Close ad

بعثة طرق أبواب ومعرض للمنتجات المصرية في ليبيا مايو المقبل

21-2-2024 | 15:34
بعثة طرق أبواب ومعرض للمنتجات المصرية في ليبيا مايو المقبلجانب من اللقاء
عبد الفتاح حجاب

بحثت لجنة التعاون العربى باتحاد الصناعات عقد صفقات تبادل تجارى متكافئة مع الدول العربية لزيادة التجارة البينية، وقررت اللجنة – خلال اجتماعها بحضور ممثلين عن مختلف الدول العربية - إطلاق بعثة طرق أبواب إلى ليبيا وإقامة معرض للمنتجات المصرية في مدينة مصراتة مايو المقبل.

موضوعات مقترحة

 وقال المهندس محمد البهى رئيس اللجنة: كانت لنا تجارب سابقة  فى تصدير كثير من المنتجات المصرية إلى روسيا بنظام الصفقات المتكافئة وهذا النظام يساعد على زيادة الصادرات.

وكشف أن أزمة الدولارفي مصر تسببت في عدم الوفاء بطلبيات عراقية تقدر قيمتها بنحو 12 مليار دولار لعدم توافر مدخلات الإنتاج المستوردة .

وأكد البهى أن لدينا فرصة كبيرة للتعاون التجارى مع ليبيا وسوف  تشارك هذا العام فى معرض سوق القاهرة الدولى بجناح كبير بحضور وزير الاقتصاد ورئيس هيئة المعارض الليبية
ونوه إلى أن الأمل معقود حاليا على القطاع الخاص لتشكيل كيانات اقتصادية عربية تصل إلى السوق العربية المشتركة مثل  الاتحاد الأوروبى ووغيرها من التكتلات في العالم ومنها  إيران وتركيا الذين اتحدوا لتصنيع طائرة ستنافس بوينج العالمية.

وطرح الفنان المصرى محمد ثروت فكرة الملكة الفرعونية " حتشبسوت" فى التبادل التجارى وقال لماذا لانطبق فكرتها عندما كانت تخرج بالبضائع إلى بلاد بنط وتعود بمنتجات أخرى. وطالب باقامة منطقة لوجستية فى السلوم للتصدير إلى ليبيا، والاهتمام بتدريب العمالة .

وكشف الدكتور  يوسف العميرى مؤسس ورئيس مجلس إدارة مبادرة " "خليجيون فى حب مصر"  ومستشار الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان ان المبادرة تكونت من اجل  الإتصال مع الخليج لتسويق المنتج المصرى و شعارنا "الاستثمار العربى فى الوطن العربى" وانضم إليها 6 دول وهناك طلبات من ليبيا واليمن للانضمام للمبادرة  ، وأسسنا 7 شركات لتصدير المنتجات المصرية بعد ان وجدنا أن التسويق للمنتجات المصرية  ضعيف رغم جودته العالية ، واتفقنا على إعداد مشروع "هلا بكم في مصر"  بالإضافة مشاريع سياحية وتعليمية ستطلقها المبادرة بمصر ومنها مجمع مدارس ومدينة لذوى الاحتياجات الخاصة تحت مسمى " مدينة الملائكة " . 

وأكد المستشار التجارى المصرى هيثم قاسم بلغ حجم صادراتنا الي ليبيا العام الماضى نحو   1.1مليار دولار وهى سوق واعد وستساعدنا على زيادة صادراتنا مؤكدا أن التمثيل التجارى على أتم استعداد لتوفير كل البيانات عن السوق الليبى  لزيادة صادراتنا اليها.

وقال إبراهيم السجينى رئيس جهاز حماية المستهلك : الأوان أن يتحرك القطاع الخاص وأن نضع في اعتبارنا الميزات النسبية فيما سيتم تصديره وأن ننتج ما ننافس به الدول الكبرى وننظر أولا فى احتياجاتنا هل متوفرة  عربيا قبل أن نذهب للدول الأجنبية.

وتحدث إبراهيم إمبابى رئيس شعبة الدخان عن تجربة واقعية مع دولة السودان مؤكدا أننا نصدر إليها المعسل  ونحصل منها فى مقابل ذلك على الجمال فى إشارة إلى أن الصفقات المتكافئة حل مثالى للخروج من نطاق الروتين وزيادة التبادل التجارى العربى.

وطالب المهندس حسن مبروك رئيس شعبة الأجهزة المنزلية بتأسيس شركة تتولى القيام بالتصدير وعمل المقاصة كطرف على غرار نموذج شركة النصر للاستيراد والتصدير.
وأشار محمد المنشاوى عضو غرفة الصناعات الهندسية أن الجانب الليبى قرر منح إعفاء ضريبى للمستثمرين  لمدة 5 سنوات ودخول من فوق 45 سنة بدون تأشيرة ووجه إلينا الدعوة للمشاركة فى معرض ليبيا الدولى .

وطالب المهندس علاء نصر عضو غرفة صناعة الأخشاب بضرورة إنشاء مكتب تمثيل تجارى مصرى فى ليبيا لتسهيل حركة التجارة .

فيما أوضح محمد حسام خبير تكنولوجيا المعلومات أن كل القطاعات الليبية تحقق تقدمًا ملموسًا ونجاحات كبيرة وتنطلق باتجاه التحول الرقمى بقوة.

وشدد إبراهيم المانستيرلى رئيس هيئة المواصفات والجودة السابق أن 90% من الشركات العالمية لها فرنشايز بمصر واطمأنت إلى أن منتجاتها ستنتج بمصر بالجودة العالمية .

وكشف ممثل المغرب عن سفر بعثة مصرية لبحث التعاون مع المغرب  في صناعة السيارات منوها إلى أن بلاده أنتجت العام الماضى مليون سيارة منها 300 ألف سيارة كهربائية وتستهدف هذا العام إنتاج 2 مليون سيارة وحققنا 17 مليار دولار ونستهدف الوصول إلى  40 مليار دولار من صناعة السيارات.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة