Close ad

3 سموم في وجباتك اليومية.. زيادتها يؤدي للسرطان والضغط والسكري

21-2-2024 | 15:07
 سموم في وجباتك اليومية زيادتها يؤدي للسرطان والضغط والسكريالسموم البيضاء
همس عادل

قد يتفاجأ الكثير عند علمهم بأنهم يستهلكون دون علم 3 سموم بيضاء في الوجبات اليومية، وربما ننسى الحصول على العناصر الغذائية الضرورية من هذه المكونات التي تتمثل في السكر والملح والدقيق الأبيض، مما ينتج عنه الإضرار بالصحة بالإضافة إلى أنها تزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل السرطان وارتفاع ضغط الدم ومشاكل صحة العظام والسكري.

موضوعات مقترحة

1- السكر 

أكد خبير التغذية أن السكر يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، مع عدم وجود عناصر غذائية أساسية ولهذا السبب يعتبر جزءًا من السعرات الحرارية "الفارغة” والتي يمكن أن يكون له آثار ضارة على عملية التمثيل الغذائي ويساهم في الإصابة بجميع أنواع الأمراض مثل السرطان والسكري من النوع الثاني وزيادة الوزن والسمنة وأمراض الكبد.

موضحًا "قبل أن يدخل السكر إلى مجرى الدم من الجهاز الهضمي، ينقسم إلى سكرين بسيطين: الجلوكوز والفركتوز، بالنسبة للأشخاص غير النشطين، تتحول كميات كبيرة من الفركتوز من السكريات المضافة إلى دهون في الكبد، بسبب الآثار الضارة للسكر على وظيفة الأنسولين، فإنه يؤدي إلى مرض السكري من النوع الثاني". 

وعن الكمية الموصى تناولها للرجال هي 9 ملاعق صغيرة من السكر يوميًا ويمكن للنساء تناول 6 ملاعق صغيرة من السكر يوميًا.

أضرار تناول السكر

- قد يؤثر الاستهلاك الزائد للسكر أثناء الحمل على إنتاج القوة العضلية للجنين ويمكن أن يؤثر بشكل سيء على قدرته على ممارسة الرياضة في سن النمو.

- الاستهلاك المنتظم للسكر قد يسبب انخفاضا في مرونة الأنسجة ووظيفتها.

- يزيد من تركيز الأحماض الصفراوية في البراز مما قد يؤدي إلى توليد المركبات المسببة للسرطان وسرطان القولون.

- يفرز مركبات مسببة للسرطان

- يؤدي السكر إلى إبطاء جهاز المناعة في الجسم، لأنه يزيد من إفراز هرمون الإندورفين في الجسم.

- استهلاك الجلوكوز يؤدي إلى شيخوخة الخلايا والدماغ أيضًا.

- الإفراط في تناول السكر يؤدي إلى زيادة نسبة الجلوكوز، وهو المسؤول الأول عن التغير في بروتين عضلات القلب وهذا يمكن أن يؤدي إلى فشل القلب.

2- الملح 

يجعل الملح الجسم يحتفظ بالماء، فعند تناول الكثير من الملح، فإن الماء الزائد المخزن في الجسم يزيد من ضغط الدم، وكلما تناول الشخص المزيد من الملح، كلما ارتفع ضغط الدم ويعتبر الملح أحد أسباب ارتفاع ضغط الدم، لذلك يوصي دياب باتباع نظام غذائي قليل الملح. 

وأوضح دياب أن ملح الطعام العادي يحتوي على اليود اللازم لصحة الجسم، وأن هناك ملح يتم تكريره يزيل اليود من الملح ويتم إضافة الفلوريد أثناء عملية التكرير وهو أمر سيء عند استهلاكه بشكل زائد بلا شك.

أضرار تناول الملح 

- مشاكل في القلب

- تأثير سلبي على الكلى

- هشاشة عظام

- ارتفاع ضغط الدم

- خلل الجهاز الهضمي 

- جفاف

- احتباس الماء في الجسم

- انعدام توازن في المعادن والهرمونات في الجسم

 3- الدقيق الأبيض

يعتبر الدقيق الأبيض مكون أساسي في معظم الوجبات اليومية لأي شخص وما لا يأخذه البعض في الاعتبار أنه يمكن أن يؤثر الدقيق الأبيض على صحة الجهاز الهضمي على المدى القصير لأنه يفتقر إلى الألياف والمواد المغذية الأساسية التي تساعد في عملية الهضم، وذلك بالإضافة إلى زيادة خطر الالتهاب والعدوى، ويفضل استبدال الدقيق للأبيض المصنع منه الخبز بجميع أنواعه بالخبز البني المصنوع من الحبوب الكاملة، فهذه الأطعمة على قيمة غذائية عالية، بل إنها أيضًا تعطي شعور بالشبع لفترة أطول وتوفر الطاقة على مدار اليوم، وذلك بحسب ما ذكر الدكتور أحمد دياب.

وينصح دياب بتجنب تمامًا المنتجات الغذائية المصنوعة من الدقيق الأبيض المكرر، والتي تشمل الخبز الأبيض والكعك، مؤكدًا أنه لا تختلف أضرار الدقيق عن أضرار السكر كثيرًا فكلاهما يشمل زيادة في نسبة السكر في الدم مما يعني أنه يتحول بسرعة إلى جلوكوز بمجرد استهلاكه وهو خطر آخر لزيادة الوزن ومرض السكري.

أضرار تناول الدقيق الأبيض 

-ارتفاع السكر في الدم

-الإصابة بأمراض القلب 

-زيادة معدل الالتهابات في الجسم 

-زيادة الوزن والإصابة بالسمنة

-الرغبة الشديدة في تناول الطعام

-مشاكل في العضم

-التهابات في القولون

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: