Close ad

انتعاشة مرتقبة للاقتصاد المصري.. خبراء: مشروع رأس الحكمة يحل أزمة العملة ويوفر الآلاف من فرص العمل

23-2-2024 | 17:28
انتعاشة مرتقبة للاقتصاد المصري خبراء مشروع رأس الحكمة يحل أزمة العملة ويوفر الآلاف من فرص العملرأس الحكمة
محمود عبد الله

أشاد اقتصاديون بما أعلنت عنه الحكومة من تفاصيل أكبر صفقة استثمار مباشر في تاريخ مصر، وهي مشروع تنمية مدينة رأس الحكمة بالشراكة مع الجانب الإماراتي.

موضوعات مقترحة

وأكد الاقتصاديون أن الصفقة من شأنها المساهمة بشكل كبير في حل أزمة العملة في البلاد.

وأعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن صفقة تنمية مدينة رأس الحكمة هي أكبر صفقة استثمار أجنبي مباشر في تاريخ مصر، حيث تبلغ إجمالي الاستثمارات نحو 150 مليار دولار، كما أن مصر ستحصل على 35 مليار دولار خلال شهرين.

وصرح الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي ورئيس مركز العاصمة للدراسات، لـ«بوابة الأهرام» بأن هناك أولوية قصوى لتحقيق العمرانية المتكاملة لمنطقة الساحل الشمالي الغربي وعمل مخطط تنمية مدينة رأس الحكمة لتكون ثاني المدن من خلال الشراكة مع كيانات عالمية ذات خبرة فنية واسعة وقدرة تمويلية كبيرة تمكن الدولة من وضع المدينة على خريطة السياحة العالمية خلال 5 سنوات كأحد أرقى المقاصد السياحية على البحر المتوسط.

وأكد أهمية هذه الصفقة التي تعد أكبر استثمار مباشر في تاريخ مصر، وما سينتج عنها من توفير سيولة نقدية كبيرة من العملة الصعبة خلال شهرين، ستسهم في استقرار سوق النقد الأجنبي وحل أزمة العملة، وتحسين الوضع الاقتصادي، وستسهم في إحداث انتعاشة اقتصادية من توفير فرص عمل للشركات والأفراد المصريين وكذا مشاركة مختلف الشركات والمصانع المصرية في المشروعات المنفذة.

من جانبه، أكد الخبير الاقتصادي الدكتور ياسر عمارة، أهمية صفقة تنمية منطقة رأس الحكمة، وذلك فى إطار جهود الدولة حاليًا لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وزيادة موارد الدولة من النقد الأجنبي، موضحًا أنها بمثابة ضربة قاضية للسوق السوداء وتجار العملة، خاصة بعد إعلان رئيس الوزراء عن الاستثمارات المرتقبة من المشروع والسيولة الدولارية المتدفقة.

ولفت إلى أن الفترة الحالية تشهد اهتمام الحكومة بملف تنمية "الساحل الشمالي الغربي"، ضمن هدفها للاستفادة من المناطق الساحلية المتميزة، وفقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتعد مدينة رأس الحكمة، من أهم مشروعات الساحل الشمالي.

وتابع أن الشراكة مع كيانات عالمية لتنمية تلك المنطقة ستحولها لتصبح أحد أهم الواجهات الأكثر شعبية حول العالم، نظرًا لقربها من مطار العلمين الجديدة، وستعمل على جذب آلاف السياح من مختلف دول العالم.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد صرح بأن نجاح اقتصاد الدولة يقاس بجذب الاستثمار الأجنبي المباشر، مشيرًا إلى أن مشروع تنمية مدينة رأس الحكمة، يشتمل على تنمية متكاملة في كل المجالات.

وأضاف رئيس الوزراء، أن الدولة المصرية أطلقت وثيقة سياسة ملكية الدولة، مبينا أن مشروع رأس الحكمة، خير دليل على ذلك، لتمكين القطاع الخاص والاستثمار المباشر.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: