Close ad

«تنشيط السياحة»: برامج جديدة لجذب السياح لمصر.. و8% نموًا بالحركة الوافدة

19-2-2024 | 22:06
;تنشيط السياحة; برامج جديدة لجذب السياح لمصر و نموًا بالحركة الوافدةجانب من اللقاء
محمود عبدالله

نظمت لجنة السياحة والطيران المدني بجمعية رجال الأعمال المصريين برئاسة الدكتور فاروق ناصر رئيس اللجنة،  اجتماعا مع عمرو القاضي رئيس الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، وذلك بحضور محمد منتصر نائب رئيس اللجنة والدكتور محمد عطا مدير عام السياحة الخارجية بالهيئة، وعدد من أعضاء الجمعية العاملين بالقطاع السياحي والقطاعات الاقتصادية المرتبطة به.

موضوعات مقترحة

 واستعرض رئيس الهيئة، رؤية هيئة تنشيط السياحة حول أحدث التطورات والمستجدات التي يشهدها القطاع السياحي، وكذا آليات الربط بين تلك الرؤية وأبرز التوجهات الإستراتيجية والمستهدفات والأولويات العاجلة للإقتصاد المصري في قطاع السياحة خلال الفترة 2024 – 2030.

وقال الدكتور عمرو القاضي، إن وزارة السياحة طرحت على مجموعة من المستثمرين بعض المواقع للاستثمار السياحي الفندقي وذلك في إطار العمل على منتج جديد "سيتي بريك القاهرة"، مؤكداً أنه تم تحديد مسارات لبرنامج زيارة القاهرة يستغرق 5 أيام إقامة للسائحين ومن المقرر طرحه قريبًا خاصة بعدما تلقينا ترحيب كبير من الشركات الأجنبية بهذا المنتج.

ولفت إلى قرار مجلس الوزراء بطرح المباني الحكومية والوزارات بالقاهرة مع انتقال الحكومة للعاصمة الإدارية الجديدة حيث سيتم طرحها للاستثمار السياحي وخاصة لزيادة الغرف الفندقية منه مجمع التحرير.

وكشف عن خطة لإعادة هيكلة وزارة السياحة إلى الشكل الأقرب لفكر القطاع الخاص، في إطار تخارج الدولة من الاستثمار لصالح القطاع الخاص، موضحاً أن الوزارة ستكتفي فقط بمهام المنظم للقطاع وسلطة إصدار التراخيص.

وأوضح أنه في هذا الإطار سيتم إجراء انتخابات لاتحاد الغرف السياحية قريباً، ومن المقرر سحب سلطات الوزير إلى مجلس إدارات الغرف ولكن الشركة التي ستفقد عضويتها بالغرف ستفقد ترخيصها، مضيفاً أن الوزارة لأول مرة في مصر ستقوم بتعيين خبير أجنبي لتدريب المفتشين علي الفنادق لتقييمها حسب عدد النجوم وجودة الخدمات.

وأشار "القاضي"، إلى نظرة تفاؤل الشركات السياحة الأجنبية في قطاع السياحة ورغم الظروف الحالية الصعبة على العالم ومصر لم تقم أي شركة طيران إلغاء رحلاتها ولكن تم تأجيلها بسبب الأحداث الجارية في غزة.

وأوضح أن رغم معاناة بعض الفنادق والمؤسسات والمقاصد والمدن إلا أن عدد الوافدين لمصر من يناير حتى الأسبوع الماضي حقق نموا بنسبة 8% مقارنة بنفس الفترة من 2022، لافتاً إلى أن مصر اختتمت عام 2023، بإجمالي عدد سائحين بلغ 14.9 مليون سائح ليتجاوز العدد في 2020.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة