Close ad

سري للغاية.. تفاصيل عملية «جرانيت» لتأمين البحر الأحمر وإعادة التمركز |وثيقة

21-2-2024 | 14:01
سري للغاية تفاصيل عملية ;جرانيت; لتأمين البحر الأحمر وإعادة التمركز |وثيقة القوات المسلحة
مها سالم

كشفت القوات المسلحة عن تفاصيل جديدة في تاريخ الصراع المصري الإسرائيلي، حيث تضمنت الوثائق الرسمية التي قامت القوات المسلحة بالإفراج عنها الأسبوع الجاري، تفاصيل جديدة عن حرب أكتوبر ٧٣ متضمنة تفاصيل الموقف بالمستندات والمخاطبات الأصلية داخل القوات المسلحة عقب حرب ٦٧ التي أدت إلى تدمير حوالى 80% من العتاد الحربي واستشهاد 25000 شهيد وإحتلال سيناء وتهجير بعض من سكان مدن القناة المصرية والقنيطرة وهضبة الجولان السورية وعشرات الآلاف من الفلسطينيين واحتلال القدس الشرقية والضفة الغربية وغزه وفتح باب الاستيطان بها وإغلاق قناة السويس.

موضوعات مقترحة

وعلى الرغم من كل ذلك رفض المصريون والشعوب العربية نتائج هذه الحرب من خلال رفض تنحي الرئيس جمال عبدالناصر والخروج العظيم للشعب المصري لمطالبته بالاستمرار وإصراره على استعادة الكرامة وتحرير الأرض من خلال لاءات ثلاث وردت في مؤتمر القمة العربية بالخرطوم (لا صلح - لا اعتراف - لا تفاوض) ورفع شعار ما أخذ بالقوة لا يسترد بغير القوة.

واستهلت الوثائق الرسمية المنشورة عبر الموقع الرسمي لوزارة الدفاع بتفاصيل العملية "جرانيت" والمستهلة "بشعار سري للغاية"، صادرة عن وزارة الحربية المصرية، قيادة القوات البحرية بتاريخ 13/8/73، إلي قائد قوات مدمرات البحر الأحمر عقيد  بحري أركان حرب مصطفي كمال منصور، وعنوان الوثيقة: العملية جرانيت المعدلة بمنطقة البحر الأحمر.

والهدف المذكور في الوثيقة أعده التمركز بميناء عدن، في إشارة إلي أن الأمن القومي المصري يبدأ من هناك، والإعداد لحرب ٧٣ بدأ بعمليات نوعية مخططة قبلها بشهور من تأمين ميناء عدن ومضيق باب المندب، وتضمنت الوثيقة المفرج عنها تكليفات القيادة العامة مطبوعة ومكتوبة بالآلة الكاتبة، ومعدل بها بإضافات بالخط اليدوي بالألوان الأسود والأحمر من قادة يظهر توقيعهم.

وداخل الوثيقة إشارة إلي خرائط للمراجعة "خريطة بحرية"، ويتبعها تفصيل لموقف العدو للعدو بعض الوحدات في البحر الأحمر يتمركز بعضها في شرم الشيخ، ويستخدم العدو ناقلات تجارية بحرية لنقل البترول والبضائع، ويقوم العدو بنشاط استطلاع جوي من آن لآخر بمنطقة سفاجا، الغردقة، برنيس.

وحددت الوثيقة الوحدات المنفذة للمهمة: سجم الفاتح، سجم الظافر، بهدف إعادة التمركز في ميناء عدن، وطريقة التنفيذ مذكورة تفصيليًا بانطلاق الوحدات المذكورة من ميناء سفاجا يوم12/8/73، لتصل إلي ميناء عدن وتنفذ التمركز وفقا للمخطط المرفق، كما تضمنت الوثيقة تفاصيل أمن القتال من تعليمات قواعد العمل القتالي والتأميني.

وإضافة للتكليف المطبوع تم إضافة تعليمات بخط اليد علي يسار المستند ، موجهة إلي الوحدات فاتح والظافر تتضمن التأكيد علي التنفيذ وموعد التحرك من سفاجا الساعة ١٧٠٠، وتوقيت الوصول إلي ميناء عدن الساعة ١٠٠٠ . 

جدير بالذكر أن نشر الوثائق العسكرية بتفاصيل العمليات وأسرار حرب أكتوبر ينشر للمرة الأولي، ويتزامن مع تحديات ضخمة تمر بها المنطقة جراء استمرار العدوان الإسرائيلي علي قطاع غزة والتصعيدات المتزايدة التي تعد تهديدًا يقوض السلام في المنطقة.


..
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: