Close ad

عام على تسلم مصر رئاسة «أمكاو».. «سويلم»: نسعى إلى تعزيز التعاون بين دول إفريقيا لخدمة قضايا المناخ والمياه

23-2-2024 | 10:22
عام على تسلم مصر رئاسة ;أمكاو; ;سويلم; نسعى إلى تعزيز التعاون بين دول إفريقيا لخدمة قضايا المناخ والمياهوزير الري يعلن إطلاق مجلة صوت إفريقيا للمياه - أرشيفية
أحمد سمير

أكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، رئيس مجلس وزراء المياه الأفارقة، سعي مصر -ولا تزال خلال رئاستها لـ"أمكاو"- إلى تعزيز التعاون بين مختلف الدول الإفريقية لخدمة قضايا المناخ في القارة الإفريقية، وتحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة المعنى بالمياه، والدفاع عن حق المواطن الإفريقي في الحصول على إمدادات المياه النظيفة وخدمات الصرف الصحي.

موضوعات مقترحة

وأشار إلى أن اختيار مصر لتولى رئاسة مجلس وزراء المياه الأفارقة "أمكاو" جاء تقديراً لدور مصر الهام على الساحة الإفريقية، لافتا إلى عمل مصر على تشجيع شركاء التنمية الدوليين على ضخ استثمارات في هذا المجال الحيوي لصالح القارة الإفريقية.

وتأتي تصريحات وزير الري، بمناسبة مرور عام كامل على تسلم مصر رئاسة مجلس وزراء المياه الأفارقة "أمكاو"، حيث تسلمت مصر رئاسة المجلس يوم الخميس الموافق ٢٣ فبراير ٢٠٢٣، من دولة ناميبيا، وذلكفي دورة تستمر لمدة عامين (فبراير ٢٠٢٣ – فبراير ٢٠٢٥).

وأوضح سويلم، ما تحقق من إنجازات خلال الرئاسة المصرية لـ"أمكاو" على مدار العام الماضي، لافتا إلى انعقاد اجتماع الدورة الثالثة عشر للجمعية العمومية لمجلس وزراء المياه الأفارقة في القاهرة، والذي كان أول اجتماع ينعقد للجمعية بعد جائحة كورونا، وفى وقت تواجه فيه القارة الإفريقية تأثيرات سلبية كبيرة لتغير المناخ.

كما شارك في الاجتماع ممثلون عن أكثر من ٤٠ دولة إفريقية، وهو معدل مشاركة لم يحدث من قبل في اجتماعات الجمعية العمومية السابقة.

وأضاف أنه جرى إطلاق "مجلة صوت أفريقيا للمياه - AVOW" خلال فعاليات الأسبوع العالمي للمياه في استكهولم، تحت مظلة "أمكاو"، لافتا إلى أن المجلة تُعد منصة رائدة لتقديم معلومات وافية عن المياه والصرف الصحي في القارة الإفريقية.

وشارك رئيس "أمكاو" في قمة المناخ الإفريقية التى عقدت في كينيا في شهر سبتمبر ٢٠٢٣، والتي جرى خلالها الدعوة إلى توفير التمويلات اللازمة في مجال المياه للقارة الإفريقية بقيمة ٣٠ مليار دولار حتى عام ٢٠٣٠.

ونوه سويلم، إلى توقيع "أمكاو" -برئاسة مصر- خطاب الالتزام بقيادة المسار الإفريقى للإعداد للمنتدى العالمي العاشر للمياه، وذلك خلال الاجتماع التشاوري الثاني الذي عُقد في شهر أكتوبر ٢٠٢٣ في إندونيسيا.

وترأس الدكتور سويلم، جلسة "الطريق إلى المنتدى العالمي العاشر للمياه"، والتى عقدت ضمن فعاليات "أسبوع القاهرة السادس للمياه"، يوم ١ نوفمبر ٢٠٢٣.

كما نظم "أمكاو" خلال شهر نوفمبر الماضي "المؤتمر الإفريقي السابع للصرف الصحي والنظافة العامة" في دولة ناميبيا، والذي جرى فيه تكريم عدد من كبار مسئولي المياه بالدول الإفريقية، كما جرى تكريم مصر على رأس قائمة من الدول الإفريقية على التقدم المحرز في مجال الصرف الصحي.

وشارك رئيس مجلس وزراء المياه الأفارقة في يوم ٢ ديسمبر ٢٠٢٣ في جلسة "إطلاق خطة عمل الاستثمار في إفريقيا" لتعبئة الموارد المالية اللازمة للاستثمار في مجال المياه، وذلك ضمن فعاليات مؤتمر COP28، حيث جرى خلال الجلسة تقديم مقترحات لـ ٦٨ مشروعا بقيمة ٣٦ مليار دولار.

وأوضحت وزراة الري -في بيان- أن مصر تقود حالياً -بوصفها رئيس "أمكاو"- المسار الإفريقي للمنتدى العالمي العاشر للمياه المزمع عقده في إندونيسيا في شهر مايو ٢٠٢٤، حيث تعمل مصر على التنسيق مع مختلف الدول الإفريقية للخروج برؤية موحدة لعرضها خلال المنتدى.

وأشار البيان، إلى الإعداد لاستضافة مصر -بصفتها رئيس "أمكاو"- "أسبوع المياه الإفريقي" بالتزامن مع فعاليات "أسبوع القاهرة السابع للمياه" والمزمع عقده في شهر أكتوبر ٢٠٢٤.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: