Close ad

مستثمرون: صفقة رأس الحكمة إنجاز كبير.. تُوفر العملة الصعبة وتجذب الأجانب لمصر

23-2-2024 | 19:42
مستثمرون صفقة رأس الحكمة إنجاز كبير تُوفر العملة الصعبة وتجذب الأجانب لمصر صفقة مشروع رأس الحكمة
محمود عبدالله

أثنى مستثمرون على نجاح الحكومة في تنفيذ صفقة مشروع رأس الحكمة، مؤكدين أنها حل ناجز لأزمة العملة وتوفر الدولار في الأسواق، كما أنها تجذب المستثمرين الأجانب، لأنها تؤكد جاذبية البيئة الاستثمارية في مصر.

موضوعات مقترحة

كان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قد أعلن أن تفاصيل صفقة تنمية مدينة رأس الحكمة، وهي أكبر صفقة استثمار أجنبي مباشر في تاريخ مصر، موضحًا أن تنمية رأس الحكمة تأتي في إطار مخطط وضعته الدولة لعام ٢٠٥٢ مشروع تنمية مصر وخلق الجمهورية الجديدة، كما أن الشق المالي المقدم بشأن تطوير مشروع رأس الحكمة، سيتضمن استثمارًا أجنبيًا مباشرًا يدخل خلال شهرين بإجمالي 35 مليار دولار.

أكد المهندس أحمد الزيات عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، أن إعلان الحكومة عن تفاصيل صفقة رأس الحكمة، يعد ترجمة حقيقة لتوجيهات القيادة السياسية بزيادة مساهمة القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية من خلال تنفيذ وثيقة سياسة ملكية الدولة علي أرض الواقع.

وأضاف الزيات، أن نجاح الحكومة في تنفيذ صفقة رأس الحكمة يعزز من موقف مصر في نجاح المفاوضات مع صندوق النقد الدولي حيث إن تعزيز مشاركة القطاع الخاص من ضمن البنود الثلاثة المهمة للحصول على القرض.

وأوضح عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، أن الصفقة حل ناجز لأزمة الدولار ومواجهة السوق السوداء، وهي تشجع الاستثمار المحلي وجذب المستثمرين الأجانب، وهي من أهم الحلول المتوسطة والطويل الأجل لزيادة موارد الدولة من العملة الصعبة وتوفير السلع محليًا وترشيد الاستيراد وزيادة الصادرات من خلال إضافة طاقات إنتاجية وفرص عمل جديدة.

وأكد أن مصر مهيأة لجذب المزيد من الكيانات الاستثمارية والمستثمرين من مختلف دول العالم؛ حيث قطعت شوطًا كبيرًا في السنوات الماضية في تهيئة مناخ الأعمال من خلال مشروعات قومية كبري في البنية التحتية وإقامة العديد من المناطق الصناعية بالإضافة إلى البيئة التشريعية وتسهيل الإجراءات.

ومن جانبه، قال سعيد يونس عضو جمعية مستثمري السويس، إن صفقة رأس الحكمة بمثابة إنجاز كبير في هذا التوقيت وتؤكد ثقة كبار المستثمرين عن الاستثمار في مصر، موضحًا أن صفقة اليوم، رسالة إيجابية عن الاستثمار في مصر، وأن الاقتصاد المصري قادر على جذب الاستثمار الأجنبي رغم الأزمات الاقتصادية. 

وأشار إلى أن الصفقة هي أكبر استثمار مباشر في تاريخ مصر وستحل أزمة العملة وتقضي على السوق السوداء خاصة بعد حجم التدفقات الذي أعلن عنه رئيس الوزراء، وهي ستعزز من توفير فرص العمل الجديدة للشباب، وستفتح الباب لصفقات استثمار مباشر جديدة، يترتب عليها تدفق الدولار ومن ثم توجه الحكومة ضربات قاضية لتجار العملة وستنجح قي القضاء على السوق الموازية للعملة بشكل نهائي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: