Close ad

«السمرة» يكشف عن خطوات ومراحل مهمة لنمو الشركات

23-2-2024 | 13:40
;السمرة; يكشف عن خطوات ومراحل مهمة لنمو الشركاتالمهندس حازم السمرة
راندا رضا

أكد المهندس حازم السمرة، استشاري النمو والتسويق للشركات الناشئة، حياتنا تحولت إلى التكنولوجيا وأصبح لدى المشروعات معلومات أكثر، وكم المعلومات أصبحت مختلفة، ووجود هذه المعلومات جعل هناك ضرورة لمتخصص يستخدمها بشكل أفضل، كما انتشرت كلمة النمو مع انتشار تلك التكنولوجيا بجانب التسويق الرقمي، فأصبح هناك حاجة إلى وجود فريق للاستفادة من المعلومات والبيانات.

موضوعات مقترحة

أضاف خلال لقائه مع الإعلامية داليا أبو عمر ببرنامج "المغامر" على قناة "CBC"، أن نمو الشركة يتم من خلال خطوات ومراحل معينة تبدأ من مرحلة الوعي، حيث يكون هناك توعية للناس بما تقدمه الشركة، ثم تستحوذ الشركة على العملاء أو تجذبهم لتجربة المنتج، وتأتي بعد ذلك أول معاملة يتعامل العميل مع الشركة، وتمر بمراحل تكرار العميل لشراء المنتج، وتحقيق الشركة للإيرادات، وأن يوصي العميل الآخرين بتجربة منتج الشركة.

أشار السمرة إلى أن الـ Growth Marketing هو كل نوع تسويق ملموس يتم صرف فيه أموال من قبل الشركة، مثل مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تتبع الشركة نتيجة تلك المصروفات والتكلفة، وطرق الإعلانات فيها مختلفة.

أضاف السمرة أن هناك ظروف معينة حدثت مثل فيروس كورونا جعل الخلاف يظهر بين أنصار النمو وأنصار الربح، والفكرة أن الشركات تسعى إلى تحقيق نمو سريع.

ويقدم برنامج "المغامر" تجربة جديدة حول بيئة ريادة الأعمال والشركات الناشئة في مصر، ومنطقة الشرق الأوسط ودور الشركات في نمو الاقتصاد، كما يلقي البرنامج الضوء على قصص النجاح والتحديات التي تواجه الشركات، بالإضافة لدور خدمي وتوعوي يراعي أهمية بيئة ريادة الأعمال في مصر وكيفية مساعدتها وتقديم الدعم لها بما ينعكس بشكل مباشر على نمو الاقتصاد المصري.

يشارك في البرنامج فريق إعداد يمتلك خبرات في مجالات الاقتصاد وريادة الأعمال، برئاسة تحرير تامر إمام وأحمد البرماوي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: