطة الاستثمار السياحي في منطقة الساحل، وإحداث طفرة في المشروعات العقارية بتلك المنطقة، وبالتالي تراجع معدلات البطالة. 

وعن تأثير الصفقة على البورصة المصرية، أشار إلي أن تعاملات البورصة تتناسب طرديا مع سعر الصرف، إلا أن الصفقة تعد رسالة قوية للمستثمرين الأجانب بأهمية وجاذبية الاستثمار في مصر.

وشهد رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم الجمعة، التوقيع على المشروع كشراكة بين مصر والإمارات، موضحا أن المشروع سيتضمن تأسيس شركة رأس الحكمة، وستكون هى الشركة القابضة للمشروع، وستتضمن فنادق ومشروعات ترفيهية، ومنطقة المال والأعمال، وإنشاء مطار دولى جنوب المدينة. 

وأوضح أن المشروع سيتضمن استثمارا أجنبيا مباشرا بقيمة 35 مليار دولار تدخل الدولة خلال شهرين ، منها الدفعة الأولى 15 مليار دولار، والثانية 20 مليار دولار، وسيكون للدولة المصرية 35%؜ من أرباح المشروع.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: