Close ad

اقتصاديون: موافقة «الوزراء» على صفقة كبيرة للاستثمار المباشر ستدعم الاقتصاد وتوفر حصيلة دولارية

22-2-2024 | 19:26
اقتصاديون موافقة ;الوزراء; على صفقة كبيرة للاستثمار المباشر ستدعم الاقتصاد وتوفر حصيلة دولاريةاقتصاد
محمود عبد الله

أشاد اقتصاديون بإعلان الحكومة عن موافقتها على أكبر صفقة استثمار مباشر من خلال شراكة استثمارية مع كيانات كبرى، وذلك في ضوء جهود الدولة حاليًا لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وزيادة موارد الدولة من النقد الأجنبي.

موضوعات مقترحة

ووافق مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على أكبر صفقة استثمار مباشر من خلال شراكة استثمارية مع كيانات كبرى، وذلك في ضوء جهود الدولة حاليًا لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وزيادة موارد الدولة من النقد الأجنبي.

وصرح الدكتور مصطفى مدبولي بأن هذه الصفقة الاستثمارية الكبرى، التي تتم بشراكة مع كيانات كبرى، تحقق مستهدفات الدولة في التنمية، والتي حددها المُخطط الإستراتيجي القومي للتنمية العمرانية، مشيرًا إلى أن هذه الصفقة بداية لعدة صفقات استثمارية، تعمل الحكومة عليها حاليًا، لزيادة موارد الدولة من العملة الصعبة.

وأوضح رئيس الوزراء أنه سيتم إعلان تفاصيل هذه الصفقة كاملة، مع توقيع الاتفاقيات الخاصة بها، مشيرًا إلى أن نجاح الحكومة في جذب استثمارات أجنبية ضخمة، يؤكد ثقة الكيانات الاستثمارية الكبرى في الاقتصاد المصري، وقدرته على تخطي التحديات.

وأكد خالد الشافعي الخبير الاقتصادي ورئيس مركز العاصمة للدراسات، لـ«بوابة الأهرام» على أهمية هذه الصفقة، وما سينتج عنها من توفير سيولة نقدية كبيرة من العملة الصعبة، ستسهم في استقرار سوق النقد الأجنبي، وتحسين الوضع الاقتصادي، وستسهم في إحداث انتعاشة اقتصادية من توفير فرص عمل للشركات والأفراد المصريين وكذا مشاركة مختلف الشركات والمصانع المصرية في المشروعات المنفذة.

وأكد الخبير الاقتصادي الدكتور ياسر عمارة، أهمية الصفقات الاستثمارية التى توفر موارد للنقد الأجنبي، وتساهم في اقامة المشروعات التي تنتج عن هذه الصفقة ستوفر مئات الآلاف من فرص العمل، وستسهم في إحداث انتعاشة اقتصادية وكذا مشاركة مختلف الشركات والمصانع المصرية في المشروعات المُنفذة، ومزايا متعددة للدولة المصرية.

وأشار إلي أنه بالتوازي مع إنهاء الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، ستتمكن الحكومة من علاج قضية سعر الصرف المزمنة، والتحكم في سعر السلع في الاسواق، فضلا عن تحقيق تنمية سياحية شاملة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: