Close ad

البنوك تتنافس على طرح الشهادات الادخارية بالدولار.. تعرف على أفضل عائد؟

18-2-2024 | 15:23
البنوك تتنافس على طرح الشهادات الادخارية بالدولار تعرف على أفضل عائد؟شهادات ادخار دولارية
دينـا حسـين

لاقت شهادات الادخار بالعملات الأجنبية اهتماما كبيرا من القطاع المصرفي خلال الآونة الأخيرة، لزيادة حصيلة الدولة من النقد الأجنبي، واستقطاب المدخرات، وهو ما ظهر بصورة جلية في الإقبال عليها، وتزايدت المنافسة عليها من قبل البنوك.

موضوعات مقترحة

ويعد الدولار أكثر العملات الذي تم إصدار شهادات بها من البنوك بأسعار فائدة مرتفعة بداية من منتصف العام الماضي، والتي يستمر العمل بها حتى الآن، لتشجيع المواطنين على توجيه مدخراتهم للبنوك، إلى تلك الشهادات في مقابل عوائد جيدة، بما يعد استثمارا أكثر أمانا وسهولة.

وتتنافس عدة بنوك على الشهادات الادخارية بالعملات الأجنبية، أبرزها بنكا الأهلي، ومصر، والبنك التجاري الدولي، وبنك الإمارات دبي، وبنك saib، وتعرض «بوابة الأهرام» في هذا التقرير أهم الشهادات التي تطرحها تلك البنوك أمام بالدولار.

البنك الأهلي المصري

مازال بنكا الأهلي ومصر في صدارة الأعلي عائد على شهادات الادخار الدولارية منذ طرحهما منتصف العام الماضي والمستمرة حتى الآن، حيث يطرح البنك الأهلي الشهادة الدولارية "الأهلي بلس" مدتها 3 سنوات بسعر عائد سنوي 7% ويصرف العائد بذات العملة ربع سنويًا.

كما يجوز الاقتراض بضمانها حتى 50% من قيمتها بالجنيه المصري لأغراض استثمارية، وذلك بحد أقصى يصل إلى 10 ملايين جنيه وبسعر عائد قدره 2.25% أقل من سعر إقراض البنك المركزي.

وتبلغ مدة الشهادة الدولارية الثانية "الأهلي فورا" 3 سنوات بسعر عائد سنوي 9% يصرف مقدمًا بالمعادل بالجنيه المصري عن الفترة كلها بواقع 27% من قيمة الشهادة عن إجمالي مدة الشهادة ولا يجوز الاقتراض بضمانها وتسترد الشهادة في تاريخ الاستحقاق بذات عملة الدولار الأميركي.

وتبلغ فئات الشهادات 1000 دولار أمريكي ومضاعفاتها، كما يحتسب العائد اعتبارًا من يوم العمل التالي ليوم الشراء، ويمكن استرداد الشهادات بعد مرور 6 أشهر من تاريخ الشراء، وفقا للقواعد المعمول بها وجدول الاسترداد المعلن عنه.

بنك مصر

وأعلن بنك مصر عن إطلاق شهادتي ادخار "القمة" و"إيليت" بالدولار الأمريكي لمدة 3 سنوات.

وشهادة "القمة" ذات عائد 9% سنوياً، هي شهادة اسمية تصدر للمصريين والأجانب ويصرف العائد مقدماً للثلاث سنوات 27% تراكمي بالجنيه المصري.

 كما أن شهادة "إيليت" ذات عائد 7% سنوياً، هي شهادة اسمية تصدر للمصريين والأجانب ويتم صرف العائد ربع سنوي بالدولار الأمريكي، ويمكن للمصريين والأجانب شراء الشهادتين، وذلك بفئة 1000 دولار ومضاعفاتها.

وتبلغ فئات الشهادات الدولارية 1000 دولار أمريكي ومضاعفاتها، كما يحتسب العائد اعتبارا من يوم العمل التالي ليوم الشراء، كما يمكن استرداد الشهادات الدولارية بعد مرور 6 أشهر من تاريخ الشراء وفقا للقواعد المعمول بها وجدول الاسترداد المعلن عنه.

البنك التجاري الدولي

كما يطرح البنك التجاري الدولي المصري وديعة دولارية لأجل عام بعائد 6% يصرف شهريًا، ويبلغ الحد الأدنى لربط الوديعة 10 آلاف دولار.

وتعد الوديعة وعاءً ادخاريًا متوسط الأجل، وتتيح للعملاء ادخار أموالهم دون الحاجة إلى ربطها لمدة طويلة، ويمكن استرداد الوديعة في أي وقت، ولا يوجد مدة محددة لاستردادها مثل شهادات الادخار.

الإمارات دبي

وقرر بنك الإمارات دبي الوطني-مصر مؤخرا، رفع أسعار الفائدة على شهادات الادخار الحالية بالدولار لمدة 3 و5 سنوات.

ويتيح بنك الإمارات دبي الوطني الشهادات الدولارية لجميع عملائه من الأفراد والشركات، مشترطاً 5 آلاف دولار حدا أدنى للاكتتاب، وتتيح الشهادة للعملاء الاقتراض بضمانها.

وتتفاوت أسعار الفائدة على شهادات الادخار الدولارية لأجل 3 سنوات وفقا لدورية صرف العائد، حيث تبلغ 5.15% شهرياً، 5.20% ربع سنوياً، وبفائدة 5.25% نصف سنويا، 5.30% سنوياً.

بينما تبلغ الفائدة على الشهادات لأجل 5 سنوات 5% شهرياً، 5.05% ربع سنوياً، 5.10% نصف سنوياً، 5.15% سنوياً.

وتحفيزا للعملاء لشراء هذه الشهادات، خصص بنك الإمارات دبي الوطني -مصر، لأول 50 شخصًا يقومون بشراء هذه الشهادات قسيمة نقدية أو ترويجية بقيمة 5 آلاف جنيه مصري.

بنك saib

فى حين يطرح بنك saib شهادة ادخار دولارية مدتها 3 سنوات بحد أدنى للشراء 100 دولار أمريكي ومضاعفاتها

يتم صرف العائد شهريًا أو ربع سنويًا أو نصف سنويًا أو سنويًا، وفقا لآخر إعلان عن سعر الفائدة 2.25%

مع إمكانية الحصول على تسهيلات مضمونة مقابل قيمة الشهادة وفقًا لسياسة الائتمان الداخلية للبنك المتوافرة للعملاء من الأفراد والشركات.

كما يسمح البنك باسترداد الشهادات بكافة أنواعها بعد ستة أشهر من تاريخ إصدار الشهادة، ويتم احتساب العائد على أساس ثابت.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: