Close ad

رئيس موازنة النواب يستعرض إيجابيات صفقة الحكومة على النشاط الاقتصادي وتراجع التضخم وزيادة فرص العمل| خاص

22-2-2024 | 20:46
رئيس موازنة النواب يستعرض إيجابيات صفقة الحكومة على النشاط الاقتصادي وتراجع التضخم وزيادة فرص العمل| خاصفخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب
أحمد عبد العظيم عامر

قال الدكتور فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن مؤتمر مجلس الوزراء والذي أعلن فيه عن شروع الحكومة في عقد أكبر صفقة استثمارية انعكست بشكل فوري على الحالة الاقتصادية للدولة المصرية.

موضوعات مقترحة

وأوضح الفقي، في تصريح خاص لـ"بوابة الأهرام"، أن أشكال الانعكاسات الإيجابية تمثلت في سوق سعر الصرف غير الرسمي والتي تأثر بمجرد إعلان رئيس الوزراء أن الصفقة ستنعكس على دخول عشرات المليارات من النقد الأجنبي في السوق المصري.

لفت رئيس لجنة الخطة والموازنة أنه بإعلان تفاصيل الصفقة سيتأثر أيضا عمليات التسعير للسلع والمواد اليومية بالمواطن ولاسيما الغذائية منها.

أكد أن التأثير سيتمثل في تباطؤ معدلات التضخم ونجاح الحكومة في السيطرة على انفلات الأسعار وتوفر السلع والخدامات على اختلافها بأسعار يستطيع المواطن المصري التعامل معها وإن ارتفعت قليلا نظرا لأنها ستكون منخفضة في الزيادات المتلاحقة والمتأثر بمعدلات التضخم والتي وصلت لأكثر من 70 في المئة في المواد الغذائية.

أشار الفقي إلى أنه بتنفيذ الصفقة من المتوقع أن يتوافر عشرات الآلاف من فرص العمل كمرحلة أولى يتبعها ارتفاع في عمليات التوظيف بما ينعكس على تراجع معدلات االبطالة وزيادة الحصيلة الضريبية الناجمة عن عمليات التوظيف وحالة من الاستقرار الاجتماعي.

تابع: "كما أن ذلك سيتم عبر موارد دولارية قادمة من استثمارات أجنبية مباشرة"، موضحا أن ارتفاع معدلات الاستثمار الأجنبي سينعكس على انتعاشة في سوق الاستهلاك ناجمة عن توفر السلع والخدامات وتوفر الموارد المالية لدى المواطنين جراء النشاط الاقتصادي للدولة بما يحقق عملية من الاستقرار الاجتماعي للدولة المصرية بل ومستوى من الحياة الكريمة لمختلف المواطنين.

اختتم الفقي تصريحاته بالقول: "بعد النجاحات الكبيرة للدولة المصرية في تحديث بنيتها التحتية فإن الدولة تسعى للانطلاق تجاه التحديث الاقتصادي وتهيئة البيئة المصرية لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية ومؤتمر مجلس الوزراء يعد البداية الفعلية لتحقيق الخطة الحكومية لوضع مصر على خريطة الاستثمار العالمي".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة