Close ad

مع تزايد العروض.. الشروط المستوفاة للحصول على الرخصة الذهبية للشركات

19-2-2024 | 17:15
مع تزايد العروض الشروط المستوفاة للحصول على الرخصة الذهبية للشركاترئيس هيئة الاستثمار
علاء أحمد

تزايد الإقبال من جانب الشركات للحصول على الرخصة الذهبية بحسب ما أعلنه الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، حسام هيبة، والذي أشار إلي أن الهيئة تلقت ما يتراوح بين 300 و400 طلب من مستثمرين للحصول على الرخصة الذهبية خلال الفترة الماضية.

موضوعات مقترحة

وأوضح هيبة أن الهيئة أصدرت 26 رخصة ذهبية خلال 2023، فيما تقوم حالياً بدراسة 10 طلبات أخرى لمنحها الرخصة خلال الفترة المقبلة، بينها 3 طلبات سيتم عرضها قريباً على مجلس الوزراء المصري لإقرارها.

وأضاف هيبة أن عددا كبيرا من الطلبات المقدمة غير مستوفى لاشتراطات ومعايير الحصول على الرخصة الذهبية، لذا لم نقدم بشكل دوري لمجلس الوزراء سوى الطلبات مستوفية الشروط.

وتعد الرخصة الذهبية موافقة واحدة على إقامة مشروع وتشغيله وإدارته بما في ذلك تراخيص البناء، وتخصيص العقارات اللازمة له، ويجوز منحها للشركات بقرار من مجلس الوزراء، وتصدر خلال 20 يوم عمل فقط.

وأشار رئيس الهيئة إلى عدم توسع مصر في إصدار الرخصة الذهبية خلال 2023، خاصة أنها كانت تتطلع لتقييم التجربة ومدى مساهمتها في تسريع وتيرة تنفيذ المشروعات، مشيرا إلي أن معظم الشركات التي حصلت على الرخصة الذهبية في 2023 قامت بتنفيذ مشروعاتها قبل الموعد المحدد في الخطة التنفيذية المقدمة للحكومة بفترة تتراوح بين شهرين و4 أشهر.

وأضاف هيبة أن الهيئة تتطلع للتوسع في منح الرخصة الذهبية للمشروعات مستوفية الشروط، خاصة بعد إنشاء منصة تتيح تقدم المستثمرين للحصول عليها إلكترونيًا.

شروط الحصول على الرخصة الذهبية

ووفقًا لنص المادة 20، حدد قانون الاستثمار الصادر برقم 72 لسنة 2017 والمادتين 43،42 من لائحته التنفيذية، شروط الحصول على الرخصة الذهبية، فبحسب المادة 42 من اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار، وقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 4426 لسنة 2022 بشأن تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية للقانون الاستثمار، يشترط فيمن يتقدم للحصول على الرخصة الذهبية أن تتوافر فيه الشروط الآتية:

1- أن يتخذ شكل شركة مساهمة أو شركة ذات مسئولية محدودة، وفقاً لأحكام قانون الاستثمار الصادر بالقانون رقم 72 لسنة 2017 أو قانون شركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة وشركات الشخص الواحد الصادر بالقانون رقم ​159 لسنة 1981.

2- ألا يقل رأس المال المصدر للشركات المساهمة، ورأس المال للشركة ذات المسئولية المحدودة، عن 20% من التكاليف الاستثمارية للمشروع.

3- الالتزام بتقديم ما يفيد الملاءة المالية لتنفيذ المشروع.

4- يجب أن تؤسس الشركة في تاريخ لاحق على تاريخ العمل بقانون الاستثمار المشار إليه.

5- أن يلتزم بتقديم دراسة جدوى مبدئية للمشروع معدة من قبل أحد بيوت الخبرة الوطنية أو العالمية ذات السمعة الطيبة المرخص لها.

6- أن يلتزم بتقديم برنامج زمني لتنفيذ المشروع.

7- أن يقدم إقراراً بالالتزام بتوفير كافة المرافق الخاصة بالبنية التحتية "طرق، مياه، صرف صحى، كهرباء، اتصالات، معالجة مخالفات".

8- أن يقدم إقراراً بالالتزام بكافة الاشتراطات والضوابط المتعلقة بنشاط الشركة، وفقاً للقوانين واللوائح المنظمة له.​

وبحسب قانون الاستثمار، يجوز منح الرخصة الذهبية للشركات بقرار من مجلس الوزراء، كما يجوز أن تتضمن هذه الرخصة سريان أحد الحوافز الاستثمارية الواردة بقانون الاستثمار على مشروع أو أكثر مثل الحوافز الخاصة أو الحوافز العامة أو الحوافز الإضافية التى نص عليها القانون ولائحته التنفيذية، ومن أبرز مزايا الرخصة الذهبية أيضًا إنها تعد نافذة بذاتها دون حاجة إلى اتخاذ أى إجراء آخر.

خفض زمن تأسيس الشركات في مصر

قال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار، حسام هيبة إن الهيئة تعمل على خفض المدى الزمني لتأسيس الشركات في مصر إلى ساعتين فقط خلال العام الحالي، موضحا أن متوسط الوقت لتأسيس شركة في مصر حاليًا حال استيفاء البيانات يتراوح بين 5 و6 ساعات، وسنعمل بكل قوة على خفض المدى الزمني إلى ساعتين فقط.

وأشار هيبة إلى تأسيس شركة المصريين العاملين بالخارج قبل شهرين، وخلال مدة زمنية لم تتجاوز 4 ساعات، وقال إن الخطوات التنفيذية لتلك الشركة متروكة لمساهميها من المصريين بالخارج.

جولات ترويجية

قال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار، حسام هيبة إن الهيئة تعتزم المشاركة في جولات ترويجية لمنظمات الأعمال المصرية خلال الفترة المقبلة، للترويج للإصلاحات الاقتصادية وعرض وجهة نظر الحكومة، و تنسق حاليًا مع بنك HSBC لتحديد الجولات الترويجية المرتقبة في 2024، بعد أن تعاونت مع البنك في جولتين ترويجيتين في الصين وسنغافورة خلال 2023، وتسعى للترويج فيي دول جديدة العام الحالي.

وكانت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وقعت مذكرة تفاهم مع بنك HSBC مصر، للتعاون في عمليات جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى مصر، بموجبها  تمد هيئة الاستثمار  بنك HSBC بالمعلومات المتعلقة بالفرص الاستثمارية المتواجدة في مصر والتي تشمل القطاعات المستهدفة ذات الأولوية بما يتماشى مع خطة الحكومة وذلك لبدء البنك جوالاته الترويجية من خلال فروعه في مختلف دول العالم.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة