Close ad

ضياء رشوان: استخدام أمريكا "الفيتو" لوقف إطلاق النار في غزة يعكس مدى ارتباكها

21-2-2024 | 00:54
ضياء رشوان استخدام أمريكا  الفيتو  لوقف إطلاق النار في غزة يعكس مدى ارتباكها ضياء رشوان

قال ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إن استخدام أمريكا حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة ليس بجديد في تاريخ المجلس بالصراع العربي الإسرائيلي ثم الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والولايات المتحدة الأمريكية استخدمت الفيتو عشرات المرات لمنع صدور أي قرار ملزم لإسرائيل لأي قرار قانون وفقا للشرعية الدولية والقانون الدولي.

موضوعات مقترحة

وأضاف "رشوان"، خلال استضافته ببرنامج "حديث الأخبار"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، وتقدمه الإعلامية ريهام السهلي، أن هذا يعكس مدى الارتباك الشديد للولايات المتحدة مثل إسرائيل، سواء رئيس أمريكا أو وزير خارجيتها أو وزير دفاعها أو مسؤولييها، طوال الشهرين الماضيين تتحدث أمريكا عن الأبعاد الإنسانية، وفي نفس الوقت تواصل دعم إسرائيل عسكريا ودبلوماسيا.

وأشار إلى أن الحجة الأمريكية وهي في الأصل حجة إسرائيلية، بأن وقف إطلاق النار يعني انتصارا للمقاومة، واستخدموا تعبيرا جديدا اليوم، لكنه لم يمر، وهو وقف إطلاق نار إنساني، وهذا ظهر من خلال تصويتين وأيضا لم يمر.

ولفت أن أمريكا تتحدث عن وقف مؤقت، ولكن في القرار الخاص بإدخال المساعدات رفض هذا المصطلح واستخدمت كلمة "هدن" إنسانية، موضحا أن مثل هذه الهدن لا تكفي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة