Close ad

تقسيم السوق بالبورصة المصرية.. كيف سيتم؟

21-2-2024 | 16:21
تقسيم السوق بالبورصة المصرية كيف سيتم؟البورصة المصرية
علاء أحمد

تبدأ إدارة البورصة تطبيق إعادة تقسيم الأسواق وتوحيد معايير الإدراج اعتبارًا من الأسبوع المقبل، حيث سيتم  إعادة تقسيم الأسواق داخلها إلى أربع فئات أسواق رئيسية وفقا لحجم التداول، مع تحديد آليات التداول المسموح بها لكل سوق،  على أن يدخل القرار الذي وافقت عليه الهيئة العامة للرقابة المالية الأربعاء الماضي، حيز التنفيذ اعتبارا من الأحد المقبل الموافق 25 فبراير.

موضوعات مقترحة


الأسواق الجديدة 

وفقا لتوضيح البورصة المصرية سيتم إعادة تقسيم الأسواق إلي ما يلي: 


السوق الأكثر نشاطا: تضم الأوراق المالية المدرجة على مؤشر EGX100 وصناديق المؤشرات.

السوق متوسطة النشاط: تضم الأوراق المالية غير المدرجة على مؤشر EGX100.

السوق غير النشطة: تضم الأوراق المالية للشركات تحت التصفية، والأسهم التي تتصف بمخاطر عالية في حجم المديونية، أو تلك التابعة للشركات المخالفة لقواعد قيد وشطب الأوراق المالية.

سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة: تنقسم هذه السوق إلى قائمتين: قائمة مؤشر "تميز" وقائمة مؤشر النيل.

نظام التسوية 

وفقا للنظام الجديد سيتم السماح للمتداولين بتداول الأوراق المالية في ذات اليوم (T+0) أو تسويتها خلال اليوم التالي (T+1) أو شراء الأوراق المالية بالهامش، في كلا من السوق الأكثر نشاطا والسوق متوسطة النشاط وقائمة مؤشر تميز فقط. 

كما يسمح للمستثمرين استخدام هذه الأوراق المالية كضامن للشراء بالهامش، إذ تقبل كضمان حتى 100% من قيمتها السوقية في السوق الأكثر نشاطا، وحتى 80% من قيمتها السوقية إذا كانت ضمن السوق متوسط النشاط أو قائمة مؤشر "تميز". 

كما يسمح للمستثمرين في السوق الأكثر نشاطا بمزاولة آلية اقتراض الأوراق المالية بغرض البيع"الشورت سيلنج" فقط على أسهم الشركات المدرجة بمؤشر EGX30، ووثائق استثمار صناديق المؤشرات.

 

 في السوقين الأكثر نشاطا ومتوسطة النشاط، إذا تحرك سعر السهم بنسبة 10% صعودا أو هبوطا في الجلسة الواحدة، فإن ذلك يؤدي إلى وقف التداول بشكل مؤقت، إلى جانب تطبيق حدود سعرية يومية بنسبة 20% من آخر سعر مرجعي. 

بينما تقوم البورصة بوقف التداول مؤقتا على الأسهم المدرجة بمؤشر النيل و"تميز" حال تحرك سعر السهم بنسبة 5% صعودا أو هبوطا، إلى جانب تطبيق حدود سعرية يومية عند 10% من آخر سعر مرجعي. 

إلى جانب ذلك، يطبق على أسهم السوق غير النشطة حدود سعرية يومية عند 5%، ولا تنطبق عليها آلية الإيقاف المؤقت.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة