Close ad

مصر تستضيف النسخة السادسة من منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة

18-2-2024 | 14:39
مصر تستضيف النسخة السادسة من منتدى المجتمع المدني العربي للطفولةوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
فاطمة سويري

استضافت مصر النسخة السادسة من "منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة" الذي نظمه المجلس العربي للطفولة والتنمية، بالشراكة مع برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، يومي 13و14 فبراير بمكتبة الإسكندرية تحت شعار "تمكين الطفل العربي لعصر الثورة الصناعية الرابعة وما بعدها".

موضوعات مقترحة

وشاركت الإدارة المركزية للتنمية المجتمعية الرقمية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المنتدى لعرض التجربة المصرية في التمكين الرقمي للأطفال.

وجاءت مشاركة الوزارة ضمن فعاليات جلسة بعنوان "تجارب ومبادرات عربية لتمكين الطفل في عصر الثورة الصناعية الرابعة"، حيث تم استعراض التجربة المصرية لبناء القدرات الرقمية ودعم الاستخدام الإيجابي للتكنولوجيا للأطفال والشباب.

وتناولت الجلسة جهود وزارة الاتصالات لتعزيز عملية التحول الرقمي، وتنفيذ استراتيجية مصر الرقمية، وتهيئة المجتمع وتمكين أفراده بالمهارات والأدوات الرقمية الضرورية لاستيعاب هذه المرحلة.

وتم الإشارة إلى "مبادرة المواطنة الرقمية" في ظل ارتباط مفهوم بناء القدرات الرقمية للأفراد بالقدرة على استخدام التكنولوجيا والوسائط الرقمية بطريقة آمنة ومسؤولة وفعالة، والعمل على نشر الثقافة الرقمية وممارستها بصورة إيجابية، خاصة للأطفال والشباب فيما يختص بالسلوك الآمن على شبكة الانترنت، إذ تهدف المبادرة إلى تمكين الأطفال والنشء من أدوات الدعم والحماية خلال التواصل مع العالم الرقمي والحماية من أخطاره من أجل خلق جيل رقمي واع بالحقوق والمسئوليات وفرص العيش والتعلم والعمل والإبداع. كما توفر المبادرة برامج تدريبية متخصصة بالتعاون مع الشركاء من الجهات الدولية والمحلية والإقليمية لبناء قدرات الأفراد على استخدام مهارات المواطنة الرقمية وتبنّي التجارب الناجحة لبناء الثقة في البيئة الرقمية.

وفي إطار الدور الرائد للوزارة في رفع الوعي المجتمعي من خلال المنصات المعرفية المتخصصة، تعمل المبادرة على بناء منصة إلكترونية تحت عنوان "واعي.نت" وهي منصة معرفية مجتمعية توفر المعرفة المتخصصة باللغة العربية للفئات المستهدفة من الأطفال والمراهقين والمعلمين وأولياء الأمور حول سبل الاستخدام المسؤول للتكنولوجيا والسلوك الآمن عبر الإنترنت من خلال التشبيك وبناء الشراكات مع الجهات المعنية على المستوى الوطني.

وتتمثل الرؤية المستقبلية لمبادرة المواطنة الرقمية في التعاون مع الشركاء لإتاحة المحتوى المعرفي، مع تنفيذ خطة للنفاذ المجتمعي من خلال مراكز الاستدامة المجتمعية الرقمية والمدارس ومراكز الشباب في المحافظات المختلفة لنشر المحتوى التوعوي والتدريبي للفئات المستهدفة. كما يجري العمل على تنفيذ خطة لتفعيل إسهام الجهات الوطنية في المنصة من حيث المحتوى المعرفي والخدمات التدريبية المتخصصة، إضافة إلى متابعة وتقييم أثر هذه التدخلات المختلفة على الفئات المستهدفة خاصة الأطفال والمراهقين والشباب.

جدير بالذكر أن منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة هو ملتقى دوري لتسليط الضوء على جهود المجتمع المدني العربي في مجال الطفولة، ويهدف إلى تنمية الوعي التنموي بقضايا الأطفال في العالم العربي.

وتضمنت فعاليات المنتدى عددًا من الجلسات والمناقشات الثرية حول تأثيرات الثورة الصناعية الرابعة الأطفال والشباب في العالم العربي في ظل البحث عن مستقبل يتم فيه استغلال تلك التقنيات الحديثة والإفادة منها، مع التأكيد على ضرورة تجنب آثارها السلبية على المجتمع، المتعلقة بالجانب الأخلاقي والقيمي للسلوك والثقافة العربية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة