Close ad

فريق الدفاع للحكومة الفلسطينية بـ"العدل الدولية": مرافعة مصر كاشفة لانتهاكات الاحتلال في حق الفلسطينيين

21-2-2024 | 22:46
فريق الدفاع للحكومة الفلسطينية بـ العدل الدولية  مرافعة مصر كاشفة لانتهاكات الاحتلال في حق الفلسطينيينمحكمة العدل الدولية
أ ش أ

أكدت السفيرة نميرة نجم، عضو فريق الدفاع باسم الحكومة الفلسطينية أمام محكمة العدل الدولية، أن محتوى ما قدمته مصر أمام محكمة العدل الدولية كان في "الصميم، وعلى مستوى رفيع شكلا ومضمونا"، وتأكيدا على المواقف الثابتة لمصر حيال القضية الفلسطينية منذ عقود طويلة.

موضوعات مقترحة

وقالت السفيرة نميرة نجم - خلال مداخلة هاتفية لفضائية "الحياة" لبرنامج "الحياة اليوم"، مع الإعلامي، مصطفى شردي، مساء اليوم الأربعاء من لاهاي - إن المرافعة المصرية أمام محكمة العدل تعرضت لكل أبعاد ما يحدث على الأرض في فلسطين، ويكشف المعاناة التي يتعرض لها المواطنون في غزة وانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في حق الفلسطينيين وخرق القوانين الدولية.

وأشارت إلى أن فلسطين أمام مشروع استعماري استيطاني لا يريد أن يترك أي جزء من الأرض لأصحابها، مشيرة إلى القانون الدولي يسمح بالاحتلال العسكري المؤقت لأغراض عسكرية لحين الانتهاء من عملياتها وتنسحب.

وحول ادعاء الاحتلال الإسرائيلي بأن ممارساته تأتي في إطار "الدفاع عن النفس"، قالت السفيرة نميرة نجم، إن "الدفاع عن النفس" يأتي عندما تعتدي دولة على دولة أخرى، لكننا الآن أمام محتل إسرائيلي يدعي أنه يدافع عن نفسه ضد من هو يحتله، مؤكدة أن القانون الدولي كفل للشعوب المحتلة أن تدافع عن حق تقرير مصيرها بكل السبل ضد الاحتلال الأجنبي.

وقالت "حينما نتحدث عن ما يقرب من 30 ألف قتيل، من بينهم 12400 طفل، في قطاع غزة، في مساحة زمنية 140 يوما؛ فإن ذلك ليس منطق الدفاع عن النفس"، موضحة "تسمية العدوان الإسرائيلي بالدفاع عن نفس يعني خلل بطريقة التفكير".

وأضافت أن ما تقوم به قوات قوات الاحتلال الإسرائيلي هو "إرهاب وإبادة جماعية لشعب كامل"، وبينت أن "فريق الدفاع يسابق الزمن ولن يقف مكتوف الأيدي أو لانتقاد المنظمة الدولية نظرا لعجزها عن مواجهة ما يحدث على الأراضي الفلسطينية"، مؤكدة أن "طموحهم، أن تخرج محكمة العدل الدولية برأي قوي يفسر ما يحدث على الأرض وينتهي بعدم مشروعية الاحتلال الإسرائيلي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة