Close ad

"نيويورك تايمز": عزلة إسرائيل تتزايد على المستوى الدولي مع ارتفاع أعداد القتلى في غزة

23-2-2024 | 19:18
 نيويورك تايمز  عزلة إسرائيل تتزايد على المستوى الدولي مع ارتفاع أعداد القتلى في غزة القصف الإسرائيلي على قطاع غزة
أ ش أ

أكد مقال نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن عزلة إسرائيل بدأت تتزايد على نحو ملحوظ في الوقت الحالي على المستوى الدولي جراء ارتفاع أعداد القتلي في غزة بسبب القصف الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

موضوعات مقترحة

وأشار كاتب المقال مارك لاندلر إلى أن تفاقم الأزمة الإنسانية للشعب الفلسطيني في غزة أثار العديد من ردود الأفعال الغاضبة على مستوى العالم حيث أدانت العديد من الدول الممارسات الإسرائيلية في القطاع، ومنها الولايات المتحدة الحليف الأكثر تأييدا لإسرائيل من بين دول العالم.

ويوضح المقال أن إسرائيل في الوقت الحالي تواجه موجة عنيفة من الإدانات على مستوى العالم داخل الأمم المتحدة وفي محكمة العدل الدولية بسبب الاجتياح الوحشي لقطاع غزة الذي تسبب حتى الآن في مقتل ما يربو على 29 ألف فسطيني معظمهم من الأطفال والنساء كما تسبب في تدمير شبه كامل لجميع مرافق القطاع.

ويلفت المقال إلى أن تلك الموجة الشديدة من الغضب المتزايد على المستوى الدولي تسببت في ازدياد عزلة الحكومة الإسرائيلية ورئيسها بنيامين نتنياهو، موضحا أن إسرائيل بدأت تفقد التأييد الأمريكي المطلق التي كانت تحظى به في السابق.

ويشير المقال إلى تصريحات مارتن إنديك السفير الإسرائيلي السابق في إسرائيل التي يقول فيها أن الحكومة الإسرائيلية تواجه في الوقت الحالي مشكلة كبيرة تتمثل في فقدانها للتأييد الأمريكيي المطلق الذي كانت "تختبئ خلفه" حيث أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن مؤخرا أنه "لا يجب على رئيس الحكومة الإسرائيلية أن يعتبر حماية أمريكا لإسرائيل من البديهيات".

ويضيف السفير الأمريكي السابق أن الإدانات من جانب الرأي العام العالمي للممارسات الإسرائيلية في قطاع غزة تتسع على نحو غير مسبوق حتى وصلت إلى داخل الولايات المتحدة حيث ينتاب الغضب العديد من الدوائر داخل أمريكا بسبب العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة وبسبب تأييد إدارة الرئيس بايدن للحكومة الإسرائيلية.

ويلفت المقال إلى أن إسرائيل تعرضت للعديد من الضغوط الدولية منذ بداية القصف على قطاع غزة، إلا أن الأصوات الدولية المنددة بالممارسات الإسرائيلي في العديد من عواصم العالم بدأت ترتفع بشكل كبير مؤخرا حيث طالب على سبيل المثال حزب العمال البريطاني بوقف فوري لإطلاق النار كما طالب الأمير ويليام ولي العهد البريطاني بوضع نهاية لتلك الحرب في غزة في أسرع وقت ممكن.

ويشير المقال في الختام إلى أن أبرز ملامح عزلة إسرائيل ظهر جليا في محكمة العدل الدولية حيث تقدمت 52 دولة من دول العالم بمرافعات ضد إسرائيل للتحقيق في شرعية احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية بما فيها الضفة الغربية والقدس الشرقية بالإضافة إلى الدعوى التي تقدمت بها دولة جنوب أفريقيا تتهم فيها إسرائيل بارتكاب جريمة إبادة جماعية بحق الشعب الفسلطيني.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: