Close ad

المجر والسويد تبرمان اتفاقية تعاون في مجال الصناعة الدفاعية

23-2-2024 | 17:07
المجر والسويد تبرمان اتفاقية تعاون في مجال الصناعة الدفاعيةالسويد
أ ش أ

أبرم رئيسا وزراء المجر والسويد اليوم الجمعة، اتفاقية تعاون في مجال الصناعة الدفاعية من شأنها توسيع أسطول بودابست من الطائرات المقاتلة سويدية الصنع.

موضوعات مقترحة

وذكرت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية أن هذه الاتفاقية تعد بمثابة نقطة حاسمة للمصالحة بين الحكومتين، بعد أشهر من التوترات المتصاعدة بين البلدين بسبب رفض المجر تقديم دعمها لانضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو).

من جانبه، قال رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون - في مؤتمر صحفي عقد ببودابست عقب اجتماعه بنظيره المجري فيكتور أوربان - إن السويد ستبيع أربع طائرات سويدية الصنع من طراز "جاس-39 غربين" إلى المجر، مما يزيد أسطولها الحالي المكون من 14 طائرة، كما ستقوم أيضا بتوسيع أنظمة الدعم وتقديم الخدمات للطائرات.

ورحب كريسترسون بتعميق التعاون العسكري بين البلدين، وأكد أن مقاتلات "غربين" مصدر فخر للسويد.

بدوره، أكد أوربان أن المقاتلات الجديدة ستزيد بشكل كبير من قدرات بلاده العسكرية وتعزز دورها في الخارج، وستزيد من قدرة المجر على المشاركة في عمليات الناتو المشتركة.

وفيما يتعلق بتصديق المجر على طلب السويد للانضمام إلى الناتو، أكد أوربان استعداد حزبه للموافقة على طلب السويد للانضمام إلى الحلف في التصويت المزمع اجراؤه في البرلمان المجري يوم الاثنين المقبل.

يذكر أنه يتعين الحصول على دعم جماعي من كافة أعضاء الناتو لقبول انضمام دول جديدة للحلف، والمجر هي الدولة الأخيرة من بين أعضاء الحلف البالغ عددهم 31 دولة التي لم تقدم دعمها بعد.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: