Close ad

بروتوكول تعاون بين غرفتي القاهرة والدار البيضاء لزيادة التبادل التجاري والاستثماري

23-2-2024 | 12:09
بروتوكول تعاون بين غرفتي القاهرة والدار البيضاء لزيادة التبادل التجاري والاستثماري أعضاء غرفتي القاهرة التجارية والدار البيضاء
سلمى الوردجي

وقعت غرفة القاهرة التجارية، برئاسة أيمن العشري، وغرفة التجارة والصناعة والخدمات بالدار البيضاء، بروتوكول التعاون المشترك لزيادة العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر والمغرب.

موضوعات مقترحة

وقع البروتوكول عن الجانب المصري نيابة عن أيمن العشري، نائبه شريف يحيي، وحسان بركاني، رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات المغربية.

قال يحيى إن هذه الزيارة تمثل أهمية كبيرة لترجمة بنود البروتوكول على أرض الواقع بتنشيط التجارة البينية بين البلدين والسعي لحدوث تكامل وتواصل بين البلدين للاستفادة من العلاقات الطيبة بين مصر والمغرب على كافة الأصعدة.

وشدد نائب رئيس غرفة القاهرة على أهمية تحديد القطاعات التي سيتم التعاون من خلالها بين الجانبين والبدء الفوري في تنظيم لقاءات ثنائية لدعم هذا التعاون سواء بلقاءات مباشرة أو عبر تقنية الفيديو كونفرانس، لوضع خطة عمل تلبي احتياجات الأسواق في البلدين وتساند اقتصاديهما من خلال ترتيب أولويات السلع والصناعات التي نسعى إلى دعمها بشكل مشترك، ومناقشة أي معوقات تواجه رجال الأعمال في البلدين بالتنسيق مع الجهات المعنية المختلفة، وأن تكون الغرفتان التجاريتان المرجعية لتسهيل إجراءات انتقال رجال الأعمال بين البلدين، ومساعده رجال الأعمال في مصر والمغرب في دخول السوقين وإتاحة التعاون أمام الجميع لدعم العلاقات الاقتصادية الثنائية بين مصر والمغرب.

من جانبه قال رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالدار البيضاء، إن الهدف من هذه الزيارة زيادة التعاون الاقتصادي المصري المغربي من خلال زيادة التعاون بين الغرفتين ودعم التبادل التجاري، والاستفادة من الفرص الثنائية والموقع الجغرافي والاتفاقيات الموقعة لصالح البلدين.

وأشار إلى أنه من الضروري أن يكون هناك تكاملًا تجاريًا وصناعيًا بين مصر والمغرب، من خلال السعي إلى حل المعوقات التي تواجه مجتمع الأعمال في البلدين لتشجيعهما على زيادة التعاون المشترك.

جدير بالذكر أن من بين أهداف البروتوكول التعاون في تبادل البيانات الخاصة بالسوقين المصري والمغربي، والفرص الاستثمارية والتجارية المُتاحة في البلدين وتبادل الخبرات و الزيارات لبحث سبل زيادة التعاون المشترك بينهما، والتنسيق بين رجال الأعمال في البلدين في مختلف القطاعات.

ومناقشة سبل زيادة العلاقات الطيبة التي تربط البلدين على كافة الأصعدة، وتطويعها لزيادة العلاقات الاقتصادية وزيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري المشترك، والاستفادة من الفرص الاستثمارية الكبيرة والمتنوعة الموجودة في مصر، في ظل مرحلة التنمية والتطوير والبنية التحتية غير المسبوقة التي تحدث في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة