Close ad

الأمين العام للناتو يتوقع التزام كندا باستثمار 2% من الناتج المحلي الإجمالي في الدفاع

21-2-2024 | 06:43
الأمين العام للناتو يتوقع التزام كندا باستثمار  من الناتج المحلي الإجمالي في الدفاعالأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج
أ ش أ

توقع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج، أن تفي كندا بتعهدها باستثمار 2% من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع.

موضوعات مقترحة

وفي مقابلة على شبكة "سي تي في" الكندية، قال ستولتنبرج إن كندا لم تحدد بعد موعدًا محددًا للوفاء بالتزاماتها بالإنفاق.

واضاف "لكنني أتوقع أن تفي كندا بتعهدها باستثمار 2% من الناتج المحلي الإجمالي في الدفاع، لأن هذا وعد قطعناه جميعا"، مشيرا إلى الأهمية الجغرافية لكندا على المسرح العالمي باعتبارها الدولة التي تتمتع بثاني أطول خط ساحلي.

وتابع: "كندا اقتصاد كبير، وعضو في مجموعة السبع... ما تفعله كندا مهم حقًا"، مستشهدًا أيضًا بإعلانات كندا حول زيادة تمويل نوراد، وخططها لشراء طائرات مقاتلة من طراز اف-35، وزيادة وجودها. 

وقال ستولتنبرج: "كل هذا جيد، كل هذا مهم". "لكن بالطبع، يجب على كندا، مثل جميع الحلفاء الآخرين، أن تفي بتعهدها باستثمار 2%، لأننا بحاجة إلى ذلك في عالم أكثر خطورة".

وتواجه كندا منذ فترة طويلة دعوات لإنفاق ما لا يقل عن 2% من ناتجها المحلي الإجمالي على الدفاع، وهو الهدف الذي اتفقت عليه الدول الأعضاء في الناتو منذ أكثر من عقد من الزمن.

وفي عام 2024، ارتفع عدد أعضاء الناتو المتوقع أن يحققوا هدف الـ 2% إلى 18 من 11، لكن كندا ليست من بينها. ويوجد حاليا 31 عضوا في حلف شمال الأطلسي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: