Close ad

للأزواج والمرضى والصائمين والمحبطين.. أبرز 15 نصيحة للدكتور هاني الناظر قبل الرحيل

22-2-2024 | 15:07
للأزواج والمرضى والصائمين والمحبطين أبرز  نصيحة للدكتور هاني الناظر قبل الرحيلالدكتور هاني الناظر
أحمد حافظ

حمل رحيل الدكتور هاني الناظر ‎الرئيس الأسبق للمركز القومي للبحوث وأستاذ الأمراض الجلدية، اليوم الخميس، صدمة للكثير من متابعيه، الذين كانوا ينتظرون نصائحه الاجتماعية والطبية على فترات متقاربة، للاستفادة من علمه وخبرته وتجاربه الحياتية، ليقدم للجميع "روشتة" مليئة بالتفاؤل، مهما كانت ظروفهم وشكاواهم.

موضوعات مقترحة

وتعيد "بوابة الأهرام"، نشر مقتطفات من أبرز نصائح الدكتور هاني الناظر، لتذكير محبيه بها، سواء كانت نصائح اجتماعية أو طبية مرتبطة بأمراض بعينها.

ومن النصائح الاجتماعية:

"علموا أبناءكم أن الرجولة لها صفات ليس من بينها الطول والعرض ولا الشنب والعضلات المفتولة ولا الصوت المرتفع ولا طول اللسان ولا ضرب المربوط علشان يخاف السايب علموهم أن الرجولة مواقف وأعمال وأنها أدب وأخلاق واحترام واخلاص.. علموهم أن الرجولة حفاظ علي الشرف والكلمة والوعد والعفو عند المقدرة وحفظ الجميل والتمسك بالمبادئ والأخلاق وعلموهم أيضا أنها مساعدة المحتاج والضعيف وقضاء حوائج الناس وعدم الخوض في سيرتهم وأعراضهم …الرجولة إنسانية وعطاء".

"تعرف الزوج ابن الأصول من معاملته لزوجته.. فإن حدثته استمع لها وإن عاتبته ترفق بها وأن تألمت احتضنها وأن أكرمته شكرها تجده يناديها بأحب الأسماء علي قلبها وإن جاءئته تبسم في وجهها.. يرفع من شأنها أمام أهلها ولا يكسر بخاطرها ولا يبخل عليها ولا يذكرها في غيابها إلا بكل الخير.. وإن سألته عليها قال هي أمي وزوجتي وابنتي وأثنى عليها ودعا لها".

"أما الزوجة بنت الأصول فتعرفها من وقفتها في ظهر زوجها وقت الشدة تجدها كالحائط يستند عليه فإن تعثر شجعته وإن نجح هنأته وهي له أم حنون وزوجة متفانية وصديقة مخلصة إن نادها أقبلت وإن تحدثت في غيابه كبرته وإن سألها أبوها عنه مدحته وإذا تألم بكت وإن مرض دعت له نهارها وليلها فإن تعافي سجدت لله شاكرة وكبرت"

"بهدوء ومن قلبي، لا تشغل نفسك بأمس ولا بأول أمس ولا تحزن عليه فأمس فات وراح ولن يعود.. ولا تقلق علي الغد ولا تخاف من بعده فالمستقبل ليس بيدك ولا تستطيع تغييره ولكنه بيد الله وهو الأعلم بحالك فتوكل عليه وعش يومك واسعي واجتهد واشغل نفسك بما يفيدك ويفيد من حولك واترك الناس في حالها واهتم بحالك ودوس علي أحزانك وحافظ علي صحتك وافرح دائما بما بين يديك".

"يا عزيزي صدقني راحتك ليست في بيت كبير ولا في ملابس وساعة غالية ولا سيارة فاخرة ولا مكتب أنيق وكرسي هزاز ومنصب مرموق وناس حواليك بتتقرب منك وتمدح فيك الراحة الحقيقية أنك تقوم الصبح متفائلا وعندك أمل تسعي في عملك وتؤدي الأمانة ولا تمد يدك لفلان ولا تنافق علان ولا تتذلل لزيد ولا تستلف من عبيد.. تسعي في الخير وتسمع دعاء الناس لك وترجع بيتك ولأهلك وتنام بالليل وضميرك مرتاح وراضي عن نفسك وقانع بما بين يديك.. الراحة راحة ضمير وبال".

"إذن كيف تعيش محترما؟ لا تحاور جاهل ولا تجادل عالم وخذ بأسباب العلم وإياك والفهلوة ولا تشارك العابثين عبثهم ولا تقحم نفسك في ما لا يعنيك وإياك أن تخوض في سيرة الناس وأعراضهم واحذر أن تكون متكبرا أو مغرورا أو أنانيا أو لحوحاً وتذكر أن التواضع شيمة النبلاء وأن عزة النفس أعظم ما تملك وكن دائماً عفيف اللسان وصوتك منخفض لا يعلو علي صوت محدثك وابقي قريبا من الناس لا ترد سائل ولا تخذل محتاج ولا تنسي اليتيم والمسكين ولا تعاير الآخرين بقلة حيلتهم أو ضعفهم واسعي دائماً في الخير وجبر الخواطر".

ومن أبرز النصائح الطبية للدكتو هاني الناظر:

"أذكر حضراتكم بأن هناك دراسة علمية أثبتت أن تناول كوب من الشاي صباحا يوميا يساعد علي تنظيم عمل المخ والتفكير بشكل جيد ومنظم ويرفع القدرة علي التركيز ويقلل من ظاهرة النسيان عند كبار السن كما ثبت فائدته للحفاظ علي البشرة وترطيبها.. فاستمتعوا بكوب من الشاي صباحا وحافظوا علي نشاط ذهني جيد وتفكير سليم وبشرة نضرة وصافية".

"بعيداً عن التكاليف والأسعار المرتفعة لمستحضرات العناية بالشعر ومن أجل علاج مشاكله المختلفة وتوفيراً للنقود.. كيف نحافظ علي الشعر للكبار والأطفال وكيف نحميه من مشكلة السقوط  وضعفه وتلفه وجفافه وتقصفه؟ أولا الإكثار من شرب المياه يقلل من فرص سقوطه وجفافه وتقصفه ثانيا دهان الشعر بزيت اللوز الحلو يعطيه نضارة وحيوية ويمنع تقصفه وهيشانه ثالثا وكما قلت من قبل تدليك فروة الرأس بزيت الروز ماري يساعد علي إنباته وغزارته وإطالته رابعا البعد تماما عن استخدام جميع أنواع كريمات فرد الشعر تحت أي مسمي خامسا غسيل الشعر في الصيف يكون يوما بعد يوم وفي الشتاء مرتين أسبوعيا".

"الكبار والأطفال الذين يعانون من الحساسية الجلدية مثل الارتكاريا والاكزيما عليهم عند الاستحمام دائما استخدام صابونة الجلسرين وارتداء الملابس القطنية والابتعاد عن استخدام العطور وهناك أطعمة يجب عدم تناولها مثل المخللات والشطة والأسماك والبيض واللبن والفول السوداني والشكولاتة والموز والفراولة والمانجو والكيوي وربنا يحفظ حضراتكم جميعا".

"إزاي تعيش شباب دائم وشكلك يبان دائما أصغر من سنك من غير علامات شيخوخة مبكرة علي وجهك وهالات سوداء تحت عينك وتحافظ علي شعرك من السقوط ومن الشيب المبكر وتحتفظ بذاكرة قوية وصحة حديد؟ ابعد دائما عن شمس الظهيرة الحارقة واشرب ماء كثير وامشي أكثر ونام كويس وبلاش تشيل هم وتنكد علي نفسك علي الفاضي والمليان وابعد عن السلف والخصام والغل والانتقام واترك الناس في حالها وخليك في حالك".

"خبر حلو للذين يبحثون عن وسيلة لإنبات الشعر وزيادة كثافته بوسائل طبيعية بعيدا عن الأدوية والكيماويات الموضعية وتقليلا للمصاريف فقد ثبت علميا أن دهان فروة الرأس بزيت نبات الروز ماري (إكليل الجبل) المخفف بالماء يساعد بشكل ملحوظ علي إنبات الشعر وزيادة كثافته خلال فترة من ثلاث لستة شهور".

"لو بتعاني من الصدفية ومسببة حكة وقشور سميكة في  الكوعين والركبتين والقدمين والظروف لا تسمح بالذهاب لدكتور وتدفع فلوس كشف ولا تقدر تروح  سفاجا ولا تقدر تشتري أدوية غالية أقول لحضرتك تعمل إيه ووفر فلوسك.. حضرتك روح لأقرب صيدلية واطلب منه مرهم حامض الساليسيليك بتركيز ٥% وادهن مكان الإصابة مرتين يوميا وخد بالليل قرص مضاد للهستامين طويل المفعول يوميا علشان يمنع الحكة المؤلمة وسلامتك ألف سلامة".

"كثير من البنات والشباب يعانون من مشكلة حبوب الشباب ويحتاجون مستحضرات موضعية في صورة غسول لعلاج هذه المشكلة ولكن للأسف أسعار تلك المستحضرات أصبحت مرتفعة هذه الأيام، لهذا أقدم لكم كطبيب أمراض جلدية هذه الوصفة الطبية البسيطة لعلاج هذه المشكلة والتي يمكن تحضيرها في المنزل وهي عبارة محلول مكون من ملح الطعام مضاف إليه الماء بنسبة ٩:١ أي مقدار ملح يذاب جيدا في تسعة مقادير ماء ويتم غسل الوجه به  يوميا صباحا ومساء وبصفة روتينية ويعطي نفس نتيجة المستحضرات الدوائية وبكدة نوفر فلوس الكشف والعلاج".

"بفكر حضراتكم في رمضان نبدأ الإفطار دائما بشوربة ساخنة وليس بماء أو عصير أو مياه غازية باردة لأن سخونة الشوربة بتساعد علي تدفق الدم للمعدة مما يساعد علي قيامها بعملها بشكل جيد.. نقلل من المخللات ونكثر من السلاطة الطازجة ونضيف الليمون للسلاطة وليس للشوربة الساخنة لأن الحرارة بتكسر فيتامين سي ونقلل من الحلويات المسكرة ونكثر من الفاكهة الطازجة.. نشرب كل ساعة كوب ماء من الإفطار وحتي السحور علشان نمنع جفاف الجلد ونمنع كمان تكون الجلطات الدموية وتكون حصوات الكلي… وأجمل شيء نمشي بعد التراويح نصف ساعة يوم بعد يوم".

"مرضي الحساسية الجلدية والارتكاريا بلاش مخللات لأنها بتزود حدة المرض ونفس الكلام لمرضي الضغط لأنها بترفع ضغط الدم. وبالنسبة للعرقسوس محظور علي مرضي الكلي والضغط لأنه له تاثير مثل الكورتيزون تماما فيجعل الجسم يحتفظ بالماء وهذا ضار للحالتين.. وأوصيكم بشدة بطبق السلاطة الخضراء لتقوية المناعة وسلامة جميع أعضاء الجسم والشعر والجلد وبشرة الوجه ونضارتها ولا تنسوا شرب الماء… صوما مقبولا".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: