Close ad

خالد منتصر: ذهابي لقسم اللغة العربية بكلية الآداب من المحطات الفارقة في حياتي

22-2-2024 | 03:49
خالد منتصر ذهابي لقسم اللغة العربية بكلية الآداب من المحطات الفارقة في حياتيالدكتور خالد منتصر

قال الدكتور خالد منتصر، الكاتب والمفكر، إنه مر بثلاث محطات فارقة في حياته، المحطة الأولى ذهابه للاستماع إلى المحاضرات قسم اللغة العربية بكلية الآداب بجامعة القاهرة، والمحطة الثانية لقاءه بزكي نجيب محمود في حوار أجراه في مجلة مطبوعة، والمحطة الثالثة لقاء مجموعة شباب وصداقتهم برغم فارق السن بالدكتور فرج فودة.

موضوعات مقترحة

وأضاف منتصر، خلال لقائه ببرنامج "الشاهد" مع الإعلامي الدكتور محمد الباز المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن قسم اللغة العربية بكلية الآداب يحتاج لكتاب حينها؛ حيث شهدت تلك الفترة بعض رموز اليسار، فاللغة العربية كانت مرتبطة في ذهنه بالتحفظ وأن طلابها يميلون للمشايخ أو أنها فرع من الأزهر أو دار العلوم.

وأشار إلى أنه كان يهرب من الكلية للجلوس في قسم اللغة العربية كمستمع؛ حيث تعرف على الدكتور سيد البحراوي، وكان من أقطاب اليسار، وكان وقتها متزوجا من أستاذة للغة الفرنسية في كلية الآداب، وكانا يمثلان اليسار بشكل جامح نسبيا.

وتابع: "كنت أستمع كلاما في القسم يستفز غدة التفكير بشكل كبير، خاصة أن الحضور كان من ضمنهم الدكتور جابر عصفور والدكتور نصر أبو زيد والدكتور عبد المحسن طه بدر، وأحمد مرسي وسهير القلماوي وسيد البحراوي وغيرهم، لم أر يسارا حنجوريا ولكن موقفا عمليا صارم".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: