Close ad

الهلال يواصل تفوقه الأسيوي

22-2-2024 | 23:36
الهلال يواصل تفوقه الأسيويالهلال
الألمانية

 تأهل الهلال السعودي لدور الثمانية في بطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم، عقب فوزه الثمين 3 / 1 على ضيفه سباهان أصفهان الإيراني، اليوم الخميس، في إياب دور الـ16 للمسابقة القارية.

موضوعات مقترحة

كان الهلال قد تغلب بالنتيجة ذاتها على منافسه في مباراة الذهاب، التي أقيمت بمدينة أصفهان الإيرانية الأسبوع الماضي، ليحصل على تذكرة الصعود لدور الثمانية عن جدارة، بفوزه 6 / 2 في مجموع مباراتي الذهاب والعودة.

عجز كلا الفريقين عن هز الشباك خلال الشوط الأول، الذي انتهى بالتعادل بدون أهداف.

وفي الشوط الثاني، تقدم سباهان بهدف مباغت عن طريق زادهفرشاد أحمد بروكي في الدقيقة 54، لكن سرعان ما استعاد الهلال اتزانه سريعا، ليحرز لاعباه سالم الدوسري وروبن نيفيز هدفي التعادل والتقدم في الدقيقتين 76 و82 على الترتيب.

وتضاعفت معاناة سباهان في المباراة، بعدما اضطر للعب بعشرة لاعبين عقب طرد لاعبه سيافاش يزداني في الدقيقة 71.

واستغل الهلال النقص العددي في صفوف منافسه، ليضيف أليكسندر ميتروفيتش الهدف الثالث في الدقيقة السابعة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع للشوط الثاني.

وبذلك، ضرب الهلال موعدا كلاسيكيا سعوديا خالصا في دور الثمانية مع اتحاد جدة، الذي فاز على نافباخور نامانجان الأوزبكي بنتيجة 2 / 1 في مجموع مباراتي الذهاب والعودة بدور الـ16 للبطولة.

ودخل الفريق الإيراني مجريات اللقاء بقوة محاولاً مباغتة مضيفه، ليهدد مرماه منذ الدقيقة الأولى، عندما خطف فارشاد أحمد زاده الكرة من محمد كنو على حافة منطقة الجزاء قبل أن يسددها قوية باتجاه الزاوية اليسرى ارتدت من قدم المدافع لتذهب إلى ركلة ركنية.

في المقابل، حصل فريق الهلال على أولى فرصه الخطيرة، حينما أرسل روبن نيفيز كرة عالية من ركلة حرة مباشرة من الجانب الأيمن لمنطقة الجزاء باتجاه منتصف الصندوق ،حولها اليكسندر ميتروفيتش برأسه باتجاه وسط المرمى تصدى لها الحارس بايام نيازماند ببراعة قبل أن تصل أمام حسان تمبكتي الذي صوبها بدوره فوق المرمى في الدقيقة 15.

وواصل الفريق السعودي أفضليته النسبية في وسط الميدان معتمداً في محاولاته على الكرات العرضية خاصة من الجهة اليمنى، والتي وصلت إحداها على رأس المهاجم الصربي ميتروفيتش مرة أخرى على الجانب الأيسر لمنطقة الجزاء حولها باتجاه الزاوية البعيدة أبعدها المدافع الإيراني سيافاش يزداني برأسه في اللحظة الأخيرة من أمام المرمى في الدقيقة 18.

من جانبه ، حاول سباهان الاعتماد على الهجمات المرتدة السريعة، واستغلال سرعة شهريار موجانلو وعلي أصغر عربي خاصة في الجهة اليمنى، وسنحت له فرصة خطيرة عندما سدد عربي كرة قوية زاحفة نحو الزاوية اليسرى البعيدة مرت قريبة بجوار القائم في الدقيقة 24.

وكاد الفريق السعودي أن يفتتح التسجيل، بعدما استقبل كنو كرة مرسلة من ركلة حرة مباشرة من الجهة اليمنى عند القائم البعيد سددها قوية بقدمه اليمنى باتجاه الزاوية القريبة ارتدت من أعلى القائم الأيسر في الدقيقة 27.

 ونجح سباهان في تسجيل هدف في شباك المغربي ياسين بونو، حارس مرمى الهلال في الدقيقة 31، بضربة رأس من أحمد زادة، لكن حكم اللقاء ألغى الهدف بسبب وقوع لاعب الفريق الإيراني في مصيدة التسلل.

وأضاع ميشيل ديلجادو فرصة الوصول إلى شباك نيازماند بعدما استلم كرة عرضية أرضية من ميتروفيتش على الجهة اليمنى من منطقة الجزاء سددها زاحفة باتجاه الزاوية اليسرى، لكنها جاورت القائم بقليل في الدقيقة 38.

ولم تمر سوى دقيقتين، حتى أضاع الهلال فرصة خطرة، حينما تابع ميتروفيتش كرة عرضية قادمة من الجهة اليمنى، وسددها بقدمه اليمنى باتجاه الزاوية فشل الحارس في التصدي لها قبل أن يشتتها الدفاع الإيراني في اللحظة الأخيرة من على خط المرمى.

ورغم تعدد المحاولات والفرص الخطيرة من كلا الفريقين خلال مجريات الشوط الأول ، انتهى بنتيجة التعادل السلبي بدون أهداف.

وفي الدقائق الأولى من الشوط الثاني، تقدم سباهان بهدف سجله أحمد زادة في الدقيقة 51 .

ومن كرة عرضية أرسلها عربي من الجهة اليمنى باتجاه القائم البعيد حولها رامين راضائيان برأسه أمام المرمى فشل بونو في إبعادها، لينجح أحمد زادة في إسكانها داخل الشباك.

حاول الفريق السعودي العودة في النتيجة من خلال إجراء بعض التبديلات خاصة في المنطقة الأمامية ،بدخول سالم الدوسري وسلمان الفرج بدلاً من ياسر الشهراني وكنو.

وأكمل الفريق الإيراني الدقائق المتبقية من مجريات اللقاء بعشرة لاعبين بعد أن أشهر حكم اللقاء البطاقة الحمراء في وجه المدافع يزداني بعد تدخله بخشونة على البرازيلي مالكوم الذي كان يقود هجمة سريعة على مشارف منطقة الجزاء في الدقيقة 71.

ونجح الهلال في استغلال النقص العددي مباشرة في صفوف منافسه، ليدرك التعادل بهدف سجله سالم الدوسري في الدقيقة 76 .

ومرر المدافع علي البليهي كرة بينية في العمق باتجاه الدوسري، لينفرد بالمرمى ويسدد الكرة على يسار الحارس نيازماند داخل الشباك.

واستمر الفريق السعودي في ضغطه على مرمى سيباهان، ليتمكن من إحراز الهدف الثاني في الدقيقة 83 بواسطة نيفيز.

ومن كرة عرضية من الجهة اليمنى حولها ميتروفيتش برأسه أمام الدوسري الذي سددها قوية ارتدت من الدفاع قبل أن تصل الكرة أمام نيفيز، الذي صوبها بدوره قوية متقنة بقدمه اليمنى استقرت داخل الزاوية اليمنى بعيداً عن متناول الحارس نيازماند.

ونجح الهلال في تعزيز تفوقه بالهدف الثالث في الدقيقة السابعة من الوقت المحتسب بدل الضائع من زمن اللقاء من خلال ميتروفيتش.

وسدد الدوسري كرة قوية من خارج المنطقة أبعدها الحارس في المرة الأولى قبل أن تصل أمام سعود عبد الحميد على الجانب الأيمن لمنطقة الجزاء، ليمررها إلى ميتروفيتش الذي أسكنها بدوره مباشرة داخل الشباك، ليطلق حكم المباراة بعد ذلك صافرة النهاية بفوز الفريق السعودي 3 / 1 على سباهان.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة