Close ad

أهم 10 معلومات عن اختصاصات وتشكيل جهاز إدارة الأموال المستردة

21-2-2024 | 20:31
 أهم  معلومات عن اختصاصات وتشكيل جهاز إدارة الأموال المستردةوزارة المالية
محمد محروس

استحدثت الحكومة جهازًا لإدارة والتصرف في الأموال المستردة والمتحفظ عليها بوزارة المالية بهدف تحقيق الاستغلال الأمثل لموارد الدولة وبما يتسق مع جهود بناء القدرات الشاملة لمصر في «الجمهورية الجديدة».

موضوعات مقترحة

فيما يلي أهم أهم 10 معلومات عن اختصاصات وتشكيل الجهاز الجديد:

ـ يحل الجهاز محل كل من الإدارة العامة للأموال المستردة بالهيئة العامة للخدمات الحكومية، والإدارة المركزية لموارد وتعويضات الإصلاح الزراعى، وجهاز تصفية الحراسات.

ـ يأتي الجهاز فى إطار الإصلاحات الهيكلية الهادفة لتعزيز الحوكمة والشفافية والتنمية المستدامة فى الأصول المملوكة للدولة

ـ تؤول للجهاز حقوق والتزامات الإدارة العامة للأموال المستردة، والإدارة المركزية لموارد وتعويضات الإصلاح الزراعى وجهاز تصفية الحراسات.

ـ يعمل الجهاز على تنمية الأموال المستردة والمتحفظ عليها، بما يتناغم مع جهود تعظيم الإيرادات العامة للدولة

ـ الجهاز الجديد يدير الأموال المستردة والمصادرة، والأموال الصادر بشأنها أحكام قضائية لصالح الخزانة العامة للدولة وفقًا لأحدث الممارسات العالمية.

 ـ القانون يتيح التعاقد مع شركات أو جهات متخصصة فى إدارة بعض الأصول التى تتطلب خبرة فنية غير متوافرة به

ـ الجهاز يعتمد فى إدارته على خطط وقواعد وأساليب متطورة لإدارة والتصرف فى الأموال بما يتفق مع طبيعتها ويعزز مسار تنميتها.

ـ تشكيل لجنة برئاسة وزير المالية وعضوية ممثلين عن بعض الوزارات وجهات الدولة المختلفة وخبراء اقتصاديين وماليين لتتولي إدارة الجهاز الجديد.

ـ تعيين مدير تنفيذى لجهاز «إدارة والتصرف في الأموال المستردة والمتحفظ عليها» يتولى، ضمن اختصاصاته، اتخاذ إجراءات تقنين وضع اليد على الأراضى والممتلكات التى تدخل فى ولاية الجهاز.

ـ من مهام المدير التنفيذي اتخاذ إجراءات إزالة أي تعديات على الأموال من الأصول والممتلكات المنصوص عليها فى هذا القانون بالتنسيق مع الجهات والأجهزة المعنية وإنشاء قاعدة بيانات محدثة بشكل دوري.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة