Close ad

أستاذ بجامعة القدس: «مرافعة مصر اليوم تاريخية.. في توقيت مهم»

21-2-2024 | 22:25
أستاذ بجامعة القدس ;مرافعة مصر اليوم تاريخية في توقيت مهم;جامعة القدس
محمد حشمت أبوالقاسم

أكد الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، أن مرافعة مصر اليوم، أمام محكمة العدل الدولية بشأن الممارسات الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية مرافعة تاريخية؛ حيث إنها جاءت في توقيت مهم وهي المرافعات تأتي بشكل مختلف عن الدعوى التي كانت رفعتها دولة جنوب إفريقيا.

موضوعات مقترحة

وأضاف «الرقب»، خلال مداخلة ببرنامج «مطروح للنقاش»، المُذاع عبر شاشة «القاهرة الإخبارية»، من تقديم الإعلامية مارينا المصري، أن دعوى جنوب إفريقيا لمحكمة العدل الدولية جاءت بشأن الإبادة الجماعية التي يمارسها الاحتلال.

وأوضح: "والآن، هذه الدعوى في انتظار قرار من العدل الدولية بعد أن أعطت الاحتلال بعض التدابير العاجلة لكي ينفذها"، لافتًا إلى أنه في ديسمبر 2022 حولت الأمم المتحدة فتوى لمحكمة العدل تطالبها بفتوى حول الممارسات الإسرائيلية وجرائم الاحتلال في الأراضي المحتلة.

وذكر، أن محكمة العدل الدولية طلبت مرافعات من أكثر من سبعين دولة ومؤسسة، مؤكدًا أنه في الأشهر الماضية وقبل العدوان الإسرائيلي الحالي كان هناك عدد من المرافعات من بينها مرافعة لجامعة الدول العربية وفرنسا ومرافعات دول أخرى. 

وتابع، الاحتلال قاطع هذه المحكمة لأنه يدرك أن مرافعاته أمام المحكمة ستنتهي بالفشل؛ حيث وصف المذكرة التي تقدمت بها مصر اليوم بـ«المذكرة التاريخية» بما تتضمنه ويجب أن يؤخذ بها.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة