Close ad

الأندية القطرية تواصل الاستعدادات لاستئناف منافسات الدوري

21-2-2024 | 09:59
الأندية القطرية تواصل الاستعدادات لاستئناف منافسات الدوريالدوري القطري
الألمانية

تواصل أندية الدوري القطري (دوري نجوم إكسبو) استعداداتها لاستئناف منافسات المسابقة بعد فترة توقف طويلة امتدت لأكثر من شهرين بسبب الاستعدادات والترتيبات واستضافة بطولة كأس آسيا قطر 2023 والتي أقيمت خلال الفترة من 12 يناير وحتى 10 فبراير 2024، وتوج بها المنتخب العنابي بعد مشوار حافل ومميز.

موضوعات مقترحة

وتوقفت مباريات الدوري بعد الجولة الثانية عشرة التي اختتمت منافساتها يوم 21 ديسمبر الماضي، ويستأنف الدوري نشاطه من جديد بمباريات الجولة الرابعة عشرة والتي ستقام يومي 24 و25 فبراير الجاري، وذلك بعد إعادة جدولة بعض الجولات بتأجيل الجولة الثالثة عشرة لتقام لاحقاً وفقاً لما تم الإعلان عنه.

وبنظرة سريعة على الترتيب بعد الجولة الماضية وقبل انطلاق الأسبوع الرابع عشر، يتصدر السد جدول الترتيب برصيد 31 نقطة متقدماً بفارق 4 نقاط عن ثنائي الوصافة فريقي الوكرة (الثاني) والغرافة (الثالث) ولكل منهما 27 نقطة.

ويحتل الريان المركز الرابع برصيد 22 نقطة، والعربي المركز الخامس برصيد 17 نقطة، وبنفس الرصيد الدحيل في المركز السادس، وأم صلال سابعاً برصيد 15 نقطة، ثم نادي قطر والأهلي  في المركزين الثامن والتاسع ولكل منهما 12 نقطة، والشمال في المركز العاشر برصيد 11 نقطة، ويأتي معيذر في المركز الحادي عشر برصيد 6 نقاط، وأخيراً المرخية في المركز الثاني عشر برصيد 4 نقاط.

وحرصت الفرق خلال فترة التوقف على مواصلة استعداداتها وجاهزيتها سواء من خلال التدريبات الفنية والبدنية أو المباريات الودية، كما استغلت بعض الأندية فترة الانتقالات في دعم صفوفها بلاعبين قادرين على تقديم الإضافة لاستكمال باقي منافسات الموسم.

ويسلط الموقع الرسمي لمؤسسة دوري نجوم قطر خلال السطور التالية الضوء على بعض التحضيرات والتعاقدات لأندية دوري نجوم إكسبو قبل استئناف المنافسات مرة أخرى.

اعتمد فريق السد خلال فترة التوقف على تكثيف التدريبات في ظل غياب أكثر من 11 لاعبا كانوا مع المنتخب القطري في بطولة كأس آسيا، بالإضافة إلى انضمام المهاجم الجزائري بغداد بونجاح مع منتخب بلاده في كأس الأمم الإفريقية الأخيرة.

ولم يلعب السد بقيادة مدربه الوطني وسام رزق مباريات ودية عديدة في ظل نقص اللاعبين، واكتفى بودية وحيدة أمام فريق معيذر.

وفي المقابل، خضع فريق الوكرة لتدريبات قوية ومكثفة خلال فترة التوقف الأخيرة تحت إشراف المدرب الإسباني خوسيه مورسيا، ولعب الفريق 5 مباريات ودية تحضيرية، حيث لعب أمام دينامو موسكو الروسي وتعرض للخسارة بنتيجة 2 / 9، ثم لعب أمام سلوفان براتيسلافا السلوفاكي وخسر 1 / 4، ثم واجه فريق نوه الأرميني وخسر بهدف نظيف، قبل التعادل بهدفين لمثلهما أمام فريق معيذر.

 واختتم الوكرة المباريات الودية مساء يوم الأحد الماضي، بلقاء الأهلي حيث حقق الفوز بهدفين مقابل هدف.

 وفي إطار العمل على مواصلة دعم الفريق، أعلن الوكرة تدعيم صفوفه بثلاث لاعبين خلال الفترة الماضية، وهم الوافد الهولندي آدم ماهر القادم من ضمك السعودي، وعبدالعزيز متولي قادماً من الشمال، وخالد علي قادماً من الريان.

 ونجح فريق الغرافة في استغلال فترة التوقف بكل قوة، سواء من خلال التدريبات أو المباريات الودية أو المعسكر الداخلي الذي خاضه في الفترة من 5 إلى 11 فبراير الجاري، وذلك من أجل الوصول باللاعبين للجاهزية الكاملة قبل استئناف بطولة الدوري.

 ولعب الغرافة 6 مباريات ودية خلال الفترة الأخيرة، الأولى كانت أمام الخور الذي فاز بهدف نظيف، ثم الفوز على السيلية 3 / 2 ، قبل الخسارة أمام الشمال 1 / 2، كما لعب الغرافة ودياً أمام العربي وانتهت المباراة بتعادلهما 2/2، ثم تعرض للخسارة 1 / 2 أمام الهلال السعودي.

ودخل الفريق في معسكر مغلق بفندق هيلتون سلوى في الفترة من 5 إلى 11 فبراير الجاري، ثم لعب مباراة ودية أخيرة أمام أم صلال حقق فيها الفوز بثلاثة أهداف نظيفة.

وأعلن الغرافة إعادة تسجيل المدافع الصربي ليانكو بعد تعافيه من الإصابة، وذلك بديلاً للإيفواري يوهان بولي الذي انتقل لنادي قطر حتى نهاية الموسم، بالإضافة إلى إعارة الحارس كلود أمين إلى فريق معيذر حتى نهاية الموسم، كذلك فقد عاد الحارس يوسف حسن إلى التدريبات مرة أخرى.

وفي إطار خطة العمل خلال فترة توقف منافسات الدوري وتدعيماً للفريق خلال فترة الانتقالات الشتوية، أعلن الريان تدعيم صفوفه بثلاث صفقات مميزة من اللاعبين المحترفين المحليين، حيث تعاقد مع علي قادري قادماً من الأهلي، بالإضافة إلى الثنائي المميز القادم من الوكرة، حازم شحاته ومراد ناجي.

ولعب الريان 6 مباريات ودية وذلك قبل العودة للمنافسات مرة أخرى.

وبعد خسارة المباراة النهائية لبطولة كأس "أريدُ"، وضع الجهاز الفني لفريق العربي بقيادة المدرب الوطني يونس علي برنامجا تدريبيا يتضمن الجوانب الفنية والبدنية للحفاظ على مستوى اللاعبين الذين خاضوا التدريبات بكل قوة استعداداً لعودة المنافسات الرسمية.

 ولعب العربي أيضاً 3 مباريات ودية وفقاً لما تم الإعلان عنه، حيث تعادل أمام الغرافة بهدفين لكل منهما، قبل أن يحقق الفوز بهدف نظيف على فريق الأهلي، ثم التعادل سلبياً مع المرخية في وديته الأخيرة.

وكان العربي ضم اللاعب إبراهيم السعيد حتى نهاية الموسم قادماً من فريق السد، واستعاد لاعبه عبدالعزيز الأنصاري بعد نهاية إعارته لنادي الشمال.

وشارك فريق الدحيل خلال فترة التوقف في بطولة كأس المساواة والتي أقيمت منافساتها على استاد جاسم بن حمد خلال الفترة من 1 إلى 13 فبراير، حيث خسر الدحيل في المباراة الأولى أمام شنغهاي شينخوا الصيني بهدف نظيف، قبل أن يخسر أمام زينيت الروسي بهدفين نظيفين.

كما خسر أمام سانتوس البرازيلي بركلات الترجيح بنتيجة 3 / 4 بعد التعادل 2/2 في الوقت الأصلي للمباراة.

وخاض الدحيل مباراته الودية الأخيرة أمام نادي قطر، والتي انتهت بتعادل الفريقين بثلاثة أهداف لكل فريق.

وضمن العمل على تعزيز الصفوف وبعد انتقال البرتغالي روبين سيميدو إلى المرخية، أعلن الدحيل على ضم المدافع البرازيلي لوكاس فيريسيمو لاعب نادي بنفيكا البرتغالي المعار لنادي كورينثيانز البرازيلي.

كما انتقل اللاعب جاسم المهيري إلى الشمال، وعبدالله هارون ومحمد النعيمي وعبدالرحمن محمد إلى نادي المرخية.

ونجح أم صلال في تحقيق لقب بطولة كأس أريدُ للموسم 2023 / 2024، بتغلبه في المباراة النهائية على العربي بركلات الترجيح بنتيجة 3 / 1 بعد التعادل في الوقت الأصلي للمباراة 4 /4.

وبعد العودة من الراحة، وضع الجهاز الفني بقيادة الفرنسي باتريس كارتيرون برنامج تدريبي للحفاظ على جاهزية فريقه، كما شارك أم صلال في البطولة الودية لنادي الوحدة الإماراتي والتي أقيمت في شهر يناير الماضي، حيث خسر الفريق أمام الاتفاق السعودي بركلات الترجيح في قبل النهائي، قبل أن يحقق الفوز على الزمالك بهدفين نظيفين في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

ولعب أم صلال ودياً أمام الريان وفاز 3 / 2، ثم خسر الفريق أمام الغرافة بثلاثة أهداف نظيفة في مباراة ودية خاضها الفريقين.

كما أعلن أم صلال عن التعاقد مع المهاجم البرتغالي لوكاس جواو قادماً من نادي شنجهاي بورت بطل الدوري الصيني حتى نهاية هذا الموسم.

وواصل نادي قطر تحضيراته القوية خلال فترة التوقف من أجل العودة بقوة لاستئناف منافسات الدوري، ونجح في تعزيز صفوفه بضم المهاجم الإيفواري يوهان بولي على سبيل الإعارة قادماً من نادي الغرافة، والمدافع دياب هارون قادماً من نادي الدحيل.

وخاض نادي قطر 6 مباريات ودية حتى الآن.

وحافظ فريق الأهلي على استقرار عناصره من اللاعبين المحترفين الأجانب باستثناء تعاقده مع اللاعب الأوروجوياني رامون أرياس قادماً من نادي معيذر، ليحل بديلاً للمدافع الكولومبي دانيلو أربوليدا.

 وخاض الأهلي عددا من المباريات الودية، حيث خسر أمام فريق سباهان الإيراني 3 / 2، وأمام العربي بهدف نظيف، ثم فاز في الودية الأخيرة على الوكرة 2 / 1.

وفي إطار العمل على تدعيم الفريق بلاعبين مميزين خلال فترة الانتقالات الشتوية، تعاقد الشمال مع لاعب الوسط المغربي المميز يونس بلهندة، والذي خاض عدة تجارب احترافية آخرها مع نادي أضنة دمير سبور التركي قبل الانضمام للشمال.

كما وافق الشمال على إعارة اللاعب الأردني علي علوان إلى فريق الخور في الفترة القادمة.

 وضمن مواصلة الاستعدادات فقد حقق الفريق الفوز على الغرافة 2 / 1 في مباراة ودية.

وتعاقد نادي معيذر مع عدد من اللاعبين المميزين لتدعيم الصفوف خلال ما تبقى من منافسات هذا الموسم، حيث ضم المدافع الدولي الأردني يزن العرب قادماً من صفوف نادي الشرطة العراقي، والمحترف البرازيلي تياجو دي ليونكو قادماً من نادي خورفكان الإماراتي، ومعتز البسطامي من صفوف نادي قطر، بالإضافة إلى حارس المرمى كلود أمين من صفوف نادي الغرافة على سبيل الإعارة لنهاية الموسم.

كما خاض الفريق 4 مباريات ودية، حيث فاز على مسيمير 3 / 2، وتعادل مع فريق نوه الأرميني 2/2، وخسر من فريق البدع 2 / 3، بالإضافة إلى التعادل مع الريان 1/1.

ويسعى المرخية إلى الهروب من المركز الأخير خلال الجولات القادمة من الدوري. وعملاً على تحقيق ذلك ومن أجل التقدم للأمام في المرحلة المقبلة من المنافسات، تعاقد المرخية مع عدد من اللاعبين المميزين الذين التحقوا بالفريق الأول، وأبرزهم: لاعب الوسط الدولي العراقي بشار رسن قادما من نادي قطر على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم، والمدافع البرتغالي روبن سيميدو في قادماً من نادي الدحيل.

وبالإضافة إلى استقطاب اللاعبين، محمد خالد النعيمي وعبدالله هارون وعبدالرحمن محمد قادمين من نادي الدحيل، وكذلك فقد تم التعاقد مع الحارس المخضرم عمر باري.

 وفي إطار تحضيراته المستمرة لاستئناف مباريات القسم الثاني من دوري نجوم إكسبو، خاض المرخية مباراة ودية أمام العربي وانتهت بالتعادل السلبي بين الفريقين، كما تعادل أمام فريق نوه الأرميني بهدف لكل منهما، وخسر أمام الخور 1 / 3.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة